وصف البرنامج
يمكن هذا البرنامج من معرفة منهجيات الفيزياء المختلفة والقدرة على التعرف على التقنيات المناسبة التى يمكن استخدامها لحل المشاكل التى سيواجهونها و تحديد المفاهيم الأساسية والمبادئ والمصطلحات في الفيزياء ومعرفة مناهج البحث العلمي.لمواكبة التكنولوجيا الحديثة والقدرة على معالجة قضايا التعلم والتعليم الحالية. كما يهدف البرنامج إلي إعداد مدرسين في مادة الفيزياء لمراحل التعليم الأساسي والمتوسط وبإمكانه مواصلة دراسته العليا.
أهداف البرنامج
1. - القدرة على الفهم والإدراك العلمي.
2. - التفكير المنظم المبني على التسلسل في الخطوات للوصول الى الاستنتاجات
3. - كتابة التقارير والبحث العلمي من مصادر مختلفة: المصادر التقليدية مثل الكتاب ومراجع الدوريات، والمصادر الالكترونية مثل الانترنت ومصادر ميدانية مثل الاستبانة والمقابلات.
4. - الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس.
مخرجات البرنامج
ينبغي كتابة جميع مخرجات التعلم المستهدفة وفقاً لأهداف البرنامج, كما ينبغي إعطاء كل مخرج تعلمٍ مستهدفٍ رقمًا أو رمزاً حتى يمكن الرجوع إليه.
أ. المعرفة والفهم:
- الفهم الجيد للفيزياء وتطبيقاتها.
- القدرة على استخدام طرق وأساليب تدريس حديثة كالتعلم النشط والتعلم التعاوني.
- المقدرة على ابتكار واستخدام استراتيجيات متنوعة مناسبة في تدريس الفيزياءواكتساب معرفة معمقة لوصف منهجيات الفيزياء الحديثة اللازمة للتدريس.
- المعرفة الأساسية لأساليب التعليم المتعددة والمتنوعة والذي يركز على الحلول الإبداعية والتطبيقية.
ب. المهارات الذهنية:
- القدرة على الربط بين النظريات الفيزيائية وتطبيقاتها في النواحي العملية.
- القدرة على الإلمام بالظواهر الفيزيائية وتفسيراتها بناءا على المفاهيم الفيزيائية.
- إدراك التطبيقات اليومية لأغلب الظواهر الفيزيائية في حياتنا اليومية وكيفية تفسيرها.
- والقدرة على دمج المعارف من حقول متعددة التخصصات لتصميم وتطوير وتقييم حلول جديدة لمواجهة تحديات التدريس الحديث.
ج. المهارات العملية والمهنية:
- استخدام بعض الأجهزة والمعدات الإلكترونية.
- القدرة على إجراء بحوث علميه و خطط تدريسيةً سنوية وفصلية ويومية بحيث تكون مشتملة على جميع عناصر الخطة الجيدة.
- استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في تدريس الفيزياء.
- أن يعد الطالب بحثا علميا متوافق مع معايير البحث العلمي.( إعداد وتنمية
- الطلاب تربويا وعلميا)،وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
بكالوريوس في العلوم و التربية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
1- ان يكون متحصل على الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها
2- يجب على المتقدم أن يجتاز امتحان قبول و مقابلة شخصية.
