وصف البرنامج
يعتبر قسم اللغة الانجليزية بشعبتيه الأدب والترجمة من الأقسام المتميزة في كلية الآداب، وقد انفرد عن أقسام اللغة الانجليزية بالكليات الأخرى بتنوع برنامجه التعليمي وتعدد مقرراته. بمايتلائم وخصوصية اللغة و أقسام العلوم الإنسانية التي تنتمي إلى منظومة أقسام كلية الآداب والتي تلتزم بمعايير الجودة واحترام القيم والمبادئ الأخلاقية والحث على التفوق في التعليم والبحث العلمي والتشجيع عليه انطلاقا من برامج الجودة تلك البرامج التي وضعت لخدمة التعليم والبحث العلمي واستغلال تلك البرامج والمقررات الدراسية لخدمة جيل الغد.
الرؤية:
يطمح قسم اللغة الإنجليزية الي أن يكون قناة الكلية للتواصل الثقافي والحضاري مع الثقافات المختلفة في الأقسام المناظرة في الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية ويتطلع للريادة والتميز سواء البحث العلمي او خدمة المجتمع في دراسات الأدب الإنجليزي والادب المقارن وفنون ترجمتها.
الرسالة:
تكمن رسالة القسم في تلبية احتياجات سوق العمل الليبي من البحاث والمهمتين بمجال الدراسات الانجليزية الأدبية والنقدية والادب المقارن والترجمة بمواصفات تخدم البحث العلمي والمجتمع تتوافق ومعايير الجودة محليا ودوليا وعالميا.
أهداف البرنامج
1- سد حاجة المجتمع من الكفاءات القادرة على إجادة اللغة الإنجليزية بمهاراتها اللغوية النظرية والتطبيقية والتواصلية.2- توفير مخرجات توافق متطلبات سوق العمل مؤهلين للتوظيف في مكاتب الترجمة الأدبية والتميز فيها، ودور النشر والطباعة باللغة الإنجليزية. وتخريج قراء شغوفين بالقراءة والبحث في الأدب عبر العصور وترجمته مع الواقع وملهمين بالكتابة الإبداعية.
3- الإسهام بتخريج طلاب قادرين على تمييز النصوص الأدبية والعلمية والإعلامية والقانونية والدينية إلخ وتذوقها وانتقادها وتحليلها ودراستها دراسة تحليلية وصفية مقارنة وغيره، وترجمتها على النحو المرجو، تخدم البحث العلمي في الداخل والخارج.
4- إكساب الطالب شجاعة أدبية، وتحسين قدرته الإبداعية تقوده للنجاح في الوسط الإعلامي والدعائي والبرامج التلفزيونية والمسموعة باللغة الإنجليزية تمكنه من طرح قضايا ثقافية وفكرية مجتمعية متعددة. وإعداده ليكون قادرا على إلقاء الشعر وتحليله وغيره من الأوجه الأدبية.
5- تخريج دفعات من حملة الليسانس في الترجمة قادرة على الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا سواء في الداخل او الخارج.
مخرجات البرنامج
1- إعداد طلاب قادرين على كتابة تقارير ومقالات مختلفة، بمعايير أكاديمية دقيقة وأسلوب سلس وفريد، وبتوجهات غير محدودة.
2- تمكين الطالب عن طريق مقررات مكثفة في القواعد والتراكيب النحوية من التواصل اللغوي الدقيق والسليم، وتمكنه في فهم واستعمال المحادثات مدركا اللهجة واللكنة الإنجليزية المناسبة والصحيحة.
3- تمكين الطالب عن طريق دورات مكتفة منظمة في المحادثة من تعلم عدد غير محدود من المفردات في اللغة الثانية، وفي سياقات متنوعة، تلبي حاجات الطالب علي المستوى الرسمي وغير الرسمي، في علاقاته العامة والخاصة، في مجال تخصصه وخارج التخصص.
4- الإسهام في تعزيز ثقافة الطالب باللغة الإنجليزية عن طريق تعريضه لنصوص متنوعة، تجعل الطالب متزنا واعيا بالتداخل الثقافي بين الشعوب، بعيدا عن التعصب والعصبية، وبعيدا عن التجرد من الهوية. وتنمي فيه القراءة الفضول والشغف أكثر، لمعرفة الكثير لتعايش بسلام وأمان واحترام.
5- تمكين الطالب من تعرف بعض الآليات والنظريات في الترجمة، وفي حقول مختلفة أدبية وعلمية، تمكنه من إجادة الترجمة حسب تخصصه الأدبي.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
الإجازة المتخصصة (الليسانس) في اللغة الإنجليزية (شعبة الأدب)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
أن يكون لائقًا صحيًا وخاليًا من الأمراض المعدية وقادرًا على متابعة الدروس النظرية والعملية.
أن يتعهد الطالب المتقدم من غير العرب الليبيين بدفع الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والقرارات والتشريعات الصادرة والمعمول بها في الجامعة.
يجوز قبول الطلاب الوافدين بمنح دراسية على نفقة المجتمع وفقاً للأسس والقواعد التي تقرر بشأن قبول الطلاب الليبيين. ويجوز للكلية وضع شروط بخصوص قبول الطلاب غير الليبيين للدراسة على حسابهم الخاص وفق التشريعات النافذة.
ألا يقل تقديره بشهادة الثانوية التخصصية عن النسبة التي تحددها جامعة طرابلس التي تعلن سنويا فور الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية التخصصية بدوريها وما في حكمها.
أن يتفرغ الطالب النظامي للدراسة بالكلية، وألا يكون مسجلاً بأية كلية أو معهد آخر، وأن يخضع الطالب غير النظامي لشروط القسم المختص بما يتناسب بإمكاناته وقدرة استيعابه.
أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو الثانوية التخصصية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من جهة الاعتراف المختصة.
أن يجتاز امتحان المقابلة الشخصية بنجاح في حال افترض القسم ذلك.
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في الأدب الطالب للحصول على درجة ليسانس في الأدب من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 122 وحدة دراسية منها 12 وحدة عامة، و 102 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN1304 | إستيعاب 1 | 02 | إجباري | + |
استعاب 1 يعرف على مهارات القراءة وطرق تحليل النص في اللغه الانجليزيه و على طرق استعاب النص و فهم معاني الكلامات الجديده المستخدمه في النص وطرق توظيف الكلامات الجديده في جمل خارح النص لتاكيد استخدامها من الناحيه النحويه و مناحيه المعني.
UT112O | حاسب آلي 1 | 02 | عام | + |
معرفة تركيب ومكونات جهاز الحاسوب المادية والمعنوية.دراسة بعض المواضيع مثل الفيروسات والشبكات وأمن المعلومات.في الجانب العملي تعلم المبادئ الأساسية لتشغيل واستخدام الحاسوب.استخدام برنامج الطباعة (Microsoft word)
UT1101 | اللغة العربية 1 | 02 | عام | + |
تحرير التقارير ومشاريع التخرج كتابة سليمة ولغة فصيحة قراءة المقررات و استنتاج الالمعلومات بطريقة سلسة اعداد ورقات بحثية بلغة مفهومة.
EN501 | انشاء 1 | 02 | إجباري | + |
يهدف هدا المقرر الي v معرفة كيفية تكوين جمل وربطها ببعضها لتصبح نص وفهم معنى الجملة والنص والمقالة. v معرفة انواع الجمل و الشكل الصحيح لكتابة نص بأجزائه الثلاثة بطريقة سليمة وشكل مجمل.v معرفة قواعد كتابة احرف كبيرة في الجمل والنص والعناوين ((Rules of capitalization معرفة كيفية كتابة نص عن زميل الفصل والروتين اليومي للطالب.
EN3401 | اللغة الإيطالية 1 | 02 | عام | + |
v التعريف بأبجدية اللغة الإيطالية ومعرفة نطق الحروف. v تمكين الطالب من التعريف عن نفسه ونشاطه اليومي. v فهم استخدام فعل الملكية والكينونة وبعض الأفعال اللازمة في النشاط اليومي. v قراءة واستيعاب بعض الحوارات اليومية.
EN1301 | قواعد 1 | 02 | إجباري | + |
التعريف بأساسيات تكوين الجمل و كيفية تركيبيها. التعرف على وظائف المكونات الرئيسة للجملة ف اللغة الانجليزية. التعرف على الأزمنة الرئيسية في اللغة الانجليزية. التعريف بوظائف الأسماء و مواقعها في الجملة.
EN1312 | المحادثة و الإستماع 1 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر الى اعطاء الفرصة للطلاب لممارسة مهارتي الاستماع والتحدث وتنميتهما للوصول بهم الى استعمالهما بطلاقة . تشجيع الطلاب على استخدام تراكيب نحوية معينة من اجل تنمية القدرة على استخدام اللغة بطريقة جيدة وتحسين مهارات التواصل اللغوي لدى الطلاب واستخدام اللغة وادراكهم لأهمية تلك التراكيب النحوية في عملية التواصل باللغة الانجليزية . تدريب الطالب على كل انواع الحوارات باللغة الانجليزية والاستماع اليها ليسهل عليه التعامل والتحدث باللغة المستهدفة دون أي مشاكل. تدريب الطلاب على كيفية التعبير عن الصور المعروض امامهم باستخدام اللغة الانجليزية وذلك لتنمية القدرة الابداعية لديهم .
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN2312 | المحادثة و الإستماع 2 | 02 | إجباري | EN1312 | + |
يهدف هذا المقرر الى اعطاء الفرصة للطلاب لممارسة مهارتي الاستماع والتحدث وتنميتهما و ذلك بإعطائهم الفرصة للاستماع لمقتطفات مختلفة باللغة الانجليزية لتعزبز مهارة الاستماع وفهم المتحدث الاصلى وتطبيق ما يستمعون اليه عن طريق التحدث فى الفصل او حتى خارجه . تشجيع الطلاب على استخدام عبارات معينة من اجل تنمية القدرة على استخدام اللغة بطريقة جيدة وتحسين مهارات التواصل اللغوي لدى الطلاب واستخدام اللغة وإدراكهم لأهمية تلك العبارات في عملية التواصل باللغة الانجليزية . تدريب الطالب على كل انواع الحوارات خارج نطاق الفصل باللغة الانجليزية والاستماع اليها ليسهل عليه التعامل والتحدث باللغة المستهدفة دون أي مشاكل. تدريب الطلاب على كيفية التعبير عن المواضيع المختلفة باستخدام اللغة الإنجليزية وذلك لتنمية مهارة التواصل لديهم والتأكيد على استخدام الأسلوب الفصيح والعامي .
UT2121 | حاسب آلي 2 | 02 | عام | UT112O | + |
vمعرفة أسبقية العمليات الحسابية وكيفية التحويل من صيغة رياضية الى لغة الحاسوب والعكس. v استخدام برنامج الجداول الالكترونية (Microsoft excel). v اجراء بعض العمليات الحسابية مثل إيجاد المجموع وأكبر وأصغر قيمة والمتوسط. v كيفية تحويل الجداول الى مخططات بيانية إحصائية.
UT2102 | لغة عربية 2 | 02 | عام | UT1101 | + |
تحرير التقارير ومشاريع التخرجكتابة سليمة ولغة فصيحةقراءة المقررات و استنتاج الالمعلومات بطريقة سلسةاعداد ورقات بحثية بلغة مفهومة.
