ليسانس في معلم فصل

كلية التربية جنزور - قسم معلم فصل

b

وصف البرنامج

برنامج معلم فصل هو أحد البرامج التربوية بكلية التربية جنزور التابعة لجامعة طرابلس

 الثلاث(طرابلس، جنزور، قصر بن غشير) هي امتداد لكلية التربية بجامعة طرابلس العريقة التي يرجع تاريخها إلي أواسط ستينات القرن الماضي، حيث تمّ إنشاؤها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونسكو وذلك في 1965م، وتكفلت المنظمة بتوفير عدد من الخبراء للكلية، وفي عام 1967م أنظمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت، وفي عام 1970م تقرّر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية واستمرت إلى أن تم إلغاءها فيما بعد، وبموجب قرار أمين اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (1386 ) لسنة 1996م تم أنشاء المعاهد العليا لإعداد المعلمين بطرابلس وقصر بن غشير  وجنزور، وأصدرت اللجنة الشعبية العامة سابقا قرارها رقم (118) لسنة 2004م بشأن ضم المعاهد العليا للجامعات وكان من ضمنها هذه المعاهد، ومن ثم أصبحت تبعيتها لجامعة طرابلس، وبناءً على قرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (55) لسنة 2009م بشأن تسمية كليات إعداد المعلمين باسم كليات التربية بجامعة طرابلس (طرابلس، جنزور، قصر بن غشير) لتغطي هذه الكليات حاجة المجتمع من المعلمين في مختلف التخصصات العلمية في المجالات التطبيقية والإنسانية، وكان في مقدمة أهدافها تخريج كوادر علمية مؤهلة أكاديمياً وتربوياً وثقافياً في كافة المراحل والمستويات التعليمية .

أهداف البرنامج

1.  إعداد المعلم المؤهل لتدريس المناهج الدراسية بكفاءة والمقررة للصفوف من الأول إلى الرابع، من التعليم الأساسي.

2.  تنمية كفايات البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي .

3.  إكساب المتعلمين الاتجاهات والقيم (الوطنية والبيئية، والاجتماعية وغيرها). المتضمنة في مناهج هذه المرحلة التعليمية.

4.  تنمية ذوي القدرات المتميزة في شتى المجالات (عقلية، جسمية، فنية وجدانية).

5.  الكشف عن المتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم، ومساعدتهم إما بتجاوزها إن أمكن ذلك أو بتوجيههم إلى المسارات التعليمية المناسبة لظروفهم.

6.  ربط المتعلم والعملية التعليمية بالبيئة التعليمية والوطن الكبير.

7. التعاون مع أسر المتعلمين في توجيه أبنائهم دراسياً واجتماعياً وحل مشكلاتهم.

8.فتح برنامج الدراسات العليا.

9.الحصول على الاعتماد البرامجي.

مخرجات البرنامج

تنقسم  مخرجات التعلم المستهدفة وفقاً لأهداف البرنامج,الى:

أ‌.        المعرفة والفهم:

·         أن يتعرف الطالب على المبادئ والنظريات التربوية.

·         أن يتعرف الطالب على مبادئ وطرق واستراتيجيات التدريس.

·         أن يتعرف الطالب علي نظريات وفروع علم النفس.

·        ان يتعرف الطالب على الاتجاهات الحديثة في التريية.

ب‌.    المهارات الذهنية:

·        أن يشرح المبادئ الدينية للطلاب

·        أن يُفسر النظريات التربوية

·        أن يوضح المبادئ البحثية ويحللها

·       ان يستنتج افضل الاساليب في مجال التدريس

ج. المهارات العملية والمهنية:

  • ان يُعد الطالب بحثاً علمياً.
  • ان يُعد الطالب استبيان
  • قدرة الطالب على  تطبيق النظريات التربوية في تدريسه
  • ان يُعد الطالب تقرير نهائي للبحث

 د. المهارات العامة: 

  • يستخدم الاجهزة السمعية والبصرية في التدريس
  • يستخدم السبورة بكفاءة في التدريس
  • أن يُعد امتحان جيد للتلاميذ
  • يستخدم أنواع التقويم المختلفة أثناء التدريس

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الليسانس في الاداب والتربية تخصص معلم فصل 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

 

يحدد القسم العلمي المختص وبعد موافقة مجلس الكلية أعداد الطلاب الجدد الذين يمكن قبولهم للدراسة قبل بداية كل فصل دراسي وفقاً لإمكانيات الكلية على وجه العموم وكذلك إمكانيات القسم المعني على وجه الخصوص، ويشترط لقبول من يتقدم للدراسة بكلية التربية جامعة طرابلس بالإضافة إلى الشروط التي تحددها التشريعات النافذة ما يلي:

1. أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو الشهادة الثانوية التخصصية أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية.