3- أن يكون الطالب قادرا صحيا على متابعة الدراسة
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج بكالوريوس في فيزياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في فيزياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 141 وحدة دراسية منها 42 وحدة عامة، و 73 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EC116 | اصول التربية | 02 | عام | + |
تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية وخصائص مفهوم أصول التربية وأهداف وأهمية التربية ومبادئ وأنواع التربية وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الفلسفة ، التاريخ ، علم الاجتماع)،وتبصير الطالب بتطور التربية عبر العصور ، والتربية عبر الحضارات القديمة ، التربية عند المصريين ، الصينيين ، اليونانيين ، الرومانيين )، وتمكين الطالب من التعرف على التربية في مجتمعات عصر النهضة ،التنشئة الاجتماعية
ES115 | علم النفس العام | 02 | إختياري | + |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس ،وتطوره وأهدافه وفروعه ، ومدارسه ومناهج البحث فيه، طبيعة الدوافع والانفعالات التي توجه السلوك الإنساني والعمليات العقلية (الإحساس ، والانتباه ، الادراك ، التذكر والنسيان، الذكاء ، والتعلم )
PH111 | حرارة وخواص المادة | 04 | إجباري | + |
يجب أن يجتاز الطالب دورة درجة الحرارة وخصائص إحدى المقررات الأولية والإجبارية للطلاب في برنامج الفيزياء ودراسة هذا المقرر حتى يُسمح له بتنزيل مقررات أخرى بناءً عليه. يهتم المقرر الدراسي أيضًا بدراسة التمدد الحراري للأجسام الصلبة والسائلة والحالة الشاذة للماء. ومفهوم التوازن الحراري وكمية الحرارة وطرق انتقال الحرارة وكذلك خصائص السوائل في حالة السكون وفي حالة الحركة كما تعرف الطالب على قواعد باسكال وأرخميدس (الطفو) force) وظاهرة التوتر السطحي والخصائص الشعرية وأن يتعرف الطالب على مفهوم التوازن الثابت والمرونة والقوانين الأساسية للديناميكا الحرارية.
GC111 | اللغة العربية 1 | 02 | عام | + |
م إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة. وذلك من خلال تقسيم دروس اللغة العربية 1، إلى أقسام على النحو الآتي: أولا: دروس النحو، التي يدرس فيها المفردات الآتية: ( أقسام الكلام، الكلمة وأنواعها الاسم والفعل والحرف، علامات الاسم، علامات الفعل، أقسام الاسم من حيث التثنية والإفراد والجمع، من حيث التعريف والتنكير، من حيث الإعراب والبناء، أقسام الفعل الفعل الماضي، الفعل المضارع فعل الأمر ). المثنى وأنواعه، أنواع الجمع : جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير. علامات الإعراب الأصلية، علامات الإعراب الفرعية.ثانيا: دروس النصوص: حيث يتدرب الطالب على التعامل مع النص فهما وتفسيرا وحفظا، وتكون النصوص متعددة الأنواع من نص قرآني وآخر نبوي ونص أدبي شعري أو نثري. ثالثا: دروس الإملاء، ومفرداتها هي( رسم الهمزة في أول الكلمة، رسم الهمزة في وسط الكلمة رسم الهمزة في آخر الكلمة. مع التنبيه على الأخطاء الشائعة وكيفية تجاوزها.
GC112 | الدراسات القرآنية 1 | 02 | عام | + |
ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ،ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ؛ﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻣﺔ ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻮﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ،ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ با لله ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﻛﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺜﻴﺮﻫﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ٠
GC113 | اللغة الإنجليزية 1 | 02 | عام | + |
يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )1( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهو مطلوب دراسته من كل طالب االقسام في الفصل األول فور التحاقهم بالدراسة بالكلية باستثناء قسم اللغة االنجليزية. ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال والتي يحتاجها الطالب ويقابلها في حياته اليومية مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. وكذلك يتعلم الطالبالتراكيب القواعدية األساسية باإلضافة إلى األفعال االنجليزية األكثر استعماال مع تصريفاتها في المضارع والماضي والمستقبل وكذلك دراسة غير المنتظم منها