EN2301 | قواعد 2 | 02 | إجباري | EN1301 | + |
التعرف على الأزمنة التامة المركبة. التعريف بصيغة بناء الجمل الشرطية. التعريف بكيفية بناء صيغة الكلام المباشر و غير المباشر. التعريف بكيفية صياغة جمل المبني للمجهول
EN2308 | انشاء 2 | 02 | إجباري | EN501 | + |
1. يهدف المقرر الي تمكين طالب قسم اللغة الانجليزيه الكتابة باسلوب أكاديمي متطور علي (moving from learning general to Academic English) مراحل. و ذلك بالتدريج بعد ما اجتاز الطالب المستوي الاول في مادة انشاء 1 ثم المستوي الثاني في مادة انشاء 2 و الثالث في كتابة أكاديمية 1 والرابع كتابة أكاديمية 2 علي التوالي حيث تتناسق المواد والمناهج لتوحيد المخرجات و ضمان جودتها. و عليه حرصنا علي توحيد المنهج و تنسيقه و توازنه في المواد السابق ذكرها عن طريق استخدام سلسلة الكتب المنهجيه التي تعني بالامر منها: The Longman Academic Writing Series- Fundamental Academic Writing –level 2 by Ann Hogue)). 2.يكتسب الطالب خبرة في الكتابة بما يتماشي ويتناسق ومواده الاخري وما يكتسبه من تلك المواد حيث يخرج بتدريب كافي علي الازمنة و تصريف الافعال و تركيبة الجمل و انواعها وعدد من المواضيع و المفردات بما يتوافق مع مواده الاخري كلا حسب الصعوبة و التعمق في المنهج. 3.يكتسب الطالب مهارات تخوله للكتابة و تعزز ثقتة بنفسه و تكون منه كاتب مستقل. 4. يتمكن الطالب من صقل مهارات الكتابة السابقة لديه و تعزيزها بماتعلمه و ما طبقه خلال الفصل الدراسي بالكامل . 5. يستطيع الطالب أن يصف و يعبر عن رأيه في مواضيع مختلفة عن طريق كتابة مقالات أكاديمية ذات مواضيع معينة حسب ما تدرب عليه و درسه.
EN2304 | إستيعاب 2 | 02 | إجباري | EN1304 | + |
التعرف على مهارات القراءه و طرق تحليل النص في اللغه الانجليزيه . التعرف على طرق استيعاب النص و فهم معاني الكلمات الجديدة المستخدمة في النص. التعرف علي طرق تحليل النص من المعطيات الموجودة من صوره و عنوان و المقدمة و الخاتمة. التعرف علي طرق توظيف الكلمات الجديدة في جمل خارج النص لتأكيد استخدامها من الناحية النحوية و مناحيه المعني.
EN4401 | اللغة الإيطالية 2 | 02 | عام | EN3401 | + |
v التعريف الشخصي للطالب وكيفية القاء التحية بالصورة المباشرة . v تمكين الطالب من التعبير عن ما يقوم به في وقت الفراغ في زمن المضارع. v فهم الأفعال الشرطية وكيفية استخدامها في زمن المضارع . v تعليم الطالب حساب الساعات وكتابتها ونطقها .
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN3301 | قواعد 3 | 02 | إجباري | EN1301 | + |
هو مقرر للتعرف على وظائف أدوات التعريف و الضمائر و الصفات و حروف الجر و أدوات الربط و التعريف بتراكيب الجمل الموصولة و أنواعها بأنواع الصفات و صفات المقارنة و المفاضلة
N3304L | استيعاب 3 | 02 | إجباري | + |
v يكتسب الطالب مهارات بناء المفردات ويكون على دراية بفهم و قراءة النص. v يتمكن الطالب من فهم الكتب الموجودة في سلسلة القراءة لأنها تتميز بسلاسة وهي مقتبسة من مصادر أصلية تجعل هذه الدورة ذات قيمة. v سيكون الطالب قادر على القراءة وتقييم المعلومات يتم تقديم الطلاب إلى موضوعات متنوعة ومختلفة وتقييمها
EN5308L | الكتابة الإبداعية 1 | 02 | إجباري | + |
1- التعرف علي كيفية كتابة القصة القصيرة . 2- التعرف علي كيفية كتابة المسرحية المتضمن فصل واحر ومشهر واحد. 3- قراءة عدد (2) مسرحيات و عدد (2) قصة قصيرة.
EN5301 | إنجليزية متنوعة 1 | 02 | إجباري | + |
v التعرف على تاريخ اللغة الانجليزية، جذورها و نشأتها و تطورها. v التعرف على اللهجات المختلفة و المتنوعة من اللغة الانجليزية المتحدث بها في المملكة المتحدة . v مقارنه عامة لأوجه الاختلاف بين الانجليزية البريطانية و الانجليزية الأمريكية. تطبيق التحليل النصي الأسلوبي من خلال تحليل نصوص شفوية لمحادثات لعدة لهجات انجليزية
EN4328 | صوتيات 1 | 02 | إجباري | EN3324 | + |
صوتيات 1 مقرر لتعرف على علم الصوت و الصوتيات و أهميتها وعلى الأعضاء الصوتية في الجهاز الصوتي و كيفية نطق الأصوات.
EN3340 | مقدمة في الترجمة | 02 | إجباري | RT1253 | + |
v التعرف على مفهوم المقدمة في الترجمة . v التعرف على المترجم و اهم خصائصه. v التعرف على انواع النصوص و اهم المشاكل التي قد تعوق المترجم اثناء ترجمة هذا النوع من النصوص وإيجاد حلول لها.
