إدارة المكتبات والمطبوعات

كلمة مدير إدارة المكتبات والمطبوعات



المهام

 وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال التقسيمات التنظيمية الآتية:

أ. مكتب شؤون المكتبات والتوثيق ويختص بما يلي:

1.   تنفيذ النظم الفنية المتعلقة بالإعداد الفني في مجال المكتبات سواء فيما يتعلق بتجهيز المكتبات بالكتب أو تصنيفها وفهرستها ونظم إعارتها وغيرها.

2.   متابعة ما يصدر من كتب في دور النشر المختلفة والعمل على تزويد مكتبات الجامعات بما يناسبها.

3.   الاهتمام بالدوريات التعليمية ومتابعة ما يصدر عنها والعمل على الاشتراك فيها.

4.   الاهتمام بقاعات المذاكرة والإشراف عليها وتزويدها بالكتب اللازمة وتسهيل المحصول عليها واستعارتها.

5.   تزويد المكتبات والكليات أو الأقسام باحتياجاتها من الكتب وغيرها من وسائل المعرفة.

6.   تقديم المقترحات المفيدة في تطوير وتنظيم الخدمة المكتبية في مكتبات الجامعة وكلياتها في أقسامها حسب الأحوال.

7.   إعداد الإحصائيات المفصلة عن حركة الكتاب في المكتبة وتقديم التقارير والمقترحات المتعلقة بها.

8.   الاهتمام بمعارض الكتب والاشتراك فيها والعمل على الاستفادة منها.

9.   الإشراف على مخازن الكتب بالجامعة وكلياتها وأقسامها.

ب. مكتب الطباعة والنشر والترجمة والدوريات العلمية، وتختص بما يلي:

1.   تنفيذ برنامج التعريب في الجامعة وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك وإمكانية الأمان المشكلة في تنفيذ برامج التعريب وتسهيل سبل نجاحها.

2.   أعمال الترجمة والتأليف.

 

3.   متابعة حركة التأليف والنشر خارج الجامعة والاهتمام بالدوريات والمجلات العلمية والاشتراك فيها.

4.   تأكيد دور الجامعة وأهميتها في حركة التأليف والنشر والطباعة وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك.

5.   جمع مخطوطات الكتب المؤلفة وطبعها ونشرها ومتابعة تسويقها بالجامعة والمكتبات.

الهيكل التنظيمي لـإدارة المكتبات والمطبوعات