2.أن يكون الطالب قادرًا صحيًا على متابعة الدراسة في التخصص الذي يرغب في دراسته.

3. إذا كان المتقدم للدراسة من غير الليبيين فيشترط لقبوله أن يكون مقيماً بليبيا إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة، وأن يؤدي نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقًا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الليبية وذلك دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن، مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها في هذه المادة.

. تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

5. أن يتفرغ للدراسة بالكلية كطالب نظامي وألا يكون مسجلًا بإحدى مؤسسات التعليم العالي الأخرى، أو سبق فصله من الدراسة من الكليات أو الجامعات الأخرى لأسباب علمية أو تأديبية.

6. للكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول، كما يحق للأقسام بالكلية إجراء امتحان قبول تخصصي أكاديمي للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات

7- للكلية الحق في تحديد شروط و مواصفات معينة  تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط و مواصفات  ،و يتبنى برنامج معلم فصل سياسة قبول معتمدة تخضع الطالب لإجراء الآتي:-

-اختبار كفاءة اللغة العربية بنجاح.

-اجراء مقابلة شفهية للتأكد من خلو الطالب من عيوب النطق.

يجوز للطالب الانتقال إلي كلية التربية جنزور وفقا لما يلي :

- ألا يكون الطالب مفصولا من الكلية أو الجامعة المنقول منها لأي سبب كان.

-أن يلتزم بتقديم المستندات المتضمنة المقررات التي درسها و محتويات هذه المقررات علي أن تكون معتمدة من الكلية أو الجامعة المنتقل منها .

-يلتزم الطالب المنتقل بقضاء أربعة فصول دراسية للتخرج من كلية التربية جنزور.

-يجوز للكلية قبول المقررات التي سبق للطالب دراستها أو رفضها كليا أو جزئيا .

-يجوز للطالب الانتقال من الكليات المناظرة أو الأخرى بعد إجراء المعادلة و موافقة مجلس الكلية .

-أن يكون المتقدم للدراسة بالكلية من غير الليبيين مقيما بليبيا إقامة اعتيادية طوال مدة دراسته بالكلية ،و مستوفيا للشروط المتعلقة بالمؤهل الذي يرغب في الحصول عليه .

-أن يلتزم الطلاب غير الليبيين بدفع رسوم نفقات الدراسة وفق اللوائح المعمول بها مع الأخذ في الاعتبار  الاتفاقيات الموقعة و النافذة بشأن المعاملة بالمثل .

-تنشا بالكلية لجنة علمية مختصة لمعادلة مؤهلات الطلاب المنتقلين إليها و عليها البث في الطلبات  في آجل لا يتجاوز أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في معلم فصل الطالب للحصول على درجة ليسانس في معلم فصل من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 126 وحدة دراسية منها 78 وحدة عامة، و 48 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT111 جغرافيا طبيعية عامة 02 إجباري +

تزويد الطلاب بالقدر الكافى من المعلومات الجغرافية وادراك المظاهر الطبيعية واكتساب مهارات ودراسة تفاعل العوامل الطبيعية والبشرية ايضا تنمية القدرة على التفكير العلمى وتوظيفها لحل المشكلات المترتبة على الظواهر الطبيعية المختلفة . تعريف الطلاب بالبيئة الجغرافية بكل ابعادها ومستوياتها لهدف مساعدتهمعلى فهم مشاكلها وانتشارها والمحافظة عليها.

GCZ111 اللغة العربية 1 02 عام +

م إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة. وذلك من خلال تقسيم دروس اللغة العربية 1، إلى أقسام على النحو الآتي: أولا: دروس النحو، التي يدرس فيها المفردات الآتية: ( أقسام الكلام، الكلمة وأنواعها الاسم والفعل والحرف، علامات الاسم، علامات الفعل، أقسام الاسم من حيث التثنية والإفراد والجمع، من حيث التعريف والتنكير، من حيث الإعراب والبناء، أقسام الفعل الفعل الماضي، الفعل المضارع فعل الأمر ). المثنى وأنواعه، أنواع الجمع : جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير. علامات الإعراب الأصلية، علامات الإعراب الفرعية.ثانيا: دروس النصوص: حيث يتدرب الطالب على التعامل مع النص فهما وتفسيرا وحفظا، وتكون النصوص متعددة الأنواع من نص قرآني وآخر نبوي ونص أدبي شعري أو نثري. ثالثا: دروس الإملاء، ومفرداتها هي( رسم الهمزة في أول الكلمة، رسم الهمزة في وسط الكلمة رسم الهمزة في آخر الكلمة. مع التنبيه على الأخطاء الشائعة وكيفية تجاوزها.

