بكالوريوس في أعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

b

وصف البرنامج

يعد تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل من التخصصات المهمة؛ إذ يهدف إلى تعزيز الحياة الوظيفية لأعضاء الجسم واستعادة نشاطها الطبيعي حال إصابتها واختلال عملها، بحيث يتخصص أطباء العلاج الطبيعي في استعادة الوظيفة المثلى للعضو في الجهاز العصبي، من خلال ممارسة حركات محددة يقوم المصاب بعملها تحت إشراف الطبيب.

ويمتاز تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بأنه أحد أهم التخصصات في الجامعات العالمية، كما أن التخصص مطلوب في كل مستشفيات العالم، العامة والخاصة، مما يتيح للخريجين فرص عمل هائلة، وكذلك إمكانية الممارسة العملية والاختلاط بالحياة العملية الحقيقة، في أكثر من مجال، مثل النوادي الرياضية وتدريب الألعاب الرياضية المختلفة، والعلاج الوظيفي في الشركات، والعيادات الخاصة للعلاج الطبيعي والتأهيل البدني، والمدارس ورياض الأطفال، ورعاية الطلاب البدنية.

أهداف البرنامج

1-       اعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتخصصة في مجال التأهيل العام والتأهيل الرياضي .

2-       استخدام اساليب ومهارات التقييم والعلاج في التعامل مع المصابين والمرضى.

3-       ربط الخبرات والممارسات النظرية والعملية المكتسبة في خدمة المجتمع.

4-       نشر الوعي الصحي والعلمي لمفهوم العلاج الطبيعي واعادة التأهيل و التحلي بأخلاقيات المهنة، والتعامل الامن في ممارسة المهنة.

مخرجات البرنامج

تعد مجالات العمل لتخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل من المجالات المضمونة، إذ يستطيع المتخصص الذي أنهى سنوات دراسته أن يجد مجالاً لتخصصه، فبعد التخرج يحق له العمل ضمن مجالات العمل: في وزارات الصحة، والمشافي العامة والخاصة، ومراكز إعادة التأهيل المنتشرة، والعيادات النفسية، ومراكز العناية المنزلية، كما يمكن للخريج أن يكون متخصصاً بالعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في الأندية الرياضية وصالات اللياقة البدنية.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس اعادة التأهيل والعلاج الطبيعي 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها قانوناً

أن يجتاز امتحانات المفاضلة أو المقابلــة الشخصية وأن يجتاز اختبارات القبول وفق المعايير التي يضعها مجلس الكلية بخصوص إجراء اختبارات القبول والمقابلة الشخصية.

أن يكون لائقاً صحياً وخالياً من الإمراض المعدية وقادراً على متابعة الدروس النظرية والتطبيقية.

ان يكون قد اجتاز مقررات الفصل الاول والثاني بنجاح.

ان يكون المتقدم حاصلا على النسبة المئوية المعتمدة بالمقررات الخاصة للقبول بالقسم بالفصل الاول والثاني وفق المعايير التي يحددها مجلس القسم.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في أعادة التأهيل والعلاج الطبيعي الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في أعادة التأهيل والعلاج الطبيعي من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AL001 اللغة العربية (أ) 02 إجباري +

اللغة العربية ليست وسيلة تخاطب وتواصل بين الناس وحسب، بل إن اللغة هُوية تختزل ماضي الأمة وإرثها الحضاري والسيادي وتقترن قوتها بقوة أبنائها، وتجسد حاضرها. لذا يهدف هذا المقرر إلى إكساب بعض المهارات التطبيقية في مستويات اللغة العربية؛ الصوتية النطقية، والصرفية، والدلالية المعجمية، وكذلك النحوية، والإملائية، والبلاغية، والتعبير الشفوي والكتابي من خلال الوحدات الدراسية المقدمة.

BT100 أسس التربية البدنية و الرياضية 01 إجباري +

تعتبر دراسة اسس تاريخ التربية البدنية هو دراسة الوقائع التي تتصل بحياة الانسان في مجتمع معين خلال توالي الازمنة فهو يدرس وقائع مادية مثل ( الاثار- الاعمال الانسانية ) ويدرس الوقائع النفسية مثل ( العواطف- الافكار- الدوافع ) ومن خلاله يتم تحديد حجم واتجاه التقدم في التربية والتربية البدنية والرياضة .

BT101 التمرينات البدنية (أ) 01 إجباري +

التمرينات البدنية هي مجموعة من الأوضاع والحركات البدنية التي تهدف لتشكيل وبناء الجسم وتنمية مختلف قدراته الحركية للوصول بالفرد لا على مستوى يمكن من الأداء الرياضي والوظيفي في مجال الحياة المختلفة معتمدة على الأسس التربوية والعلمية لفن الحركة و يتم اختيار التمرينات البدنية بعناية طبقا للمبادئ والاسس التربوية النفسية والاجتماعية والفسيولوجية والتشريحية فيجب عند اختيارها ان تتم بالطابع التربوي والاجتماعي للبيئة والمجتمع التي تعيش فيه مراعيا في ذلك طبيعة نوع الفرد المؤدي ذكرا ام انثى , كما يراعى عند اختبار الاوضاع والحركات ان تتوافق مع المبادئ الفسيولوجية والنمط الجسمي للفرد والتمرينات البدنية لا يتوقف تأثيرها على الجانب البدني فقط بل يتعدى تأثيرها للجانب المهارى والعقلي والنفسي والاجتماعي فهي ليست تمرينات بدنية تهتم بالبدن دون غيره من مجالات بناء الفرد وانما تهدف الى تنمية وتطوير الفرد من كل جوانبه البدنية والنفسية والاجتماعية وذلك بشكل متكامل ومتوازن وتحتل التمرينات كنوع من انواع النشاط الحركي مكانه مهمة لأهميتها لقطاعات الشعب المختلفة مثل الطلاب والمنتجين والموظفين فهيا تساهم في المحافظة على سلامة القوام وتتميز التمرينات بعدم خطورتها اثناء ممارستها لتميزها بعامل الأمن والسلامة وبعدها عن جانب الخطورة التي تتصف بها باقي الانشطة الرياضية كالجمباز والغطس والرياضات التنافسية كالمصارعة كما تعتبر التمرينات اساسا للأعداد البدني العام والخاص لبعض الأنشطة الرياضة حيث تعتبر اساس في رفع المستوى الفني لمعظم الانشطة الرياضية ولا يتطلب اداء التمرينات قدرات عالية اذ يمكن ممارستها حسب مستوى اللياقة البدنية للمراحل السنية المختلفة مما سبق يجب ان تكون مفردات مادة التمرينات البدنية للطالب في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة شاملة كل الجوانب حتى تكون مخرجات الكلية بالمستوى المطلوب في هذا التخصص وما يلي شرح مفصل لمفردات مادة التمرينات البدنية لجميع الفصول الدراسية.