PH110S | كيمياء عامة 1 | 03 | إجباري | + |
مقرر الكيمياء العامة 1 (CH110) من المقررات الإجبارية للطلبة في برنامج الكيمياء يتطلب دراسة هذا المقرر في الفصل الاول ويهتم مقرر الكيمياء العامة 1 (CH110) بدراسة وحدات القياس: والأرقام المعنوية – المادة- خواص المادة- العناصر والمركبات والمخاليط- الأوزان الذرية- الرموز والصيغ والمعادلات الكيميائيةالحسابات الكيميائية: – المول –الأوزان الجزيئية والصيغية- النسبة المئوية للتركيب- الصيغ الكيميائية –الصيغ الاولية- الصيغ الجزيئية – حسابات مبنية علي المعادلات الكيميائية –حسابات المادة المحددة للتفاعل – الإنتاجية النظرية والنسبة المئوية للإنتاجية - - حسابات المعادلات الكيميائية .البنية الذرية والجدول الدوري: الجسيمات الذرية (الالكترونات- والبروتونات والنيترونات)- القانون الدوري والجدول الدوري للعناصر-– الدوران المغزلي للإلكترون ومبدأ بأولي للاستبعاد الترتيب الالكتروني- قاعدة هوند- قاعدة الثمانية- التوزيع الفضائي للالكترونات والايوناتالترابط الكيميائي: رموز لويس – الرابطة الأيونية – العوامل المؤثرة علي تكوين المركبات الايونية – الرابطة التساهمية – الجزئيات القطبية والغير قطبية و السالبية الكهربائية – الرابطة التناسقية- الرابطة الفلزية- الأكسدة والاختزال - وحسابات أعداد التأكسد – موازنة معادلات الأكسدة والاختزال بطريقة الايون – الإلكترون - تسمية المركبات الكيميائيةيهدف المقرر إلى تمكين الطالب من فهم أساسيات الكيمياء العامة
PH110 | مقدمة في الميكانيكا | 04 | إجباري | + |
مقدمة في الميكانيكا هي من المقررات الأولية والإجبارية لطلبة برنامج الفيزياء ودراسة هذا المقرر يجب على الطالب اجتيازه ليسمح له بتنزيل مقررات أخرى مبنية عليه. يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالوحدات ، والأبعاد ، والوحدات الأساسية ، ووحدات المشقة ، وترتيب المقدار ، وتحديد الحجميات ، وكميات المتجهات ، وخصائص المتجهات. وكذلك دراسة وصف الحركة في بعد واحد وبُعدين ، ودراسة قوانين السقوط الحر. ودراسة الديناميات الخطية ، قوانين نيوتن للحركة ، معادلات نيوتن للحركة. حول مفهوم العمل والحركة ، وحول مفهوم الطاقة وعلاقتها بالعمل ، وإدخال بعض تطبيقات مبدأ الطاقة.
MA111 | رياضة عامة 1 | 04 | إجباري | + |
مادة أساسية تدرس في الفصل الأول يدرس فيها الطالب المواضيع الأساسية في الرياضيات كالاتي:1:المجموعات والمتباينات وطرق حلها والعلاقات والدوال وأنواعها (الجبرية والغير جبرية) وتعلم تحليل الدوال من ناحية النطاق والمدى ورسم الدوال والدوال الأحادية والفوقية الزوجية والفردية و الدوال العكسية ونهاية الدوال وقوانين النهاية والنهاية من جانب واحد واستمرارية الدوال وطرق إيجادها .2:مشتقة الدوال ونظريات وقوانين الاشتقاق و الاشتقاق الضمني والدوال المثلثية ونهاياتها واستمراريتها واشتقاقها .3 : تطبيقات التفاضل (الدوال التزايدية والتناقصية –نظرية رول والقيمة الوسطى –النهاية العظمى والصغرى –التقعر والتحدب ونقاط الانقلاب –ورسم المنحنيات
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EC235 | علم النفس التربوي | 02 | عام | EC115 | + |
ضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه، كما يتعرف الطالب على علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الأخرى، وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وكذلك دراسة التذكر والنسيان، كما يتعرف على الفرق بين التعليم والتعلم مع إحاطة الطالب بآراء بعض العلماء في ميدان التعلم. كما يتضمن هذا المقرر أهمية علم النفس التربوي للمعلم
PH124-P | معمل فيزياء 1 | 01 | إجباري | PH110 | + |
اجراء بعض التجارب في المعمل و إثبات الثوابت الفيزيائية المتعلقة مثل ثابت عجلة الجاذبية الارضية و كثافة بعض المواد الصلبة و الحرارة النوعية لجسم صلب وإيجاد لزوجة سائل , حيث أن النتائج التجريبية تشتمل على بعض الأخطاء المتعلقة بظروف التجربة وعدم كمال طرق القياس والأجھزة الفيزيائية فإنه من المستحيل أن نحصل على القيم بالدقة المطلقة وبالتالي فان الأخطاء الممكنة الوقوع في التجربة تلعب دوراً حاسماً في صحة العمل التجريبي وذلك عند مقارنة النتائج التجريبية مع القوانين النظرية , يعطى بداية الجانب النظري المتعلق بالتجربة ثم يتم تطبيق التجربة عمليا.