GC113 اللغة الإنجليزية 1 02 عام +

يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )1( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهو مطلوب دراسته من كل طالب االقسام في الفصل األول فور التحاقهم بالدراسة بالكلية باستثناء قسم اللغة االنجليزية. ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال والتي يحتاجها الطالب ويقابلها في حياته اليومية مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. وكذلك يتعلم الطالبالتراكيب القواعدية األساسية باإلضافة إلى األفعال االنجليزية األكثر استعماال مع تصريفاتها في المضارع والماضي والمستقبل وكذلك دراسة غير المنتظم منها

GC112 الدراسات القرآنية 1 02 عام +

ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ،ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ؛ﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻣﺔ ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻮﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ،ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ با لله ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﻛﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺜﻴﺮﻫﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ٠

ES115 علم النفس العام 02 إختياري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس ،وتطوره وأهدافه وفروعه ، ومدارسه ومناهج البحث فيه، طبيعة الدوافع والانفعالات التي توجه السلوك الإنساني والعمليات العقلية (الإحساس ، والانتباه ، الادراك ، التذكر والنسيان، الذكاء ، والتعلم )

EC116 اصول التربية 02 عام +

تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية وخصائص مفهوم أصول التربية وأهداف وأهمية التربية ومبادئ وأنواع التربية وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الفلسفة ، التاريخ ، علم الاجتماع)،وتبصير الطالب بتطور التربية عبر العصور ، والتربية عبر الحضارات القديمة ، التربية عند المصريين ، الصينيين ، اليونانيين ، الرومانيين )، وتمكين الطالب من التعرف على التربية في مجتمعات عصر النهضة ،التنشئة الاجتماعية

CT110 رياضيات 1 02 إجباري +

وصف المقرر يعرض هذا المقرردراسة المفاهيم الأساسية للمجموعات , مفهوم العدد وعلامات الترقيم, مجموعات الأعداد والعلاقة بين تلك المجموعات ,تعريف العمليات الأساسية (الجمع-الطرح –الضرب-القسمة) التي يتم اجرائها على مجموعات الأعداد, الخواص الأساسية لمجموعة الأعداد الحقيقية, دراسةالأعداد المكونة من عدة أرقام وكيفية قرائتها وكيفية اجراء العمليات عليها , مفهوم الأعداد المتجهة والعمليات عليها, مفهوم الكسور العادية والعمليات على الكسور وكذلك مفهوم الكسور العشرية و العمليات عليها, وكذلك دراسةالمسائل الرياضية (اللفظية ) ومراحل خطوات الحل لايجاد حلها وكذلك بعض الفنيات التي تساعد في حل هذه المسائل.

CT112 علم وظائف أعضاء الإنسان 02 إجباري +

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي . تعريف الطالب المعلم على وحدة بناء الكائن الحي ومساعدة الطالب على الفهم الدقيق لكل عضي من عضيات الخلية كذلك معرفة الطالب للخلل الذي يصيب الأجهزة من حيث التركيب والوظيفة و تعريف الطالب على تركيب ووظيفة كل جهاز وعلاقته بالأجهزة الأخرى. أن يكون الطالب قادرا على التمييز ذهنيا " فكريا" بين الشرائح المتشابهة لبعض الأنسجة في جسم الإنسان. تشريح نموذج حي لحيوان لبون لتعريف الطالب على أجهزة الجسم المختلفة أو إستخدام مجسم يحاكي الكائن الحي بكل تفاصيله" قابل للفك والتركيب ". أن يكون الطالب يتميز بحب العمل التعاوني بين زملائه وخاصة في الجانب العملي. أن يكون الطالب قادرا على توظيف التكنولوجيا في المساعدة على الإبداع وتقديم الجديد مثال استخدام الإنترنت