BP221 علم التشريح الوصفي 02 إجباري +

هي عبارة عن وصف تفصيلي عياني (يشاهد بالعين المجردة) لكافة أجزاء وأعضاء وأجهزة الجسم البشري، والذي هو الغاية التي تسعى لها الدراسات والأبحاث المجراة في كافة المدارس والجامعات ومراكز الأبحاث الطبية، سعياً وراء تحقيق الهدف الأسمى في حياة أفضل وصحة أمثل للبشرية جمعاء. وهي مادة ثابتة ذات مصطلحات محددة وعلى الأغلب موحدة على مستوى جميع الجامعات على اختلاف لغاتها، كونها تدرس جسم الإنسان الذي لم يتغير منذ خلقه الله عز وجل.

EL010 اللغة الإنجليزية (أ) 02 إجباري +

يركز مقرر اللغة الإنجليزية EL010 على المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية واكساب الطالب معرفة عامة بأسس اللغة الانجليزية وتحسين استخدام الطلاب للغة بشكل عام وقدرتهم على التواصل باللغة الإنجليزية، حيث يسعى إلى تطوير مهارة القراءة والاستيعاب، والقواعد والكتابة، واستخدام اللغة الانجليزية في الحياة العملية، وتطوير مهارة القراءة والكتابة من خلال المنهج المقدم والواجبات. وتقدم المادة التعليمية على شكل محاضرات ومنهج وتدريبات وأنشطة تفاعلية تعزز مهارة الاستماع والكتابة في موضوعات مختلفة.

BC192 الرود 01 إجباري +

تُعتبر رياضة الهوكي من الرياضات المميزة، والفريدة التي تعتمد على وجود فريقين، وقرص صغير، وعصا خاصة بالهوكي، وهي من الرياضات المُفيدة للجسم، والممتعة جداً، وتعود في تاريخها إلى آلاف السنين.

BC161 مدخل كرة القدم (أ) 01 إجباري +

يتضمن المقرر مدخلا للمهارات الأساسية وطريقة الاداء وطرق التعليم والاخطاء الشائعة وكيفية إصلاحها مع التركيز على الطرق الفنية لتعليم المهارات بالمراحل التعليمية والإلمام بقانون اللعبة. كرة القدم إحدى الألعاب الجماعية التي تدرس فى كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة، يدرس الطالب فيها كيفية تعليم وتدريس المهارات الاساسية وقانون اللعبة ومن ثم بإمكانه التخصص ليتعلم أكثر فى الجانب التخطيطي والخطط وطرق اللعب والتحليل الفني.

BC163 مدخل الكرة الطائرة (أ) 01 إجباري +

تعدُّ كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) لعبةً رياضية يتم لعبها بين فريقين؛ حيث يبلغ عدد اللاعبين في كل فريق ستة لاعبين، ويتمثّل أسلوب اللعب بتمرير الكرة بين أيدي اللاعبين وفوق شبكة توجد عرضياً وسط ملعب المباراة، ويسعى كل فريق إلى جعل الكرة تلمس منطقة لعب الفريق المنافس الذي بدوره يُحاول منع الكرة من الارتطام بالأرض وتحويل اتجاهها نحو منطقة الفريق الآخر، حيث يتصدى أحد اللاعبين للكرة، ويسدّدها للاعب بالفريق الآخر أو يمرّرها لزميله الذي يقوم بتسديدها فوق الشبكة نحو الفريق المنافس، ويُشترط أن يتم ذلك بثلاث لمسات على الأكثر في كل هجمة بين لاعبي الفريق الواحد.

BC171 الدفاع عن النفس 01 إجباري +

يقدم المقرر للطلبة العاب تمهيدية لتدريب وتعليم الدفاع عن النفس، وتدريبات غرضية لتحسين الاداء الفني والمهاري، ومبادئ التدريب في العاب الدفاع عن النفس وانتقاء الناشئين، والتحليل الكيفي للمهارات والحركات باستخدام الأجهزة واكتشاف الاخطاء التدريبية المصاحبة للأداء، وسلوكيات المدربين وتقييم اداؤهم. والتعرف على انواع الخطط التدريبية، والتخطيط لموسم رياض ي وتوزيع الحمل التدريبي اثناء الموسم، وتطبيق خطط تدريبية قصيرة المدى. بالإضافة إكساب الطالب العديد من الصفات البدنية (الجرأة والإقدام، وسرعة البديهة، والذكاء والثقة بالنفس، والرغبة في التفوق بالإضافة إلى تنمية الشجاعة وتحقيق الشعور بالذات). وتعلم الطالب كيفية تطبيق مهارات رياضة الجودو وتقسيماتها الفنية والطرق المستخدمة عند ادائها وتعلمها. وكذلك تحقيق الفائدة الجسمية والتربية الذهنية والمهارة الحركية لدى الطالب. وأيضا تعلم الطالب طرق تعليم الأوضاع الأساسية وقواعد التحكيم في رياضة الدفاع عن النفس.

BC165 مدخل الميدان والمضمار (أ) 01 إجباري +

يهدف تدريس مقرر مسابقات الميدان والمضمار الى التعليمية المستهدفة من خلال تحليل عناصر المقرر وهي: - الأهداف التعليمية والتدريبية التي يجب أن يحققها منهج من حيث محتوى المقرر لأهدافه التربوية والتعليمية بمجالاتها (المعرفي – المهاري – الانفعالي) أن المحتوى النظري والتطبيقي لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار. - بالوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التكنولوجية التي تستخدم في تدريس مسابقات الميدان والمضمار - طرق وأساليب التدريس التي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BC179 مدخل الرياضات المائية (أ) 01 إجباري +

الرياضات المائية بشكل أوضح وأعم هي مجموعة من الأنشطة التي تستغل الوسط المائي أثناء ممارستها وتختلف في شكل أداءها أو أدواتها أو مكان ممارستها وتعتبر الرياضيات المائية من الأنشطة التنافسية والتي تساعد الفرد على تحقيق ذاته وتحسن صحته وتعمل على الارتقاء بكافة النواحي سواء كانت نواحي فسيولوجية أو نفسية أو عقلية أو اجتماعية وتعتبر السباحة الأساس الهام لممارسة الرياضات المائية وهي من الألعاب الفردية التي تحتاج في إتقانها إلى رؤية واضحة لشكل تعليم وتعلم السباحة باستخدام بعض التطبيقات التكنولوجية على نواتج التعلم لطرق السباحة ، مما تطلب مجهودا من القائمين بالتدريس ومهام جديدة في ظل التطوير تتمثل في تصحيح الرسالة التعليمية وفق استراتيجية معينة قابلة للتنفيذ ، فالمعلم أصبح مصمما ومبرمجا بالإضافة إلى کونه مدرسا ، وكذلك المتعلم أصبح دوره إيجابيا في التفاعل مع عناصر الموقف التعليمي