PH123 | صوت وضوء | 04 | إجباري | + |
يعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلبة في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى تعريف الطالبعلى المعنى الدقيق للضوء وخصائصه كالانكسار والانعكاس والتشتت. وكذلك التعرف على كيفية تكون الصور من المرايا والعدسات واهم تطبيقاتها. وأن يستطيع ان يميز الطالب بين الموجات الكهرومغناطيسية والموجات الميكانيكية.وأن يتعرف الطالب على معنى الصوت وايجاد شدة الصوت و مستوى الشد
PH122 | كهربية عامة | 03 | إجباري | + |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأساسيات الكهرباء ومجالات تطبيقها وتفسير الظواهر الفيزيائية وربطها بالحياة العملية. كما يعرّف الطالب على التركيب الذري للمادة ، وطبيعة المواد ، وشحنة المادة وقانون كولوم. يتعرف الطالب أيضًا على المجال الكهربائي والتدفق الكهربائي وقانون غاوس. كما قدمه إلى الفيزيولوجيا الكهربية الحالية وقانون أوم وقابلية توصيل المكونات واكتسب مهارات عملية ونظرية ستساعده على فهم الدورات التي سيدرسها لاحقًا. يجب أن يكون الطالب على دراية بمعرفة وفهم أنواع أجهزة القياس الكهربائية وكيفية توصيلها بالدائرة الكهربائية ولديه القدرة على تشغيل الأجهزة بكفاءة والقدرة على اختيار الأدوات المناسبة واستخدامها بشكل صحيح في المجال المادي. المعامل وكذلك الطالب لديه القدرة على استخدام الأجهزة المكافئة عندما لا تتوفر أجهزة القياس المطلوبة في المعامل المادية. كما يستطيع الطالب حل المشكلات والدوائر الكهربية على أسس علمية.
PH120S | كيمياء عامة 2 | 03 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من فهم الكيمياء العامة وما تشمله من الغازات والمحاليل والاتزان الكيميائي والاحماض والقواعد وحركية التفاعلات واتزان الاحماض.
PH120PS | كيمياء عامة عملي | 01 | إجباري | + |
مقرر الكيمياء العامة عملي من المقررات الإجبارية للطلاب في برنامج الكيمياء و يجب على الطالب لدراسة هذا المقرر ان يجتاز مقرر الكيمياء العامة 1، ويهتم مقرر الكيمياء العامة عملي بإجراءات الأمن والسلامة داخل المعمل وكيفية التعامل مع المواد الخطرة والأحماض والقواعد، ويتعرف الطالب على الأحماض والقواعد المهمة في كشف العناصر الكيميائية المختلفة، كم يتعلم الطالب الكشف على الشقوق الحامضية والقاعدية وكتابة معادلات التفاعل االمختلفة ويتدرب على فصل المواد بطرق فيزيائية مختلفة.أهداف المقرر: أن يستطيع الطالب التعامل مع المواد الكيميائية ويتقن الطالب إجراءات الأمن والسلامة داخل المعمل وأن تكون له القدرة على فهم التجارب العملية في الكشف والتعرف على المواد والفصل بينها.
