محاضرة تعريفية

في إطار تعزيز المعرفة والتدريب في مجال التربية الخاصة، قام منسق البحوث والاستشارات بقسم التربية الخاصة بتنظيم ورشة عمل بحثية حول "قياس وتشخيص حالات طيف التوحد". أُقيمت الورشة بقيادة الأستاذة بشرى بوسن من مركز التوحد تاجوراء، وشارك فيها عدد من أساتذة القسم وطالبات مهتمات بالموضوع، كما حضرت وكيلة الكلية، د. منال الحافي.

محتويات الورشة

تناولت الورشة عدة محاور مهمة تتعلق باضطراب طيف التوحد، وهي كالتالي:

1. نبذة تاريخية عن اضطراب طيف التوحد: تم تقديم خلفية تاريخية شاملة حول تطور الفهم العلمي لاضطراب طيف التوحد.

2. التعريف باضطراب طيف التوحد: تم تعريف الحضور بشكل دقيق لهذا الاضطراب وأعراضه.

3. المؤشرات المبكرة: تم مناقشة العلامات المبكرة التي قد تظهر على أطفال التوحد، مما يساعد في التشخيص المبكر.

4. تشخيص اضطراب طيف التوحد: تم استعراض الطرق المختلفة المستخدمة في تشخيص هذا الاضطراب.

5. التشخيص الفارق: تم توضيح كيفية التفريق بين طيف التوحد واضطرابات أخرى قد تتشابه في الأعراض.

6. أهم التغيرات في النسخة الخامسة: تم تناول التغيرات الهامة التي طرأت على تعريفات ومعايير تشخيص التوحد في النسخة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5).

7. أدوات تشخيص التوحد: تم استعراض الأدوات المستخدمة في تشخيص حالات التوحد.

بعد الانتهاء من عرض المحتوى، فتح باب النقاش والأسئلة، حيث تفاعل الحضور بشكل إيجابي مع الموضوعات المطروحة. انتهت الورشة في تمام الساعة 11:15، وتبعها جلسة قهوة للتواصل الاجتماعي وتبادل الأفكار.

 الورشة القادمة

من المقرر أن تتناول الورشة القادمة موضوع "المقاييس المستخدمة لتشخيص حالات طيف التوحد"، مما يعكس التزام القسم بتعزيز المعرفة وتطوير المهارات في هذا المجال.

نتقدم بخالص الشكر والتقدير للاستاذة بشرى بوسن وكذلك الشكر موصول لمنسق البحوث والاستشارات، أ.د. محمد حبيل.

التعليقات