BP226 التربية الصحية 01 إجباري +

التربية الصحية تقدم للطالب في مرحلة البكالوريوس كيفية التعامل مع الانسان من جميع الجوانب الصحية وفي بيئات مختلفة منها المؤسسات التعليمية بكامل مراحلها التعليمية والشروط الصحية للتلاميذ اثناء الذهاب للمدرسة وكيفية التعامل التلاميذ مع بعضهم البعض وتجنب الامراض والامراض المعدية وأثناء اللعب وفي البيئة الرياضية المتمتلة في الملاعب الرياضية وفي الصالات الرياضية وأثناء ممارسة النشاط الرياضي والتدريبات بأنواعها وكيفية تطبيق الشروط الصحية في الملاعب وقبل تأدية النشاط الرياضي وتطبيق وفي البيئة العلاج الطبيعي المتمتلة في المراكز والاقسام العلاج الطبيعي بليبيا وتطبيق وتعليم وتدريب الطلاب على تطبيق الشروط الصحية للمترددين على المراكز والاشخاص الايوائين

BP223 علم وظائف الأعضاء (أ) 02 إجباري +

يتعامل علم وظائف الأعضاء البشري بشكل خاص مع السمات الفسيولوجية لجسم الإنسان على مستويات مختلفة من التنظيم ، أي من الخلية إلى الأنسجة الي الأعضاء والاجهزة المختلفة على مستوى النظام البيولوجي ، وهو جزء من العلوم الطبيعة العامة ويهتم بدراسة وظائف الجسم الحيوية وكيفية عمل الأعضاء واجهزة الجسم المختلفة وبذلك يهتم بوظيفة كل خلية وكل نسيج وكل عضو وكل جهاز وكيفية التنظيم والتنسيق بينهما بهدف المحافظة على التوازن الطبيعي في البيئة الداخلية للجسم فيعرف بالعلم الذي يهتم بدراسة كيفية حدوث وظائف الكائن الحي المختلفة مثل عمل جهاز الدوران، والتنفسي، والعضلي، والعصبي، والغدد. والأجهزة الأخرى أي وصف وظائف الأعضاء في الكائنات الحية وكذلك شرح وتفسير هذه الوظائف في ضوء القوانين الفيزيائية.. كما يعرف بأنه العلم الذي يدرس الآليات التي تتم بها وظائف الجسم وكيفية تنظيمها، ومدى الارتباط الوظيفي بين كل عضو من أعضاء الجسم، والأعضاء الأخرى، والعوامل التي تؤثر على أداء أعضاء الجسم، ومدى تكيف الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم المختلفة للمتغيرات التي يتعرض لها الجسم، أي يهم بدراسة النظم الحية التي هي في تبدل وتغير مستمر من لحظة لأخرى ويعني بذلك دراسة معنى الحياة. يكتسبوا الطلبة من خلال هذا المقرر جميع المعلومات لوصف وظائف الجسم، ويوسع من فهم الطالب للمعلومات التي تم تقديمها بعلم التشريح الوصفي BP221 الذي يدارس وصف لهياكل الجسم، بحيث يدرك كيفية عمل هذه الهياكل بهذا المقرر.

BP222 علم التشريح الوظيفي 02 إجباري +

هو العلم الذي يتمثل بمعرفة وظائف الأعضاء الداخلية وتراكيبها في جسم الإنسان، وفهم كيفية عملها وارتباطها ببعضها، ودراسة تركيب الأنسجة المكوّنة لكل عضو من أعضاء الكائن الحي حيث إنّ التعرّض لأيّ خللٍ وظيفي في الأعضاء ملحوظ جداً، وقدرة هذا الخلل على التأثير في باقي الجسم البشري. ويُعتبر علم التشريح الوظيفي من العلوم الأساسية في دراسة المجال الطبي بمختلف أنواعه، وهو علم دقيق يعتمد على فهم جسم الإنسان من خلال تفصيله إلى أجزاء مُحددة وأساسية، فعلم التشريح الوظيفي هو أحد أركان الطب والأحياء والعلوم الأخرى المُشتقة منها، هذا لأنّ معرفة جسد المرء وجسد الكائنات الحية الأخرى هو الأساس للتعامل مع العديد من الأمراض والآفات التي تُهدد حياة الكائنات الحية.

BT109 مقدمة في علم النفس 01 إجباري +

يمثل علم النفس العام الدراسة العلمية التطبيقية لأنماط السلوك وطرق تعديله والوظائف العقلية كالتذكر والادراك والتفكير والانتباه وتحليل الوظائف النفسية كالدوافع والاتجاهات والانفعالات ومراحل النمو المختلفة التي يمر بها الانسان كما يركز علم النفس العام على فهم سمات الشخصية وتحديد العوامل المؤثرة في تكوينها وبنائها وتطورها في إطار سوي متكامل.

BC188 اللياقة البدنية 01 إجباري +

تُعرّف اللياقة البدنية (بالإنجليزية: Physical Fitness) وتعد اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة احد متطلبات العصر الحالي وفقا لما اشارت له منظمة الصحة العالمية خصوصا في ظل هذا التطور التكنولوجي وظهور العديد من الأمراض التي علاقة بقلة الحركة، وهذا المقرر يهتم بإلقاء الضوء علي مفاهيم وعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة مع التركيز على كيفية استخدام برامجها للمحافظة على الصحة مع تقديم النصائح لكيفية ممارسة برامجها

BC186 مدخل كرة السلة (أ) 01 إجباري +

تعد كرة السلة من أبرز اللعاب علي الساحة الرياضية وتعود نشأتها الي عام 1891 وتتعدد الفوائد الجسدية والنفسية لممارسة كرة السلة وكذلك فهي تعد من الألعاب التي استفادت كثيرا من استخدام الأساليب العلمية لتطويرها والتقدم بها وكذلك التطور الهائل الذي طرأ علي مختلف جوانبها المهارية والدنية والخططية والعقلية والنفسية وبذلك اصبحت من أكثر اللعاب إثارة ومتعة لكل من اللاعبين والمشاهدين وهي تعد من ضمن المقررات الأساسية والإجبارية التي تدرس في كليات التربية البدنية.