MA121 | رياضة عامة 2 | 03 | إجباري | + |
هي مادة علمية رياضية تعطي بالفصل الثاني تهدف إلي إكساب الطالب خلفية في المفاهيم الأساسية للتكامل وطرق التكامل وتطبيقاته من أجل دراسة مقررات متقدمة في البرنامج. يتناول هذا المقرر التكامل المحدود والتكامل الغير محدود وطرق التكامل وتطبيقات التكامل ونظرية
GC122 | الدراسات القرآنية 2 | 02 | عام | GC112 | + |
GC121 | اللغة العربية 2 | 02 | عام | GC111 | + |
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GC231 | اللغة العربية 3 | 02 | عام | GC121 | + |
GC234 | مبادئ الاحصاء | 02 | عام | + |
هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثاني وتتمثل في تنظيم البيانات الإحصائية وطرق عرضها في جداول ورسومات ثم تلخيصها عدديا عن طريق حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والعشيرات والمئينات ومعامل الالتواء والتفرطح ودراسة العلاقة بين المتغيرين عن طريق الارتباط
GC134 | مباديء الحاسوب1 | 02 | عام | + |
PH235 | رياضة فيزيائية 1 | 03 | إجباري | PH111 | + |
ويعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلاب في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم الفيزياء الرياضية والمصفوفات والمحددات وخواصهما وتطبيقاتهما في الفيزياء، وكذلك دراسة المعادلات الخطية والتراكيب الخطية، وحل مسائل القيم الذاتية والمتجهات الذاتية والفضاء المتجهى، كما ويهدف المقرر إلى جعل الطالب قادرا على حل المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والتانية والطرق المستخدمة لذلك والتطبيقات الفيزيائية التابعة لها، وأن يفهم مفهوم الأعداد المركبة والتمثيل القطبي لها واشتقاق واستمرارية الدوال المركبة والدوال التحليلية ومعادلات كوشى - ريمان. المخرجات التعليمية
PH234-P | معمل فيزياء 2 | 02 | إجباري | PH122 | + |
يهدف هذا المقرر الي تعليم المهارات لاجراء تجارب و كتابة تقارير معملية و تحليل الرسم البياني لفهم المبادئ الفيزيائية
PH232 | كهربية ومغناطيسية | 03 | إجباري | PH122 | + |
مادة في الفصل الثالث تعتمد علي مادة الكهرباء العامة حيث يتم التعرف على مصادر المجال المغناطيسي وكيفية الحصول عليهودراسة متعمقة لبعض قوانين التأثير الحثىيمعرفة وفهم متعمق لدوائر التيار المتردد ومصادره ، و التعرف على معامل الحث المتبادل والحث الذاتي.
PH230 | ميكانيكا 1 | 03 | إجباري | + |
مادة نظرية تعتمد علي مقرر رياضة عامة 1 ورياضة عامة 2 ومقدمة في الميكانيكا ، ويدرس الطالب حساب مركز الكتلة لمنظومة جسيمات و يعرف كيفية اشتقاق وحساب كمية الحركة لجسيم و لمنظومة الجسيمات ، يتعلم الطلبة مفهوم التصادم المرن وغير المرن ، ان يحلل الطالب عمليا ونظرياً بعض أنواع الحركة مثل الحركة الانتقالية والحركة الدورانيةالمخرجات التعليمية
EC236 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | + |
الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في التدريس وإكساب الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس وتعريف الطالب على الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفها ويميز الطالب بين الأهداف العامة والخاصة وتعريف الطالب بخصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس وكذلك تعريف الطالب على طبيعة التدريس والنظرة التقليدية والحديثة للتدريس ، كما يسهم المقرر في إكساب الطالب القدرة على التخطيط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية .
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH241 | ديناميكا حرارية | 04 | إجباري | PH111 | + |
ويعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلاب في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب على أساسيات الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها في العمليات الفيزيائية و يستنبط معادلة الحالة لأنظمة مختلفة ويصبح قادرا على تمييز قوانين الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها المختلفةو المفهوم العشوائية (الانتروبي )، و كذلك التعرف على بعض جهود الديناميكا الحرارية .
PH245 | رياضة فيزيائية 2 | 03 | إجباري | PH235 | + |
يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالب من حل المعادلات التفاضلية الجزئية عموما.والتعرف على طرقتطبيق المعادلات التفاضلية الجزئية في بعض الظواهر الفيزيائية.وان يتعرف الطالب على كيفية حل بعض التكاملات المعتلة باستخدام دالتي جاما وبيتا. كذلك حل بعض الدوال الخاصة الأخرى كمعادلة بيسيل وليجندرولاجيري.ان يكون الطالب ملم بكيفية إيجاد مقدار بعض النهايات لأنواع مختلفة من الدوالوبالطرق مختلفة.استخدام الاختباراتلبعض انواع من المتسلسلات من حيث التقارب والتباعد. القدرة على صياغة الدوال في صورة متسلسلات باستخدام صيغتي تايلوروماكلورين.