EN3312L | محادثة 3 | 03 | إجباري | EN2312 | + |
v تحسين طلاقة التحدث باللغة الانجليزية. v اكتساب مصطلحات و مفردات و تعابيرلغوية عامة. v تقوية مهارات التواصل الاجتماعي.
EN4308 | كتابة إبداعية 1 | 02 | إجباري | EN1308 | + |
1- التعرف علي كيفية كتابة القصة القصيرة .2- التعرف علي كيفية كتابة المسرحية المتضمن فصل واحر ومشهر واحد.3- قراءة عدد (2) مسرحيات و عدد (2) قصة قصيرة.
EN3332L | مقدمة في الأدب 1 | 02 | إجباري | + |
1. يهدف مقرر مقدمة في الأدب 1 الي تمهيد الطريق لطالب شعبة الأدب لسير في خطي منظمة ومدروسة بتأني في مجال الادب الانجليزي والتعريف عنه وعن مجالاته وأهميته على صعيد الثقافي والفني واللغوي. 2. تنقسم المادة الي 3 فصول علمية من حيث المادة العلمية يتم دراستها خلال الفصل الزمني الواحد والتي تتمثل من 12الي 14 المحاضرة. الفصل الاول: مصطلحات أدبية: يتعرف فيها الطالب عن معظم المفردات الأدبية التي ستواجه في تخصصه، مزودا بتعريفات مفصلة وبأمثلة موضحة لهذه المصطلحات. الفصل الثاني: الشعر: وفي هذا الجزء يتناول الطالب 10 قصائد متنوعة، لشعراء متعددون طيلة الفصل الدراسي تمنح الطالب فرصة لتعرف على طبيعة القصائد الإنجليزية وتحليلها حسب الحقبة الزمنية وأصل الشاعر ونوع القصيدة بما في ذلك دراسة الأوزان الشعرية فيها والوزن والقافية الخ. وأخيرا الفصل الثالث لهذا المقرر وهو عبارة عن ملخص لكافة الحقب التاريخية التي مر وتطور فيها الادب الإنجليزي من العصر القديم الي الحديث والمعاصر. ويتمكن الطالب في هذا الفصل من الاطلاع على تنوع الأعمال الأدبية وتطورها حسب الكتاب المعاصرون لتلك الحقب مما تمكن الطالب من الوعي والنضج الادبي. 3. تعد هذه المادة كحشو بناء لطالب حيث تعتمد على الحفظ والفهم والادراك، بحيث يتمكن الطالب من انشاء قاعدة صلبة ومرجعية سليمة لخطواته الأولي في تخصص الادب الإنجليزي. 4. يتم تهيئة الطالب ثقافيا و نفسيا و علميا عند دراسة الأعمال الأدبية المختلفة حيث يصبح مراعيا لخصوصية و طبيعة كل عمل ومادة أدبية ومحتواها بحيادية بعيدا عن التعصب و العصبية لأن النصوص والاعمال الأدبية تعكس ثقافة الادب الإنجليزي البريطاني و /أو الأمريكي بحيث أنه يضع في تقيمه هذه العناصر الأربعة (1- حق النص والطبع و النشر للكاتب و حريته فيما كتب فلا يلغي و لا يحذف أو يعدل في النص بما يتماشى و رغبات المتعلم -.2- يحق للكاتب ما لا يحق لغيره فيما يتعلق بأفكاره و أعماله و كتابته تعكسه و تمثله فنحرص علي نقل وجهة نظره دون تحريف او تأويل.3- يحق لطالب ابداء رأيه بموضوعيه و يقنع القارئ او المستمع بما استنبطه من المادة و العمل الادبي و ينتقده ملما بالعنصرين السابقين و مدركا ل 4- رأي الجمهور أو الراي الاخر ; كيف يري الاخرون هذه المادة الأدبية من حيث فكرة النص و محتواه و تقيمهم لدوافع الكاتب و هل رأي الطالب يستقطب جمهور من الآراء او يختلف عنهم. 5. يتمكن الطالب من تفهم الاختلاف الثقافي ويسعي الي تقبل ثقافات الكًتاَب الاخرين بما لا يتعارض مع ثقافته الام ومبادئ مجتمعه.
EN3330 | علم اللغة | 02 | إجباري | EN1308 | + |
تزويد الطلاب بالمعرفة اللغوية اللازمة للتمكن من قراءة وفهم النصوص الأكاديمية/العلمية على مستوى البكالوريوس التي تتناول مواضيع في اللغويات الوصفية والنظرية والمجالات المجاورة
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN4328L | صوتيات 2 | 02 | إجباري | + |
اكتساب الطلاب القدرة علىٰ تعلم اساسيات علم الأصوات مع التركيز علي أصوات حروف اللغة الإنجليزية. تعليم الطالب أصوات اللغة الإنجليزية والفرق والعلاقة بين phonemes and allophones اكتساب الطلاب القدرة علي تعلم مقاطع الكلام ومن ما يتكون "syllable structure ان يتمكن الطالب من معرفة مقاطع الكلام القوية والضعيفة في الكلمةweak and strong syllable.
EN6308L | الكتابة الإبداعية 2 | 02 | إجباري | + |
v استخدام صور مختلفة لكتابة قصة تروي حكايات مختلفة. v كتابة reflective essay. استخدام الصور البلاغية literary devices
EN6301 | إنجليزية متنوعة 2 | 02 | إجباري | EN5301 | + |
v التعرف على اهم ما يميز لغة الصحافة من حيث المفردات و النحو و الاسلوب. v التعرف على أنوع الصحائف و الجرائد الانجليزية و تصنيفاتها من حيث اللغة، المحتوى و الشكل. تطبيق التحليل النصي الأسلوبي من خلال تحليل نصوص صحفية مقتبسه من جرائد و مجلات انجليزية
EN5336 | ترجمة نصوص ادبية | 02 | إجباري | EN3340 | + |
في الترجمة الأدبية يتم تدريب الطالب على ترجمة نصوص أدبية مختلفة من اللغة الإنجليزية إلى العربية وبالعكس في الشعر ( قديم وحديث ) والنصوص المسرحية وخاصة مسرحيات شكسبير بالإضافة إلى ترجمة مقتطفات من القصص العالمية من الأدب الإنجليزي والعربي
EN4304L | الاستيعاب 4 | 02 | إجباري | + |
معرفة قراءة النصوص لمستوى المتوسط. اكتساب مفردات لغوية و تكوين جمل نحوية سليمة. معرفة فهم النص بشكل شامل و مفصل. اكتساب حب الإطلاع من أجل المتعة.