BC184 مدخل كرة اليد (أ) 01 إجباري +

BC182 الالعاب الصغيرة 01 إجباري +

يعتبر اللعب مظهر من أهم مظاهر سلوك الطفولة ، ووسيلة لتحقيق التوازن والتكامل في شخصية الفرد وطريق لاكتساب الخبرات المختلفة ،كما انة يعد من أهم الوسائل لاستنفاد الطاقات الزائدة ، كما تعد الألعاب الصغيرة من السنوات الأخيرة من اهم الوسائل التي يمكن من خلالها تطوير الصفات البدنية والمهارات الفنية لجميع المراحل السنية المختلفة .

BC173 مدخل الجمباز (ا) 01 إجباري +

تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات. تعتبر المهارات الأكروباتية هي المكون الرئيسي للجمباز الأرضي, و ترتبط هذه المهارات مع المهارات المؤداة بالقوة أو الثبات أو بالمرونة أو الوقوف على اليدين, و مهارة الربط المنفذة بإيقاع متقن. و زمن الجمباز الأرضي يتراوح من 50 إلى 70 ثانية, و يراقب الزمن حكم ميقاتي ويستخدم اللاعب مساحة الملعب بنشاط وبذلك تؤدى الجملة باستعمال القطرين والخطوط الجانبية لمساحة الملعب (الحركات الارضية بنين- بنات).

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ALP002 اللغة العربية (ب) 02 إجباري AL001 +

اللغة وعاء الفكر ووسيلة التواصل وأداة المعرفة، إذ بها يعبر الإنسان عن مكنوناته، وبوساطتها يتواصل الناس فيما بينهم فتبنى المجتمعات وتقوم الأمم. والعربية واحدة من أعرق لغات العالم تاريخاً وحضارةً وبنيةً، فقد حملت راية الإسلام إلى العالم حين شرّفها الله سبحانه فكانت لغة القرآن الكريم، ثم كانت لغة العلم والمعرفة قروناً متطاولةً، لا يكاد يطلب العلم إلا بها ولا تنتقل المعرفة إلا من خلالها، بدءاً من علوم الدين المختلفة وانتهاءً بعلوم الكون المتنوعة من فلك وفيزياء وكيمياء ورياضيات وهندسة وطب وصيدلة، فهي لغة الحضارة العربية الإسلامية بكل ما قدمته للبشرية من علوم وفنون وثقافة. وهي إلى هذا من أكثر لغات العالم ثراءً وطواعيةً، وتعد العربية اليوم الرابطة المتينة لأمة العرب من المحيط إلى الخليج، وهي قادرة على التعبير عن أدقّ مصطلحات العلوم وتقنيات المعرفة، كما أنها قادرة على التعبير عن أرقّ خلجات النفس والشعور والوجدان.

BP236 أنشطة بدنية معدلة ( أ ) 02 إجباري BP226 +

BP234 مصطلحات طبية ( أ ) 02 إجباري EL010 +

يدرس هذا المقرر المصطلحات الطبية لجميع الطلاب المنتميين الى برنامج البكالوريوس في اعادة التأهيل والعلاج الطبيعي. هذا المقرر يعلم أساسيات مصطلحات المجال الطبي بطريقة منهجية. ينصب التركيز على صيغ الجمع والمفرد للمصطلح الطبي اللاتيني الشائع وعلى الجمع بين البادئات واللواحق والجذور لتشكيل المصطلحات الطبية. ويتم أيضا تغطية كل نظام جسم على حدة. كما يتم تفصيل المصطلحات الأكثر شيوعا المستخدمة في علم الأحياء الدقيقة وعلم الأوبئة والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة وعلم الأمراض طوال فترة دراسة المقرر

BP240 القوام والتمرينات العلاجية 02 إجباري BP222 +

يعطي نبدة عن معرفة قوام الإنسان، ومفاهيمه والأهداف العامة والخاصة للقوام، متطلبات الفحص والعلاج لبعض الانحرافات الشائعه الحدوث، وتسليط الضوء عليها وكذلك المبادئ الأساسية للتمرينات العلاجية، وطريقة التشخيص للحالات الانحرافية

BP241 مفاهيم الإعاقة 02 إجباري BP226 +

BP242 مقدمة في إعادة التأهيل 02 إجباري BP221 +

BT107 التمرينات العلاجية ( ب ) 02 إجباري BT101 +

تعتبر التمرينات العلاجية من أحد الوسائل الطبيعية الأساسية في مجال العلاج المتكامل. كما إن العلاج الرياضي يمثل أهمية خاصة في مجال التأهيل للإصابات الرياضية وخاصة في مراحله النهائية عند تنفيذ العلاج تمهيدا لإعداد اللاعب المصاب لممارسته الأنشطة المتخصصة ,وعودته للملاعب بعد استعادة الوظائف الأساسية لجسم اللاعب المصاب, حيث تعتمد عملية المعالجة والتأهيل الحركي على التمرينات البدنية بمختلف أنواعها, ومن أهم استخدامات العلاج الحركي الذي يعتبر أساس العلاج الطبيعي .اضافة الى ان التمرينات العلاجية تستند الى مبادى فسيولوجية وتشريحية وميكانيكية تبعا لتشخيص الحالة والاختبار البدني لكل فرد على حدة وهى تتضمن تمرينات تمهيدية قوة وتحمل وسرعة وتوازن وتحمل دوري تنفسي وتدريب حسى عصبي.

BTP127 الإحصاء في المجال الرياضي 02 إجباري BC188 +

تكمن أهمية الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في انه علم الإحصاء يختص بجمع البيانات وعرضها وتحليلها ثم اتخاذ القرار عنها ويفضل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة إن تكون هذه القرارات متفقة مع العلوم الأخرى كعلم التدريب الرياضي أو البايوميكانيك أو علم النفس الرياضي وغيرها من العلوم الأخرى. فهو العلم الذي يبحث في جمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها واستقراء النتائج واتخاذ القرارات بناءا عليها. يستفاد من علم الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في معالجة البيانات نذكر منها: - الناحية البدنية مثل اختبارات أو قياسات تحدد مستوى اللياقة البدنية للفرد كالسرعة والقوة والمرونة والرشاقة والناحية المهارية مثل اختبارات تقويم الأداء مثل شكل الأداء في الوثب الطويل أو شكل الأداء في رمي الكرة بكرة السلة أو الدحرجة الأمامية في الجمباز، والناحية الخططية مثل شكل التصرف اتجاه الخصم وأنواع الخطط المتبعة في اللعب مثل تشكيل (4-4-2) لتنفيذ الخطط في لعبة كرة القدم أو خطط الصد الثنائي أو الثلاثي في لعبة كرة الطائرة. والناحية المورفولوجية مثل قياسات جسم لاعب أصبحت على شكل أنماط مثل النمط العضلي أو النمط الضعيف أو النمط السمين. وكذلك الانثروبومترية مثل قياسات جسمية مثل الطول والوزن ومحيط الصدر أو سمك العضلة. الناحية النفسية مثل اختبارات عملية أو على شكل استمارات استبيان تقيس الحالة النفسية لدى اللاعب مثل الانتباه أو الإدراك أو الضغط النفسي للمباريات والناحية البايوميكانيكية مثل اختبارات أو قياسات حركة أجزاء الجسم تحت ظروف تشريحية كالروافع والعزوم والزوايا ومقدار التقلص والانبساط في العضلات ومفاهيم الديناميكا والاستاتيكا. والفيسيولوجية مثل اختبارات وقياسات تخص الجسم مثل نسبة الهيموغلوبين في الدم أو عدد ضربات القلب أو السعة الحيوية للرئتين. وهناك نواح أخرى يمكن إن تكون مستقلة بذاتها أو أنها تكون ضمن أحد النواحي المذكورة سابقا مثل النمو (نمو الصفات البدنية أو تطورها).