CT117 تاريخ العرب القديم 02 إجباري +

1.تزويد الطالب بخلفية عن حضارة العرب قبل الاسلام 2. معرفة الطالب بمصادر التاريخ العربي القديم 3.الاطلاع على معالم تاريخ العرب قبل الاسلام 4.المقارنة بين احوال العرب قبل الاسلام وبعد للاسلام

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT124 تربية موسيقية 03 إجباري +

يُعد مقرر التربية الموسيقية من اهم المقررات الدراسية لقسم معلم فصل وهو مادة من مواد التخصص ، وتأتي اهميته نظراً لما للموسيقى من فائدة للطفل فهي من انجع اساليب التدريس نفعاًبسبب عنصر النغم المشوق ، وهو يساعد الطالب على استخدام الفنون السمعية " الموسيقى " في مجال التدريس لتقديم المعرفة في شكل ممتع ومحبب للأطفال ، ويهدف المقرر الى تعريف الطلاب بماهية الموسيقى والتعرف على مكونات النغم ومصادره والتعرف على مبادئ اللغة الموسيقية قراءةً وكتابتاً وكيفية غناء السلم الموسيقي وصولاً الى علاقة الموسيقى بالتربية وتعريف التربية الموسيقية وتعريف الأناشيد المدرسية، ومن خلال الجانب العملي التطبيقييتم استخدام برنامج عملي بواسطة الكمبيوتر يتم من خلاله التعرف على الأناشيد الغنائية للأطفال بالتذوق الموسيقى تارةً من خلال بعض النماذج الغنائية الخاصة بالطفل في مرحلة التعليم الأساسي " الصفوف الأولى " وتارةً اخرى الوصول بالطلاب الى مرحلة البحث عن الأعمال الغنائية أي الأناشيد التي تناسب هذه المرحلة لخلق فكرة الابتكار لديهم ولإعدادهم مستقبلاً بالمستوى المطلوب الذي يتناسب والتعامل مع الطفولة مواكبةً للتطور العلمي السريع الذي يقتضيه العصر ، فقد اصبح للفنون – والموسيقى على وجه الخصوص – دوراً بارزاً في التعلم باستخدام تقنيات اخرى واستراتيجيات تواكب التطور العلمي من ناحية ولأن الموسيقى أحد اهم اساليب التدريس بساطة وتجدد وسهولة وتشويق في الحصول على المعرفة ، كما يحتوي المنهج على العديد من المهارات الغنائية الأخرى والعديد من التعريفات والأهداف التي تسعىمادة التربية الموسيقية الى تحقيقها وصولاً الى اعداد معلم فصل قادراً على التدريس وعلى استخدام كل ما من شأنه أن يخدم الطفل على اكمل وجه .

GC123 اللغة الإنجليزية 2 02 عام GC113 +

يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )2( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهواستكمال للمقرر الذي من المفترض أن يدرسه الطالب في الفصل األول.ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال بشكل موسع أكثر مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. ويتعلم الطالب خالل هذا المقرر تراكيب متقدمة نوعا م في اللغة االنجليزية كالمقارنة الثالثية والمبني للمجهول واألزمنة المتقدمة ويعلم قوائم األفعال غير المنتظمة بأنواعها الرئيسية وهي المصدر والمضارع والماضي والتصريف الثالث

GC122 دراسات قرانية 2 02 عام GC112 +

GC121 اللغة العربية 2 02 عام GC111 +

CT120 رياضيات 2 02 إجباري CT110 +

يعرض هذا المقرردراسة المفاهيم الأساسية للهندسة المستوية :تعريف المفهوم الرياضي, معرفة بعض المفاهيم الهندسية الأولية, تعريف الشكل المستوي والمضلعات ,وكذلك دراسة المفاهيم الأساسية للأشكال الرباعية وعلاقتها ببعضها البعض,المفاهيم الأساسية للمثلت, المفاهيم الأساسية للدائرة ,ودراسة مساحة الأشكال المستوية.

CT121 جغرافيا بشرية عامة 02 إجباري CT111 +

تزويد الطالب بان الجغرافيا تهدف اساسا لفهم العالم الذى يعيش به وادراك الحقائق اضافة الى تزويد الطلاب بالقدر الكافى من المعلومات الجغرافية و تعريف الطالب بالأنماط المكانية والعلاقات واوجه التباين والتشابه بين الاقاليم المختلفة و التعريف بمشكلات العالم المعاصر ومتغيراته فى البيئات المختلفة مثل مشكلة التزايد السكانى .