EN3328 | قواعد 4 | 02 | إجباري | EN1301 | + |
v التعرف على وظائف أدوات التعريف و الضمائر و الصفات و حروف الجر و أدوات الربط v التعريف بتراكيب الجمل الموصولة و أنواعها. التعريف بأنواع الصفات و صفات المقارنة و المفاضلة
EN4312L | الاستماع والمحادثة 4 | 02 | إجباري | + |
v التعرف على اساسيات التخاطب و المحادثة. v التعرف على أهمية استخدام التعبيرات الاصطلاحية في المحادثة . v التعرف على كيفية خوض النقاشات الجدلية.
EN4350 | علم الدلالة | 02 | إجباري | EN3330 | + |
يتعرف الطالب على أهم النظريات الدلالية الحديثة في دراسة المعنى استخدام المهارة اللغوية لصياغة النصوص بأسلوب صحيح و ملائم.الإحاطة بمصطلحات اللغة الإنجليزية وتعريفاتها الأساسية بما يتيح له التعرف على خصائص نتاجها الفكري و الفني ومستجداتهم. يتعرف الطالب على أنواع المعنى في الدرس الدلالي، وتقسيمات علم الدلالة، والحقول الدلالية
EN4332L | مقدمة في الأدب 2 | 02 | إجباري | + |
1. يتم تهيئة الطالب الي معرفة مواد التخصص الأساسية لشعبة الادب ( القصة القصيرة و الرواية و المسرحية و النقد الادبي بعد ما غطي في الفصل الماضي مقدمة في الادب 1 و فيها درس مقدمة عامه عن الادب والشعر و تم تجزئتها الي ثلاثة أجزاء مصطلحات أدبية و الشعر و تاريخ اللغة والادب الإنجليزي ) بإعطائه فكرة شاملة مبسطه بحيث تكون هده المادة ككورس مضغوط و دسم يوعي الطالب و يفتح مجال تفكيره ويحدد ميوله ويعزز خيارته. و في الغالب الطالب يتعاطى هاتين المادتين في الفصل الثالث و الرابع و عادة الطلاب ما يستمرون او يغيرون مسار التخصص ( من الترجمة الي الادب و العكس)وبصفة عامة طلاب الادب يواصلون و يستمتعون كما مخاوفهم تنجلي عندما يصبح هناك بناء للشخصية مع كل عمل ادبي يتم دراسته او مطالعته او مناقشته. 2. يستطيع الطالب تحديد نوع النص الادبي و تصنيفه كقصة قصيرة أو رواية أو مسرحية إلخ مدركا عناصر كل نوع أدبي علي حدي و خصائصه و أسباب كتابته و ما يمكن الاستفادة منه مع مراعاة جنس الكاتب و ميوله و مذاهبه و انتماءاته. 3. يساعد المقرر الطالب علي القراءة و التوسع في الاطلاع علي أصناف أدبية لم يعتد الاطلاع عليها مسبقا لجهله بها أو تدني مستوي اللغة لديه. كما يعمل المقرر علي تنمية قدرات القراءة لدي الطالب مما يجعله قادر علي تمييز جودة العمل الادبي من رداءته و تحفز الرغبة لديه في الاطلاع من باب الفضول والاثارة و الشغف المتعلق بالمحتوي الادبي كما تدفع الطالب الي الإلحاح و الصمود بالتكيف مع النص و طوله و صعوبة المفردات فيه او سهولته. 4. يتمكن الطالب من تحليل الاعمال الأدبية المختلفة علي طول الفصل و تنوع المقرر بطريقة وصفية ونقدية وتحليلية ومقارنة . 5. يتعلم الطالب كيفية التعامل مع الأعمال الأدبية كلا مع مراعاة خصوصية و طبيعة كل عمل ومادة أدبية ومحتواها بحيادية بعيدا عن التعصب و العصبية لأن النصوص والاعمال الأدبية تعكس ثقافة الادب الإنجليزي البريطاني و /أو الأمريكي بحيث أنه يضع في تقيمه هذه العناصر الأربعة (1- حق النص والطبع و النشر للكاتب و حريته فيما كتب فلا يلغي و لا يحذف أو يعدل في النص بما يتماشى و رغبات المتعلم -.2- يحق للكاتب ما لا يحق لغيره فيما يتعلق بأفكاره و أعماله و كتابته تعكسه و تمثله فنحرص علي نقل وجهة نظره دون تحريف او تأويل.3- يحق لطالب ابداء رأيه بموضوعيه و يقنع القارئ او المستمع بما استنبطه من المادة و العمل الادبي و ينتقده ملما بالعنصرين السابقين و مدركا ل 4- رأي الجمهور أو الراي الاخر ; كيف يري الاخرون هذه المادة الأدبية من حيث فكرة النص و محتواه و تقيمهم لدوافع الكاتب و هل رأي الطالب يستقطب جمهور من الآراء او يختلف عنهم يتكمن الطالب من النضج الثقافي و تقبل ثقافات الكتاب الاخرين بما لا يتعارض مع ثقافته الام ومبادئ مجتمعه.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN7301L | إنجليزية متنوعة 3 | 02 | إجباري | EN6301 | + |
التعرف على اهم ما يميز للغة القضائية من حيث المفردات و النحو و الأسلوب. التعرف على أنوع النصوص القانونية من حيث اللغة، المحتوى و الشكل. تطبيق التحليل النصي الأسلوبي من خلال تحليل نصوص قضائية.