GC144 | مباديء الحاسوب2 | 03 | not defined | GC134 | + |
PH240 | ميكانيكا 2 | 03 | إجباري | + |
ويعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلاب في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم عزم القصور الذاتي وعلى قيم عزم القصور الاجسام الصلبة ( متصلة ) وعلى الحركة الاهتزازية مع دراسة تطبيقاتها
GC241 | اللغة العربية 4 | 02 | عام | GC231 | + |
EC246 | أسس المناهج | 02 | إختياري | + |
يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم ويعني المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج واهمية دراسته ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي واسسه واركانه وعناصره وانواعه وان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والانشطة التعاونية وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EC356 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | + |
ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية
ES355 | علم النفس الارتقائي | 02 | إختياري | + |
تزويد البحث العلمي واهميته 1.ان تتعرف الطالبة علي موضوع عتم النفس النمو(الارتقائي)2.ان تكون الطالبة قادرة غلي معرفة أهمية دراسة علم النفس الارتفائي3.ان تكتسب الطالبة خبرة في مناهج البحث في علم النفس الارتقائي4.ان تتعرف الطالبة علي مبادي النمو وقوانينه والعوامل المؤترة في علم النفس الارتقائي
GC354 | القياس والتقويم | 02 | عام | GC234 | + |
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .
PH350 | ميكانيكا 3 | 03 | إجباري | PH245 | + |
PH352 | طرق التدريس الخاصة | 02 | إجباري | PH235 | + |
مادة في الفصل الثالث تعتمد علي مادة الكهرباء العامة حيث يتم التعرف على مصادر المجال المغناطيسي وكيفية الحصول عليه و دراسة متعمقة لبعض قوانين التأثير الحثىي معرفة وفهم متعمق لدوائر التيار المتردد ومصادره ، و التعرف على معامل الحث المتبادل والحث الذاتي
PH352-P | معمل فيزياء 3 | 02 | إجباري | PH232 | + |
مادة عملية تعتمد علي مادتي الكهرباء العامة والكهربية والمغناطيسية ،حيث يستطيع الطالب إكتساب مهارات التعامل مع الاجهزةوالمعدات داخل المعمل و كيفية استخدامها ، تطوير وتحسين مهارات الطالب في إعداد التقارير العملية.
PH356 | فيزياء ذرية | 03 | إجباري | PH245 | + |
يعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلبة في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى تأهيل الطلبة نظرياً وعملياً يمكنهم من مواصلة دراستهم العليا من جهة وان يؤدوا دوراً متميزاً في البحث,وتأهيل الطلبة نظرياً وعملياً والعمل في المؤسسات العلمية والصناعية, تكمن أهمية الفيزياء الحديثة في انها دخلت في كافة المجالات مثل (الاشعة السينية, كشف الأورام السرطانية الرنين المغناطيسي وغيرها), وبتعلم الطالب ايضاً اهم المفاهيم والمبادىْ الأساسية للنظرية النسبية الخاصة والعامة وكذلك النماذج الذرية وإيجاد انصاف اقطار المدارات وكذلك فهم موضوع الاشعة السينية مما يؤهلهم للعمل والبحث في كافة المجالات.