CT237 تربية فنية 1 03 إجباري +

يهدف المقررلتعريف الطلاب بماهية التربية الفنية ومدى أهميتها التربوية والنفسية والفنية للطفل، وما هو التعبير الفني للطفل وما علاقته بمظاهر النمو النفسي والحسي والاذراكي والعقلي والاجتماعي للطفل، وكما يهدف الى الالمام بأهم سمات فنون الأطفال في اطار اعداد معلم متمكن وقادر على ممارسة مهنة التدريس للأطفال في مراحل عمرية مختلفة. يحتوي المنهج على العديد من التعريفات المتنوع للتربية الفنية من نواحي متعددة ويوضح أهميتها واهدافها بالنسبة للطفل، وكما يستعرض اهم الخصائص الفنية للطفل ومراحل التعبير الفني، والعوامل المؤثرة على رسوم الاطفال من حيث معوقات التعبير الفني للطفل وايضا العوامل التي تساعدعلى تنمية الابتكار لديه

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT247 التربية الفنية 2 03 إجباري CT237 +

يهدف المقرر الىان يتعرف الطالب على الانماط الجمالية ودلالات رسوم الاطفال،كما يهدف لتنميةمهارات الطالب في تحليلرسومات الاطفال،وتنمية قدراته على الملاحظة، والقدرة على الربط بين الفن والمهن الأخرى. يحتوي المقرر على تعريف الطلاب على الحقائق الخاصة برسوم الاطفال, وخصائص رسوم الاطفال، والانماط الجمالية لرسوم الاطفال كما يتطرق المقررالى دلائل وتحليلات رسوم الأطفال،والاشياء المشتركة في رسوم الاطفال، والألوان خصائصها وطبيعتها عند الاطفال وتوجيهات وواجب المعلم حيال ذلك، والوسائل التعليمية والمعارض المدرسية.

EC236 طرق التدريس العامة 02 عام EC116 +

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في التدريس وإكساب الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس وتعريف الطالب على الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفها ويميز الطالب بين الأهداف العامة والخاصة وتعريف الطالب بخصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس وكذلك تعريف الطالب على طبيعة التدريس والنظرة التقليدية والحديثة للتدريس ، كما يسهم المقرر في إكساب الطالب القدرة على التخطيط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية .

EC235 علم النفس التربوي 02 عام +

ضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه، كما يتعرف الطالب على علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الأخرى، وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وكذلك دراسة التذكر والنسيان، كما يتعرف على الفرق بين التعليم والتعلم مع إحاطة الطالب بآراء بعض العلماء في ميدان التعلم. كما يتضمن هذا المقرر أهمية علم النفس التربوي للمعلم

CT238 فقه عبادات 1 02 إجباري +

ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ أبوابالفقه الإسلامي وما يُعنى به من مفهوم العبادة وأهدافها، يدرس فيها الطالب كتاب الطهارة وما يتعلق به من أقسام المياه والأعيان الطاهرة والنجسة والوضوء والغسل والتيمم والمسح على الخفين وكل مايحتاج الطالب معرفته لكي يؤدي العبادة بصورة صحيحة، وكدلك المحافظة والمداومة عليها، ولكي يساهم هذا كله إلى فهم الطالب للفقه الإسلامي الفهم الصحيح البعيد عن الغلو والتطرف

CT234 ثقافة طفل 02 إجباري +

1-تعريف الطلبة بالحقائق الخاصة بالثقافة وضرورتها ووسائلها المختلفة وخاصة في عصرنا الحاضر.2- التعرف على وسائل تثقيف الطفل في بناء شخصيته بشكل متكامل. 3- التعرف على المؤسسات الاجتماعية ودورها في تثقيف الطفل.4-التعرف على دور وسائل الاتصال في تربية وتثقيف الطفل.