EN3308T | كتابة اكاديمية 1 | 02 | إجباري | EN1308 | + |
1 معرفة أسس الكتابة الأكاديمية إبتدءا من أنواع الجمل و كيفية تكوين فقرة و كيفية كتابة مقالات مختلفة. 2 معرفة تحسين مهارات الكتابة الأكاديمية و ذلك بإدماج الطالب في ورشات كتابة مكثفة مع إشراف أستاذ المادة. 3 معرفة صقل مهارات الكاتبة الأكاديمية و ذلك بتأكيد المهارات المتوفرة في النسخة السابقة من المقرر مثل: التخطيط, كتابة ملخص, و قواعد الترقيم و من ثم بناء عليها مهارة كتابة مقالات مختلفة, مثل: المقالة السردية, المقالة الوصفية, المقالة الجدلية, الخ. المقدرة على فهم عميق لكيفية كتابة المقالات و ذلك بتوفير أمثل ة متعددة بدل من الإكتفاء بالشرح النظري فقط.
EN6340 | ترجمة النصوص الدينية | 02 | إجباري | EN5336 | + |
من خلال الفصل الدراسي يتدرب الطالب على البناء اللغوي للنصوص الدينية المختلفة( قرأن كريم – أحاديث نبوية - ومواضيع دينية أخرى مختلفة مثل أركان الإسلام والصدقة .. الخ ). من اللغة الإنجليزية إلى العربية وبالعكس
EN4354 | علم الصرف | 02 | إجباري | + |
v التعرف على كيفية تكوين الكلمات في اللغة الإنجليزية. v التعرف على أهمية دراسة أجزاء الكلمات. v تعريف الطالب بطرق تحليل أجزاء الكلمات وعلاقة الكلمات ببعضها البعض.
EN5304L | الاستيعاب 5 | 02 | إجباري | + |
معرفة قراءة النصوص للمستوى المتوسط. اكتساب معرفة ثقافية عن مجتمع شمال أمريكا و بعض الدول الناطقة بالإنجليزية. اكتساب مفردات لغوية خاصة بقضايا مجتمعية. اكتساب القدرة على فهم النص و قراءته بصورة نقدية.
EN5322 | تراكيب نحوية 1 | 02 | إجباري | EN1301 | + |
يهدف هدا المقرر لتزويد الطالب بانواع و كيفية اختلاف مقاطع الجملة و شبه الجملة معرفة التراكيب النحوية المتقدمة لتهئية الطالب لدراسة النظريات اللغوية لاحقا.
EN5328L | صوتيات 3 | 02 | إجباري | EN4328L | + |
اكتساب الطلاب المعرفة اللازمة ل (phonological stress معرفة الطالب لطبيعة الضغط علي مقاطع الصوت و مستويات الضغط و وضع الضغط علي الكلمات الإنجليزية بطريقة صحيحة تركيز الطالب علي التعامل مع الكلمات المتكونة من مقطعين الي جانب التركيز علي الأفعال، الصفات والظروف و حروف الجر اكتساب الطلاب القدرة علي وضع الضغط القوي و الضعيف علي مقاطع الصوتية اكتساب الطلاب القدرة علي معرفةaspects of connected speech such as rhythm, assimilation, elision, linking, etc…
EN5332L | القصة القصيرة | 02 | إجباري | EN4332L | + |
v 1.يستطيع الطالب تحديد نوع النص الادبي و تصنيفه كقصة قصيرة مدركا عناصر القصة القصيرة و خصائصها و أسباب كتابتها و ما يمكن الاستفادة منها مع مراعاة جنس الكاتب و ميوله و مذاهبه و انتمائاته. v 2. تساعد الطالب علي القراءة و تنمي قدرات القراءة لديه مما يجعله قادرا علي تمييز جودة النص من ردائته و تحفز الرغبة لديه في الاطلاع من باب الفضول والاثارة و الشغف المتعلق بالمحتوي الادبي كما تدفع الطالب الي الإلحاح و الصمود بالتكيف مع النص و طوله و صعوبة المفرادات فيه او سهولته. v 3.يتمكن الطالب من تحليل النص بطريقة وصفية ونقدية وتحليلية ومقارنة . v 4. يتعلم الطالب كيفية التعامل مع النص و الشخصيات و المحتوي بحيادية بعيدا عن التعصب و العصبية لأن النصوص تعكس ثقافة الادب الانجليزي البريطاني و /أو الامريكي بحيث أنه يضع في تقيمه هذه العناصر الاربعه (1- حق النص والطبع و النشرللكاتب و حريته فيما كتب فلا يلغي و لا يحذف أو يعدل في النص بما يتماشي و رغبات المتعلم -.2- يحق للكاتب ما لا يحق لغيره فيما يتعلق بأفكاره و أعماله و كتابته تعكسه و تمثله فنحرص علي نقل وجهة نظره دون تحريف او تأويل.3- يحق لطالب ابداء رأيه بموضوعيه و يقنع القارئ او المستمع بما استنبطه من القصة و ينتقدها ملما بالعنصرين السابقين و مدركا ل 4- رأي الجمهور أو الرأي الاخر ; كيف يري الاخرون القصة من حيث فكرة النص و محتواه و تقيمهم لدوافع الكاتب و هل رأي الطلاب يستقطب جمهور من الاراء او يختلف عنهم. . يتكمن الطالب من النضج الثقافي و تقبل ثقافات الكتاب الاخرين بما لا يتعارض مع ثقافته الام ومباديء مجتمعه
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN6328L | الصوتيات 4 | 02 | إجباري | EN5328L | + |
هذا الفصل هو متابعة للعناصر التي درسها الطلاب بالفعل في علم الصوتيات. كما إنه يعطي تركيزًا قويًا على دراسة الأصوات فوق الصوتية ( stress and intonation) الهدف تزويد الطلاب بدراسة متقدمة لوضع الضغط (stress) داخل الكلمات مثل الضغط على الكلمات المعقدة والكلمات المركبة وأزواج فئة الكلمات. يهدف هذا المقرر الدراسي أيضًا إلى تزويد الطلاب بدراسة تفصيلية للتنغيم (intonation بما في ذلك أنواع التنغيم والشكل والوظيفة في التنغيم والنغمات المعقدة وارتفاع طبقة الصوت وبعض وظائف النغمات الإنجليزية ...إلخ. يهتم المقرر الدراسي أيضًا بوظائف التنغيم مثل accentual function, grammatical function, and discourse function of intonation.