PH358 | النظرية الكهرومغناطيسية | 03 | إجباري | EC116 PH235 | + |
وبصورة عامة يهتم هذا المقرر بفهم مبادئ المتجهات وأنظمة الاحداثيات المتعامدة في ثلاثة ابعاد: الكارتيزية، الكروية والاسطوانية. وكذلك دراسة الانحدار و التباعد و الالتفاف في الاحداثيات الثلاثة، كما يتم استخدام أنظمة الاحداثيات في دراسة قوانين الكهربية و المغناطيسية و المتمثلة في قانون كولوم، المجال الكهربي، قانون جاوس و الفيض الكهربي و كذلك الجهد الكهربائي، إضافة لاستخدام هذه الإحداثيات في دراسة قانوني بيو سافارت وامبير الدائري في الجزء المقرر من المغناطيسية. وفي الجانبين- أي الكهربية والمغناطيسية- يتم حل المسائل الفيزيائية باستخدام الشروط الحدية او الابتدائية لصياغة المعادلة الخاصة بالظاهرة المدروسة، أيضا دراسة تطبيقات المغناطيسية والمتمثلة في أنواع القوة المغناطيسية، بالإضافة الى معادلات ماكسويل الأربعة
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH360 | ميكانيكا الكم | 03 | إجباري | PH356 | + |
PH471 | فيزياء إحصائية | 03 | إجباري | PH241 | + |
يهدف هذا المقرر لتمييز الطرق الأساسية للفيزياء الإحصائية وتطبيقها على بعض النظم كالغاز المثالي و التمييز بين الحالات العينية والحالات المجهرية للأنظمة الفيزيائية و دراسة الحسابات الإحصائية للكميات في الديناميكا الحرارية وتطبيقها في ميكانيكا الإحصائية الكمي و دراسة الإحصاء الكلاسيكي المتمثل في إحصاء ماكسويل بولتزمان ودراسة السرعات وانوعها في إحصاء ماكسويل بولتزمان وميكانيكا الإحصاء الكمي ومتمثلة في إحصاء فيرمي ديراك واحصاء بوز اينشتاين
PH363-P | معمل متقدم (بصريات) | 02 | إجباري | PH352-P | + |
يعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلبة في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى اكساب الطالب بعض المهارات عن الأجهزة البصرية وانواعها وطريقة عملها تجعلهم ملمين بأهم المواضيع التي من الممكن ان يواجهوها في الظواهر الطبيعية الفيزيائية بالحياة، كالتداخل والحيود والاستقطاب والمصادر الضوئية أنواعها وطرق عملها وكيفية التعامل معها لحساب ثابت المحزوز وتعيين ثابت ريدبرج .
PH363 | بصريات فيزيائية | 03 | إجباري | PH123 | + |
دراسة حركة الموجة ومعادلات ماكسويل الأربعة ودراسة ظواهر الضوء التي تثبت خصائصها الموجية من تداخل الضوء ، والتي تشمل تجربة يونغ للشق المزدوج والأغشية الرقيقة ، وحلقات نيوتن ، ومقياس تداخل مايكلسون وتطبيقاته ، ومنشور فرينيل.يشمل حيود الضوء حيود الشق الفردي والانحراف المحقق وقدرة الأجهزة الضوئية على التباين والتحليل واستقطاب الضوء ويتضمن طرق الاستقطاب وتحويل الضوء غير المستقطب إلى مستقطب.دراسة الليزر وخصائصه وآلية حدوثه
PH362-P | معمل متقدم (الكترونية) | 02 | إجباري | PH352-P | + |
مادة عملية تعطي بالفصل السادس وتعتمد علي الاساس النظري للالكترونيه ويتعرف الطالب علي المهارات الكافية لتصميم التجارب واجراءهاالطالب وطرق تصميم وتطبيق الاجهزة وكيفية تشغيلها في مختلف الدوائر بالمعمل ويتعرف علي الطالب علي الاجهزة الالكترونية التاظرية والرقمية وكيفية تصميمها.
PH362 | الكترونية | 03 | إجباري | PH232 | + |
مادة نظرية في الفصل السادس تعتمد علي مقرارات الكهربية والمغناطيسية والميكانيكا 2 حيث يدرس الطالب بها تصنيف المواد من ناحية التوصيل و ان يتعرف الطالب علي المبادئ الاساسية للإلكترونية و يتعرف الطالب علي الديوداتوالترزستورات، و المضخمات و الدوائر الرقمية.