BP224 علم وظائف الأعضاء (ب) 02 إجباري BP223 +

تعتبر مادة علم وظائف الاعضاء من المواد المهمة للدراسة بكلية الربية البدنية وعلوم الرياضة وذلك لارتباطها بجسم الانسان والتغيرات التي تحدث للجسم اثناء ممارسة أي نشاط رياضي او بدني. ومن الضروري جدا معرفة ما يحدث اثناء ممارسة الرياضة لجسم الانسان وماهي التغيرات المصاحبة لأي نشاط بدمي ونظرا التقدم العلمي الهائل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في العالم جعل الحاجة إلى مقرر هذا العلم المهم والذي يهتم بالتغيرات المصاحبة للنشاط الرياضي. ولقد كثرت البحوث والدراسات غي هذا العلم والتي اوضحت ان علم فسيولوجيا الرياضة من العلوم الحيوية ويرتبط بعدة علوم لذا وجب دراسته وفهمه والاهتمام به من أي وقت مضى. ويعتبر هذا العلم كذلك من المقررات المهمة في قسم اعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وذلك لارتباطه بباقي العلوم المرتبط به مثل علم الاصابات وعلم التشريح وعلم الميكانيكا الحيوية والكيمياء الحيوية. ويعمل المقرر على تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية عن فسيولوجيا الرياضة في المجال الرياضي من حيث: مفهومها – اهميتها – والتأثيرات الفسيولوجية والصحية وإكساب الطالب مهارة الاختبارات والقياس ومعرفة الاجهزة والادوات المعملية كذلك التعامل مع عمل تلك الاختبارات المعملية داخل المعامل وكيفية عمل تلك الاختبارات الفسيولوجية. وتأهيل الطالب لمعرفة عمل عضلات واجهزة الجسم بصورة صحيحة ومعرفة تأثير النشاط الرياضي على تلك العضلات والاجهزة الحيوية بالجسم البشري وكذلك التغلب على المعوقات التي تواجه الرياضي في حياته اليومية.

BCP195 علم الحركة 02 إجباري +

علم الحركة هو العلم الأساسي الذي تتفرع منه العلوم الرياضية. يقوم علم الحركة بالبحث في الحركات الرياضية، والحركات الأساسية، بالإضافة لبحثه في الجوانب الاجتماعية والتاريخية لتطور الحركات الرياضية، ويهتم أيضًا بالناحية التكنولوجية ومواصفاتها، وعلاقتها بكل من علم التشريح، وعلم الفسيولوجيا. يزود الطالبة بالمعارف والمفاهيم الضرورية حول أسس الاداء الحركي، ودراسة أهمية علم الحركة ودوره في تطوير الأداء الحركي، بما في ذلك الخصائص الميكانيكية لجهاز الارتكاز والحركة (العظام والمفاصل والعضلات)، والتحليل العملي لحركات الإنسان وذلك بالاعتماد على المعارف المشتقة من العلوم الأخرى كالميكانيكا وعلم وظائف الأعضاء والتشريح. ويتناول المقرر دراسة بناء الحركة، ووزن الحركة وديناميكيتها. كما يتعرض المقرر إلى إيضاح بعض المفاهيم الأساسية الخاصة بالحركة كقوانين نيوتن للحركة والروافع وتطبيقاتها في المجال الرياضي.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BP227 أسس وأساليب العلاج الطبيعي (أ) العلاج اليدوي (أ) 02 إجباري BP242 +

ازدادت الحاجة في السنوات الأخيرة إلى تخصص إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وذلك لزيادة الحالات المرضية التي تصيب الأفراد نتيجة الحوادث والأمراض وإصابات الملاعب. ولا شك أن التقدم العلمي الهائل الذي حدث في هذا المجال في العالم جعل الحاجة إلى مقرر الإصابات الرياضية وإعادة تأهيلها ضرورة في بلادنا. وذلك لأن تزايد حالات العجز يؤثر بالسلب على الفرد والأسرة وينعكس ذلك في النهاية على المجتمع، وتحتاج إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي إلى الوقت الكافي حتى يتمكن الشخص المصاب من أن يحقق أعلى قدر من الاعتماد على النفس. تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية عن اساليب العلاج اليدوي من حيث: مفهومه – طبيعته – أسبابها – وطرق التقييم وطرق تطبيقه – وتأثيراتها الفسيولوجية والصحية – وطرق العلاج وإكساب الطالب مهارة التعامل مع استقبال المرضى والمصابين في المستشفيات وغيرها من حيث: مهارة التشخيص بأنواعه المختلفة والتقييم وطرق تطبيقه وتؤهل مادة العلاج اليدوي بكافة تقسيماتها الطلاب على تأهيل حالات العجز الحركي الناتج عن الإصابات الرياضية أو المرض وضعف المهارات الحركية ومساعدة المريض على استعادة الأنشطة اليومية والتغلب على المعوقات التي تواجه المريض والمصاب في الحياة اليومية.

BP225 علم وظائف الأعضاء (ج) 02 إجباري BP224 +

نظرا التقدم العلمي الهائل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في العالم جعل الحاجة إلى مقرر علم وظائف الاعضاء هذا العلم المهم والذي يهتم بالتغيرات المصاحبة للنشاط الرياضي. ولقد كثرت البحوث والدراسات غي هذا العلم والتي اوضحت ان علم فسيولوجيا الرياضة من العلوم الحيوية ويرتبط بعدة علوم لذا وجب دراسته وفهمه والاهتمام به من أي وقت مضى.ويعتبر هذا العلم كذلك من المقررات المهمة في قسم اعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وذلك لارتباطه بباقي العلوم المرتبط به مثل علم الاصابات وعلم التشريح وعلم الميكانيكا الحيوية والكيمياء الحيوية. ويعمل المقرر على تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية عن فسيولوجيا الرياضة في المجال الرياضي من حيث: مفهومها – اهميتها – والتأثيرات الفسيولوجية والصحية وإكساب الطالب مهارة الاختبارات والقياس ومعرفة الاجهزة والادوات المعملية كذلك التعامل مع عمل تلك الاختبارات المعملية داخل المعامل وكيفية عمل تلك الاختبارات الفسيولوجية. وتأهيل الطالب لمعرفة عمل عضلات واجهزة الجسم بصورة صحيحة ومعرفة تأثير النشاط الرياضي على تلك العضلات والاجهزة الحيوية بالجسم البشري وكذلك التغلب على المعوقات التي تواجه الرياضي في حياته اليومية.