EN4308L | الكتابة الأكاديمية 2 | 02 | إجباري | + |
v اكتساب الطالب القدرة على كتابة انواع مختلفة من المقالات. v التعرف على اجزاء المقال و كيفية كتابة محتوي كل جزء. v ان يكون الطالب قادرا على التمييز بين انواع المقالات و متطلبات محتوى كل منها.
EN7344 | ترجمة نصوص قانونية | 02 | إجباري | EN6340 | + |
v التعرف على مفهوم الترجمة القانونية وخصائصها. v التعرف على كيفية ترجمة المصطلحات القانونية. التعرف على المشاكل التي قد تعوق المترجم اثناء ترجمة هذا النوع من النصوص وإيجاد حلول لها.
EN7307 | التحليل المقارن | 02 | إجباري | EN4354 | + |
v التعرف على أصل اللغة و الدراسات المقارنة و أنواعها. v التعرف على أهمية الدراسات اللغوية المقارنة. v التعرف على وجه المقارنة بين اللغة العربية و اللغة الانجليزية.
EN6322 | التراكيب النحوية 2 | 02 | إجباري | EN5322 | + |
.التعرف على الافعال في اللغة الانجليزية .التعرف على نظريات اللغة الانجليزية .مفارنة اللغة الانجليزية و العربية في عدة مواضيع .اتساع رقعة الادراك لوظائف اللغة و تحديث نظرياتها
EN6314L | الشعر | 02 | إجباري | EN5332L | + |
-1يهدف المقرر إلي توسيع معرفة الطالب بالشعر الإنجليزي وبعض الشعراء الإنجليز المختارين في حقب زمنية معينة علي مدي تطور الادب الإنجليزي. لان هذا الكورس يركز علي الشعر الإنجليزي للملكة المتحدة او إنجلترا المكتوب باللغة الإنجليزية و لا يغطي أي أنواع شعر اخري من دول اخري حتي و ان كانت ناطقة باللغة الإنجليزية. 2 - تهيئة الطالب ليصبح قادرا علي تحديد نوع النص الشعري (هجاء أو غزل أو ملحمي أو في الرثاء أو عن الطبيعة الي أخره. مدركا عناصر القصيدة و خصائصها وبحور الشعر فيها و أسباب كتابتها و ما يمكن الاستفادة منها مع مراعاة جنس الكاتب و ميوله و مذاهبه. -3يهدف المقرر الي مساعدة الطالب علي القراءة و تنمية قدرات القراءة لديه مما يجعله قادر علي تمييز جودة النص الشعري من رداءته و تحفز الرغبة لديه في الاطلاع من باب الفضول والاثارة و الشغف المتعلق بالمحتوي الادبي كما تدفع الطالب الي الإلحاح و الصمود بالتكيف مع النص الشعري و طوله و صعوبة المفردات فيه او سهولته. 4- تمكين الطالب من تحليل النص الشعري بطريقة وصفية ونقدية وتحليلية ومقارنة. -5 يتعلم الطالب كيفية التعامل مع النص الشعري و الشخصيات و المحتوي بحيادية بعيدا عن التعصب و العصبية لأن النصوص تعكس ثقافة الادب الإنجليزي البريطاني في حقبة ما, بحيث أنه يضع في تقيمه هذه العناصر الأربعة
EN6304L | الاستيعاب 6 | 02 | إجباري | EN5304L | + |
تهدف هذه الدورة إلى تطوير الطلاب "في فهم القراءة والقراءة للنصوص المكتوبة في طلاب المرحلة المتوسطة. كما يهدف إلى تطوير مهارات بناء المفردات لدى الطلاب بالإضافة إلى مهاراتهم في التفكير النقدي. تستند هذه الدورة إلى الشهادة الأولى لممارسة اللغة مع المفتاح. [1] يوفر هذا الكتاب المدرسي ممارسات لتوحيد كل من النقاط النحوية وكذلك الممارسات في المجالات المعجمية الرئيسية.
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN7314L | المسرحية | 02 | إجباري | EN6314L | + |
v التعرف علي طريقة قراءة وتحليل المسرحيات. v التعرف علي الطرق المختلفة في كتابات الفصول والمشاهد. v ادراك المفاهيم المختلفة التي تحملها المسرحية واختلاف كل مسرحية عن الأخرى.