GC123 | اللغة الإنجليزية 2 | 02 | عام | GC113 | + |
يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )2( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهواستكمال للمقرر الذي من المفترض أن يدرسه الطالب في الفصل األول.ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال بشكل موسع أكثر مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. ويتعلم الطالب خالل هذا المقرر تراكيب متقدمة نوعا م في اللغة االنجليزية كالمقارنة الثالثية والمبني للمجهول واألزمنة المتقدمة ويعلم قوائم األفعال غير المنتظمة بأنواعها الرئيسية وهي المصدر والمضارع والماضي والتصريف الثالث
EC364 | طرق بحث | 02 | عام | EC354 | + |
يُعد مقرر طرق البحث من الدراسية الداعمة التي تدرس لبرامج الكلية، ويشرف عليه برنامج المواد التربوية، ويهدف الى التعريف بمفهوم البحث التربويإكساب الطالب المعرفة اللازمة بمفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وتعريفها والفرق بين الطريقة العلمية وغير العلمية في الحصول على المعرفة، خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، ووضع الفروض ... ، أيضا التعريف بأنواع البحوث التربوية والدراسات المسحية، الارتباطية، النمائية، السببية المقارنة، التعريف بالمتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطه ،الخصائص السيكومترية، كذلك تعريف الطالب بالطرق المختلفة لجمع المعلومات كا(الملاحظة والاستبانة والمقابلة والاختبارات المقننة)، والأساليب الإحصائية لتحليل البيانات،كيفية اجراء الخطة البحثية وتطبيقها، أيضا اكساب الطالب مهارة كتابة البحث التربوي، وتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة .
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EC475 | الصحة النفسية | 03 | عام | EC355 | + |
PH476 | فيزياء نووية 1 | 03 | إجباري | PH356 | + |
ويعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلاب في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب على مفهوم و تركيب الذرة ومكونات النواة و خصائصها . وعلى طاقة الترابط النووي ومفهوم النشاطا لإشعاعي أنواعه و وحداته. وعلى التفاعلات النووية ومعادلات التفاعل .
PH476-P | معمل متقدم (نووية) | 02 | إجباري | PH476 | + |
أهداف المقرر:التعريف بالأجهزة والتعود على استخدامها وكيفية إجراء التجارب واكتساب مهارة الملاحظة والاستنتاج.توضيح الأفكار النظرية في فيزياء نووية توضيحاً عملياً والربط بين النظرية و التجريبة .التطوير من مهارات الطالب عن طريق كتابة التقارير المعملية.ان يتعمق الطالب في ايجاد تفسير لنتائج التجارب.أن يتعرف الطالب علي أهمية استخدام وسائل السلامة داخل المعمل
PH477 | فيزياء الحالة الصلبة 1 | 03 | إجباري | PH356 | + |
PH477-P | معمل متقدم (الحالة الصلبة) | 02 | إجباري | PH477 | + |
PH478 | التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) | 02 | إجباري | + |
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH481E | الطاقة الشمسية | 02 | إختياري | + |
ويعتبر المقرر من مقررات التخصص الإختيارية للطلاب في برنامج الفيزياء ويهدف المقرر إلى تعريفالطالب بمفهوم الطاقة المتجددة وأهميتها واستخداماتها، كذلك يكونالطالب قادرا على الإلمام بمفهوم الخلايا الشمسية والألواح الشمسية والتوربينات الهوائية وتطبيقاتها في الحياة اليومية مع فهمه للمنظومات الشمسية وأمثلة عليها وطريقة تشغيلها واستخداماتها. كما يتعرف الطالب على أنظمة الطاقة الشمسية والمتجددة وكيفية عملها ومميزاتها ومدى مساهماتها في تطوير العلم والتقنية الحديثة.
PH488 | التربية العملية 2 | 04 | إجباري | PH478 | + |
تعد التربية العملية ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد المعلمين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث تساهم في اعداد الطالب\المعلم تمهيداً لممارسته مهنة التدريس و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم مستقبلي, ويشتمل على عدد من الأنشطة التي يجري بعضها في الكلية وبعضها الآخر في المدرسة المتعاونة حيث ينخرط في الموقف الصفي الحقيقي ليلعب دوره كمعلم متدرب ينفذ مجموعة من الفعاليات تحت إشراف تعاوني بين الكلية وإدارة دائرة التربية والتعليم.
PH489 | مشروع التخرج | 04 | عام | MA362 | + |
يعد مشروع التخرج ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد الخريجين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث يساهم في اعداد الطالب /الخريج تمهيداً لتكوينه و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم رياضيات مستقبلي, ويقدم الطالب مشروع تخرجه على مدى فصلين دراسيين بعد انجاز 115 وحدة من الوحدات الدراسية ويكون بإشراف احد اعضاء هيئة التدريس بالقسم ، وتتم مناقشة المشروع من قبل لجنة مشكلة من اعضاء هيئة التدريس بالقسم.