BP231 الإصابات الرياضية أ 02 إجباري BP222 +

ازدادت الحاجة في السنوات الأخيرة إلى تخصص إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وذلك لزيادة الحالات المرضية التي تصيب الأفراد نتيجة الحوادث والأمراض وإصابات الملاعب. ولا شك أن التقدم العلمي الهائل الذي حدث في هذا المجال في العالم جعل الحاجة إلى مقرر الإصابات الرياضية وإعادة تأهيلها ضرورة في بلادنا. وذلك لأن تزايد حالات العجز يؤثر بالسلب على الفرد والأسرة وينعكس ذلك في النهاية على المجتمع، وتحتاج إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي إلى الوقت الكافي حتى يتمكن الشخص المصاب من أن يحقق أعلى قدر من الاعتماد على النفس. وتزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية عن الإصابات الشائعة في المجال الرياضي من حيث: مفهومها – طبيعتها – أسبابها – طرق الوقاية منها – وتأثيراتها الفسيولوجية والصحية – وطرق العلاج وإكساب الطالب مهارة التعامل مع الإصابات الرياضية داخل الملاعب والصالات الرياضية والمستشفيات من حيث: مهارة التشخيص بأنواعه المختلفة وطرق إسعافاتها الأولية – طرق علاجها – وتأهيلها بعد الإصابة. كما تؤهل مادة الإصابات الرياضية بكافة تقسيماتها الطلاب على تأهيل حالات العجز الحركي الناتج عن الإصابات الرياضية وضعف المهارات الحركية ومساعدة المريض على استعادة الأنشطة اليومية والتغلب على المعوقات التي تواجه المريض والمصاب في الحياة اليومية.

BP238 بيولوجيا الرياضة 02 إجباري BP224 +

BT108 التمرينات العلاجية (ج) 02 إجباري BT107 +

ELP011 اللغة الإنجليزية (ب) 02 إجباري EL010 +

BP243 علم الأنسجة 02 إجباري BP234 +

BP244 الاسعافات الاولية 02 إجباري BP242 +

BT123 الادوات المساعدة 02 إجباري BT107 +

BTP110 علم النفس الرياضي 02 إجباري BT109 +

يهتم علم النفس الرياضي بدراسة العوامل السيكولوجية وتطبيق المعلومات والنظريات النفسية في مجال النشاط الرياضي بمحاولاته المتعددة والمختلفة بأستخدام منهج البحث النفسي في دراسة اية مشكلة او ظاهرة .كما يهدف علم النفس الرياضي الى فهم العوامل السيكولوجية اللازمة للاداء الرياضي الكفء من خلال دراسة تأثير ظواهر الايحاء ، الانتباه ، الإدراك ، اثر الهالة ، المثابرة، التدريب ، المهارات الحس حركية على اللاعب والفريق

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS020 حاسب ألي أ 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب على استخدامات الحاسوب بسهولة، وتعريفه بنظام الحاسوب ومكوناته وكيفية عمله. ومن تم تعريف الطالب بأهمية استخدام تقنية المعلومات وكيفية حصوله على المعلومات والمعارف. بحيث يزيد من انتاجيته العلمية من خلال الاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنية الحاسب الألي بنجاح و أهما حقيبة Microsoft و البريدي الالكتروني و الشبكات

BT112 التأهيل النفسي 02 إجباري BTP110 +

هناك تأثير تبادلي بين النفس والجسد لارتباطهما ببعض حيث تصاب أجسامنا بالأمراض جراء الامراض النفسية وكذلك نصاب بالأمراض النفسية جراء إصابة أجسامنا بالأمراض. قد نتعرض للحوادث كحوادث السيارات أو السقوط أو الحروق أو للإصابات الرياضية أو إصابات العمل، أو للأمراض المختلفة. وبالتالي نحتاج لمعالجات متعددة من ضمنها الجراحات والتأهيل الجسدي. ولكن قد يصاب بعض المرضى بأمراض نفسية أيضا ناجمة عن الإجهاد والقلق والإرهاق الذي صاحبهم خلال معاناتهم ورحلة علاجهم. وقد يكون المرضى في الأصل مصابون بأمراض نفسية بسبب ضغوطات الحياة المتعددة وبالتالي أثرت سلبيا على وظائف أجهزة أجسامهم. ومن هنا تكمن أهمية التأهيل النفسي الجسدي لتحقيق التوازن بين النفس والجسد معا من أجل تحسين جودة حياتهم. اضافة الى ان برامج إعادة التأهيل للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات في الجهازالحركى العضلي من جميع الأعمار في الحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية والتعافي من الإصابة ومنعها وتقليل الألم باستخدام أحدث الخطط العلاجية التأهيلية والتمارين الرياضية. وأعاده التأهيل النفسي، هي عملية استعادة الوظيفة الاجتماعية وصحة المريض المشخص باضطراب عقلي أو عاطفي ومن يمكن اعتباره مصابًا بالإعاقة النفسية. يؤثر المجتمع على الطبيعة النفسية للفرد من خلال وضع عددٍ من القواعد والتوقعات والقوانين

BP251 أمراض الجهاز العضلي العظمي 02 إجباري BP231 +

ويشكل جزءًا مهمًا من الحركات. يتكون هذا النظام من عدة أجزاء، بما في ذلك الأنسجة العضلية والغضاريف والأوتار والمفاصل والأربطة. يشكل الهيكل العظمي نفسه، إلى جانب الأنسجة الضامة الإضافية، جزءًا من الجهاز العضلي الهيكلي.سنتعرف على المقصود بإعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي من خلال الأمراض التي تصيبه وكيفية إعادة الأداء والكفاءة الوظيفية للأجزاء المصابة لما لذلك من أثر كبير في تحسين الصحة الجسدية والنفسية للمرضى من خلال تخفيف الألم والاعتماد على الذات في أداء أعمالهم اليومية مما يعزز من ثقتهم بأنفسهم ويساعدهم على التفاعل الايجابي مع المجتمع نظرا لتعدد الأمراض التي تصيب هذا الجهاز فيتم أولا عمل الفحوصات والتشخيصات لتحديد نوع الإصابة والحالة الصحية للمريض من خلال الطبيب المختص مثل الفحص السريري أو فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، التصوير المقطعي المحوسب أو بالأشعة السينية أو فحوصات الدم. بعد ذلك، يتم عمل خطة علاجية متخصصة لكل مريض حسب حالته