RT1250 | علم النفس العام | 01 | عام | + |
RT1253 | جغرافية ليبيا | 01 | عام | RT1251 | + |
EN7304L | الاستيعاب 7 | 02 | إجباري | EN6304L | + |
اكتساب الطلاب المعرفة الكافية و المهارات العملية اللازمة للتحضير و إجتياز امتحان IELTS. أن يتمكن الطلاب من التفاعل مع محتوى المقرر بطريقة هادفة تمكنهم من تقييم المعلومات و الأفكار و رؤية الأشياء من منظور جديد. تنمية مهارات الاستيعاب لدى الطلاب و تحسين قدرتهم على فهم المعاني المختلفة و المفردات و التعبيرات اللغوية في النصوص المختلفة. اكتساب الطلاب الوعى بأهمية اللغة الإنجليزية في الحياة العملية و الأكاديمية و ذلك من خلال توفير بيئة تعليمية مشجعة و تحفيزية.
EN7308L | الكتابة المتقدمة 1 | 02 | إجباري | EN6308L | + |
.زيادة الادراك لقواعد اللغة الانجليزية والتعرف على نظريات اللغة الانجليزية و مواكبة تطور اللغة و نظرياته
EN6436 | طرق البحث | 02 | إجباري | + |
تعلم كيفية كتابة مقترحات بحثية. تعلم كيفية كتابة تقارير بحثية. التعرف على طرق البحث عن مراجع. تعلم كيفية الاستفادة من المراجع و تضمينها في كتابة التقارير و البحوث.
EN7340 | ترجمة النصوص العلمية | 02 | إجباري | EN6340 | + |
v التعرف على مفهوم الترجمة العلمية وخصائصها. v التعرف على كيفية ترجمة المصطلحات العلمية والطبية. v التعرف على المشاكل التي قد تعوق المترجم اثناء ترجمة هذا النوع من النصوص وايجاد حلول لها.
EN7322 | التراكيب النحوية 3 | 02 | إجباري | EN6322 | + |
.التعرف على الافعال في اللغة الانجليزية و مقارنتها ببعضها لحصر وظائفها و معانيها النحوية .التعريف بكل مهام الافعال و طريقة عملها داخل الجمل المركبة .مفارنة اللغة الانجليزية و العربية في عدة مواضيع .اتساع رقعة الادراك لوظائف اللغة و تحديث نظرياتها
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EN8301L | إنجليزية متنوعة 4 | 03 | إجباري | EN7301L | + |
التعرف على اهم ما يميز لغة الأدب كالشعر و النصوص النثرية من حيث المفردات و النحو و الأسلوب. التعرف على أنوع النصوص الادبية من حيث اللغة، المحتوى و الشكل لا سيما النص الادبي النثري و الشعر. تطبيق التحليل النصي الأسلوبي من خلال تحليل نصوص ادبية مختلفة: قصائد و نصوص من روايات و قصص قصيرة.
EN8304L | الاستيعاب 8 | 02 | إجباري | + |
التعرف على مهارة القراءة الاستيعابية في امتحان المهارات في اللغة الانجليزية .التعرف على اهم جزء ادراكي في امتحان المهارات الاربع في اللغة الانجليزية .اجتياز مهارة القراءة الاستيعابية في امتحان المهارات في اللغة الانجليزية .التدريب علي نوع معين من القراءة و طرقها الحديثة
EN8308L | الكتابة المتقدمة 2 | 02 | إجباري | EN7308L | + |
v التعرف علي كيفية انتقاد وتحليل الكتب الأدبية وخصوصا الرواية. v مقدرة الطالب التعرف علي كتابة عدة مواضيع وكتابة تقرير معين موسع. v التعرف علي الكتابة النثرية و أنواعها و كيفية استفادة القارئ منها. v التعريف بالكتابة الوصفية الدقيقة و علاقتها بالتصوير الذهني.
EN8314L | الرواية | 02 | إجباري | EN7314L | + |
v يتعرف الطالب علي فهم وتحليل الروايات ليكون بمقدرة الطالب انشاء بحث علي انشاء بحث في موضوع معين علي الرواية المقررة و يكون بمقدرة الطالب تقديم عرض شفهي علي رواية مختارة وان يستوعب معايير العرض والتزامه بها
EN8318L | النقد الأدبي | 02 | إجباري | EN7314L | + |
- يهدف هذا المقرر الي التعريف بمدارس النقد الادبي والغوص فيها بصورة مبسطة تجمع ما بين الجانب النظري والتطبيقي لدراسة الادب. 2- يطرح هذا المقرر عرضا تاريخيا لمراحل تطور النقد الادبي مما يسمح لطالب بتفهم الاختلافات الموجودة في تذوق أنماط الادب المتنوعة والمختلفة. 3- يقدم هذا المقرر مجموعة من الأعمال النقدية لعدد من النقاد المعاصرين والمعروفين. 4-مناقشة بعض المناهج الأدبية و تطبيق ذلك علي بعض النصوص الأدبية بحيث يتمكن الطلاب من البحث عن بعض المواضيع و تقديمها في المحاضرة لغرض المناقشة.
EN8322L | التراكيب النحوية 4 | 02 | إجباري | EN7322 | + |
v .التعرف على كافة انواع لافعال المساعدة v .التعريف مهام الافعال المساعة v .ادراك دور ادوات السؤال في اللغة .اتساع رقعة الادراك للطالب بالتعريف لمقارنة انواع الافعال المساعدة
RT1251 | تاريخ الحضارة | 01 | عام | + |
RT1252 | ثقافة إسلامية | 01 | عام | RT1250 | + |
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
م ع | لغة إيطالية 1 | 02 | عام | + |
1. أهداف المقرر v التعريف بأبجدية اللغة الإيطالية ومعرفة نطق الحروف. v تمكين الطالب من التعريف عن نفسه ونشاطه اليومي. v فهم استخدام فعل الملكية والكينونة وبعض الأفعال اللازمة في النشاط اليومي. قراءة واستيعاب بعض الحوارات اليومية