BTP128 الاختبارات والقياس 02 إجباري BTP127 +

BP249 علم الأمراض 02 إجباري BP234 +

BP248 أمراض الجهاز الدوري التنفسي 02 إجباري BP225 +

CSP020 حاسب آلي (أ) 02 إجباري +

BP228 أسس وأساليب العلاج الطبيعي (أ) العلاج اليدوي (أ) 02 إجباري BP227 +

BP237 أنشطة بدنية معدلة (ب) 02 إجباري BP236 +

BP235 مصطلحات طبية (ب) 02 إجباري BP234 +

لنتعلم لغة جديدة يتطلب منا تعلم كل ما قد يحتاجه أخصائي العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لمعرفة كيف يستطيع التواصل في الحياة اليوم ويجد الكثيرون من ابنائنا الطلبة صعوبة في تفسير المصطلحات الطبية المتعلقة بالعلاج الطبيعي واعادة التأهيل وتفسير التحاليل الطبية والتفاصيل التي تخص تشخيص بعض الأمراض الشائعة. كذلك بعض المصطلحات التي قد ترد في نشرات الأدوية الطبية سوف نستعرض أيضاً بعض المصطلحات الطبية المتخصصة، بالإضافة لأسماء عددت تخصصات طبية باللغة الإنجليزية، وأيضا سنسرد عددا من المصطلحات الطبية لوصف بعض الأمراض باللغة الانجليزية، كذلك نستعرض بعض المصطلحات الخاصة بالتمريض وكيفية قراءة وكتابة التقارير الطبية وعددا من المصطلحات الخاصة بالعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل التخصصية. تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية ومعاني الكلمات والمصطلحات المتعلقة بالعلاج الطبيعي وكيفية واكساب الطالب التعامل مع التخصصات الاخرى بلغة الطب الانجليزية التخصصية، داخل المستشفيات والمصحات ومراكز العلاج الطبيعي العام والخاص منها، من حيث: مهارة التشخيص بأنواعه المختلفة وطرق اعداد خطة علاجية وتأهيلية متكاملة وقراءة وكتابة للتقارير الطبية.

BP232 الإصابات الرياضية (ب) 02 إجباري BP231 +

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BTP129 البحث العلمي 02 إجباري BTP128 +

BCP196 الميكانيكا الحيوية 02 إجباري BC195 +

الميكانيكا الحيوية هي مجال علوم الرياضة الذي يطبق قوانين الميكانيكا والفيزياء على الأداء البشري، من أجل اكتساب فهم أكبر للأداء في الأحداث الرياضية من خلال النمذجة والمحاكاة والقياس. من الضروري أيضا أن يكون لديك فهم جيد لتطبيق الفيزياء على الرياضة، حيث تلعب المبادئ الفيزيائية مثل الحركة والمقاومة والزخم والاحتكاك دورا في معظم الأحداث الرياضية. الميكانيكا الحيوية هي مجال متنوع متعدد التخصصات، له فروع في علم الحيوان وعلم النبات والأنثروبولوجيا الفيزيائية وجراحة العظام والهندسة الحيوية والأداء البشري. يتمثل الدور العام للميكانيكا الحيوية في فهم العلاقات الميكانيكية بين السبب والنتيجة التي تحدد حركات الكائنات الحية. فيما يتعلق بالرياضة، تساهم الميكانيكا الحيوية في وصف وشرح والتنبؤ بالجوانب الميكانيكية للتمرين البشري والرياضة واللعب. الميكانيكا الحيوية: هي دراسة قوانين الفيزياء كما هي مطبقة على النشاط البدني والتمارين والرياضة. يمكن استخدام الميكانيكا الحيوية لشرح كيفية تفاعل العضلات والعظام والمفاصل في ظل ظروف معينة ولتحسين الأداء باستخدام تقنيات تحليل الحركة. من خلال التحليل العلمي للتقنية الرياضية، يمكن لأخصائي الميكانيكا الحيوية الرياضية تقديم إرشادات قيمة للرياضيين لتحسين مهاراتهم وأدائهم في نهاية المطاف. المؤهلات في مجال الميكانيكا الحيوية هي مزيج من كل من الميكانيكا والتشريح. يمكنك إما الاقتراب منه من خلال الدراسات في الهندسة مع تعليم إضافي في العلوم البيولوجية، أو من خلفية في علم التشريح أو الحركة البشرية، مع تعليم إضافي في الفيزياء والهندسة. في كلتا الحالتين، يتطلب العمل كمهندس ميكانيكي حيوي اذا تحصل على درجة الماجستير على الأقل في الجامعة. عادة ما يتم توظيف اخصائي الميكانيكا الحيوية في إعدادات البحث والمواقع السريرية أو المعاهد الرياضية أو الجامعة كمحاضر أو باحث.

IEP49 التربية الاسلامية 01 متطلبات الجامعة +

تُعتبر مادة التربية الإسلاميّة من أهم المواد التي تدرّس في المدارس والجامعات؛ ففيها يتم غرس أصول الدين وآدابه وأساسياته في عقل وقلب الطالب؛ فالدين الإسلامي ينظّم أمور المسلمين جميعها ويسيّر حياتهم على أكمل وجه، وعندما يتلقّى الطالب هذه المعلومات من معلّمٍ متمرّسٍ فإنها ترسخ في عقله وخاصةً في الصفوف الابتدائية الأولى من الدراسة، لذلك يجب على الدولة إيلاء مدرّس التربية الإسلاميّة الكثير من الاهتمام والمتابعة وإعطائه الدورات المختلفة والمتنوّعة التي تزيد من ثقافته الدينيّة وطرق التدريس ليوصل المعلومات إلى الطلّاب بشكلٍ سليم. الأساليب المتبعة في تدريس التربية الإسلامية تختلف طرق تدريسِ التربية الإسلاميّة من مُعلّمٍ إلى آخر ومن صفٍ إلى آخر، وأولى الخطوات هي أنّه على المعلّم أن يأخذ فكرةً عامةً عن مستوى المعلومات الموجودة لدى الطلاب حول التربية الإسلامية ليعرف من أيّ نقطة يجب عليه البدء. استخدام أسلوب القصص والحكايات التي تتحدّث عن فتوحات المسلمين، وكيفية تحمّل الرسول صلى الله عليه وسلًم الكثير من الأذى في سبيل نشر الدعوة الإسلاميّة، لغرس حبه صلى الله عليه وسلّم في نفوس الطلاب وحب الصحابة رضوان الله عليهم. استخدام أسلوب السؤال والجواب؛ بحيث يطرح المعلّم مجموعةً من الأسئلة ويقوم كل طالبٍ بالإجابة عنها، ومن ثمّ يُصحّح المعلّم المعلومات الخاطئة، ولمزيد من الدقة يستطيع المعلّم أن يسمح لهم بقراءة مادة الحصة. استخدام أسلوب الامتحانات الورقية والشفوية والتي في النهاية تُظهر تميّز بعض الطلاب، ويقدّم الجوائز والهدايا المختلفة لهم. استخدام أسلوب التكرار؛ فهذا من شأنه أن يرسّخ المعلومات في عقل الطالب. استخدام أسلوب التطبيق العملي لبعض الدروس مثل الوضوء والصلاة والحج والعمرة وغيرها.

BP233 الإصابات الرياضية (ج) 02 إجباري BP232 +

BP229 أسس وأساليب العلاج الطبيعي (ج) العلاج الكهربائي 02 إجباري BP228 +

ازدادت الحاجة في السنوات الأخيرة إلى تخصص إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وذلك لزيادة الحالات المرضية التي تصيب الأفراد نتيجة الحوادث والأمراض وإصابات الملاعب. ولا شك أن التقدم العلمي الهائل الذي حدث في هذا المجال في العالم جعل الحاجة إلى مقرر اساليب العلاج الطبيعي (العلاج الكهربائي) وممارسته ضرورة في بلادنا. وذلك لأن تزايد حالات الامراض والاصابات والعجز يؤثر بالسلب على الفرد والأسرة وينعكس ذلك في النهاية على المجتمع، وتحتاج إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي إلى الوقت الكافي حتى يتمكن الشخص المصاب من أن يحقق أعلى قدر من الاعتماد على النفس. • تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية عن اساليب العلاج الكهربائي من حيث: مفهومه – طبيعته – طرق استخداماته – موانع استخدامه - طرق تطبيقه على المرضى والمصابين – وتأثيراتها الفسيولوجية والصحية – وطرق العلاج المقنن لجميع الامراض والاصابات التي تحتاج للأساليب العلاج بالكهرباء. • إكساب الطالب مهارة التعامل مع استقبال المرضى والمصابين وكيفية التعامل معهم في المستشفيات وغيرها من حيث: مهارة استخدام العلاج الكهربائي بأنواعه المختلفة وطرق تطبيقه على المرضى والمصابين مراكز اعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وفي المستشفيات والاقسام والعناية الفائقة. • تؤهل مادة العلاج الكهربائي بكافة تقسيماتها الطلاب على علاج حالات الاصابات الرياضية والامراض العجز الحركي الناتج عن الإصابات الرياضية أو المرض وضعف المهارات الحركية مساعدة المريض على استعادة الأنشطة اليومية والوظيفية والتغلب على المعوقات التي تواجه المريض والمصاب في الحياة اليومية.

BP245 التدريب الميداني (أ) 03 إجباري BP227 +

BP254 طفيليات وجراثيم 02 إجباري BP243 +

BP253 علم الأدوية 02 إجباري BP235 +

BP252 علاج وتأهيل أمراض الأطفال 02 إجباري BP249 +

BP250 تأهيل وعلاج الحالات الطبية 02 إجباري BP249 +

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BP239 المنشطات 02 إجباري BP238 +

BP230 أسس وأساليب العلاج الطبيعي (د) العلاج المائي 02 إجباري BP229 +

CSP021 حاسب آلي (ب) 02 إجباري CSP020 +

CS021 حاسب ألي ب 02 إجباري CS020 +

يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب على استخدامات الحاسوب بسهولة، وذلك استخدام تقنية المعلومات وكيفية حصوله على المعلومات والمعارف. والاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنية الحاسب الآلي بنجاح و أهمها حقيبة Microsoft والبريدي الالكتروني و الشبكات

BP246 التدريب الميداني (ب) 02 إجباري BP245 +

BTP130 قاعة بحث 02 إجباري BTP129 +

BT116 الترويح العلاجي 02 إجباري BT108 +

BP255 الكيمياء الحيوية 02 إجباري BP250 +

BCP200 تنظيم وادارة المراكز (ج) 01 إجباري BC198 +

توصف الإدارة بأنها فن قيادة وتوجيه الأفراد بهدف إنجاز الأعمال وتحقيق النتائج المطلوبة. كما ان الادارة مسؤولة عن تحقيق الاهداف و تحقيق الاستقرار لأحداث التطور و التقدم ، وهي العنصر المحرك و الموجه لكل مرافق العمل في المؤسسة و ذلك من خلال التخطيط و التنظيم والتوجيه و الرقابة ؛ و بموجب تعريف منظمة الصحة العالمية (WHO) فإن إعادة التأهيل هي عملية إعادة تأهيل طبي و وظيفي لأشخاص يعانون من إعاقة ، كما ان العلاج الطبيعي (الفيزيوثيرابي- Physical therapy) ، هو مهنة علاجية تتعلق بأداء الإنسان الوظيفي والحركة وزيادة القدرة الحركية الى أقصى حد ممكن ، و تستند مراكز إعادة التأهيل و العلاج الطبيعي إلى أسس علمية قوية يأتي التنظيم و الادارة في مقدمتها و للوصول الى جودة شاملة لتقديم الخدمة فان هذا الامر يتطلب من الطالب فهم جيد لتطبيق مبادي الادارة و المقرر الالمام بأسس و مبادي ادارة مراكز اعادة التأهيل و العلاج الطبيعي وبالإضافة الى معرفة التباين في مفهوم مركز اعادة التأهيل و العلاج الطبيعي باختلاف الاطراف المتعامل معها و كذلك تصنيف مراكز إعادة التأهيل و العلاج الطبيعي و ايضاً تسليط الضوء على بيئة مراكز إعادة التأهيل الداخلية و الخارجية ، كما تسهم الإدارة في إعطاء الفهم للطالب في كيفية بناء الهيكل التنظيمي و كيفية توزيع المسؤوليات و معرفة وظائف المدير و آليات متابعة انتظام سير العمل فى المركز بالشكل العلمي الذي يتضمن انسيابية العمل وتقديم افضل الخدمات الصحية

BP256 تأهيل وعلاج أمراض الجهاز العصبي 02 إجباري BP251 +

BP257 تأهيل وعلاج أمراض الجهازالعصبي 02 إجباري BP249 BP251 +

BP258 تأهيل وعلاج أمراض المسنين 02 إجباري +

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BP247 التدريب الميداني (ج) 03 إجباري BP246 +

BP259 مشروع التخرج 02 إجباري BTP130 +