CT233 الارشاد والتوجيه النفسي والتربوي 02 إجباري +

تعتبر مادة التوجيه والإرشاد النفسي من المواد الأساسية التي يخضع الطالب لدراستها في مسيرة دراسته بالكلية..وذلك للإطلاع والتعرف على ما يحتويه هذا المقرر.. الذي يحوي مفهوم الإرشاد وأهدافه وأسسه.. ودراسة نظرياته مثل نظرية الذات والنظرية السلوكية ونظرية التحليل النفسي ونظرية السمات كذلك لدراسة المعلومات اللازمة لعملية الارشاد ووسائل جمع المعلومات كالمقابلة والملاحظات ودراسة الحالة والاختبارات ..كذلك يحتوي المقرر على عمليات الارشاد النفسي والنفسي التربوي والإعداد لتلك العمليات..كعملية إرشاد الجلسات الإرشادية وطرق الارشاد ومجالا الارشاد والتمثيل لذلك بنماذج لحالات إرشادية في الطفولة. والتعريف والتعريج على ضرورة أستخدام الحاجة الماسة للتوجيه و للارشاد النفسي نتيجة للتقدم العلمي التكنولوجي وما ينتج عنه من اضطرابات وعدم التوافق والتكيف مع المحيط العام..بسبب عدم مواكبة زيادة المخترعات الجديدة وسياسة الميكنة والضبط الآلي في مجال العلم والعمل والإنتاج مما يسبب ارتفاع حالات الاثابة بالحالات والأمراض النفسية..يكون ذلك تحت باب مهم وهو الحاجة للتوجيه والإرشاد النفسي وهى تعتبر من أهم محققات الهدف العام للمقرر.ومن محتوياته أيضا خصائص الإرشاد النفسي وأساليبه كما يتضمن المجالات التي يتسوجب دراسة المقارنة بينه وبين العلاج النفسي ويكون الفرق بينهما في الدرجة وليس في النوع. ومن ضمن محتويات المقرر باب طبيعة واحتياجات الطفولة التي يحتاج طفل المرحلة الابتدائية لإشباعها وتلك الحاجات التي المتعلقة بالصحة العامة للطفل..ويعد ذلك بأعتبار أن طلاب قسم معلم فصل يتم تدريسهم حسب خطة القسم لإعداد معلم الصفوف الثلاث الأولى من سلسلة حلقات التعليم الأساسي

GC231 اللغة العربية 3 02 عام GC121 +

GC234 مبادئ الاحصاء 02 عام +

هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثاني وتتمثل في تنظيم البيانات الإحصائية وطرق عرضها في جداول ورسومات ثم تلخيصها عدديا عن طريق حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والعشيرات والمئينات ومعامل الالتواء والتفرطح ودراسة العلاقة بين المتغيرين عن طريق الارتباط

GC235 مباديء الحاسوسب1 02 عام +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC245 مباديء الحاسوسب2 02 عام GC235 +

GC241 اللغة العربية4 02 عام GC231 +

EC246 أسس المناهج 02 إختياري +

يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم ويعني المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج واهمية دراسته ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي واسسه واركانه وعناصره وانواعه وان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والانشطة التعاونية وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.

CT248 فقه عبادات 2 02 إجباري +

ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ أبوابالفقه الإسلامي وما يُعنى به من مفهوم العبادة وأهدافها، يدرس فيها الطالب كتاب الصلاة وما يتعلق به من أقسام كتعريف الصلاة وحكمة مشرعيتها و وقتها وحكم تاركها وأركانها وسننهاوكل مايحتاج الطالب معرفته لكي يؤدي العبادة بصورة صحيحة، وكدلك المحافظة والمداومة عليها، ولكي يساهم هذا كله إلى فهم الطالب للفقه الإسلامي الفهم الصحيح البعيد عن الغلو والتطرف

CT230 طرائق تدريس الرياضيات 02 إجباري EC236 +

يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب المفاهيم الأساسية المتعلقة بطبيعة الرياضيات وتطورها،والاتجاهات الايجابية نحو مهنة تدريس الرياضيات ، يقارن بين محتوى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي بليبيا مع المعايير العالمية ذات الصلة ويحدد أهداف تدريس الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي الأولى. يحلل محتوى كتب الرياضيات بصفوف مرحلة التعليم الأساسي الأولى .يضع خطة درسية مكتملة العناصر لموضوع محدد من مقرر الرياضيات بأحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي الأولى ، و تنمية مهارات الطالب على التعلم الذاتي وحل المشكلات والتعرف على ماهية استراتيجيات وطرائق تدريس الرياضيات .

CT243 المشكلات السلوكية للطفل 02 إجباري EC235 +

يعد مقرر المشكلات السلوكية للطفل من المقررات الهامة التي تعتبر احد اسس الطفل النفسيةو التيتعنى بدراسة سلوك الطفل في مراحل حياته العمرية ،فهو يساعد الطالب في فهم كافة السلوك السوي و السلوك الشاذ و معرفة كافة المشكلات السلوكية و النفسية و الاجتماعية التي تواجه الطفل و أسرته في مراحل الطفولة المختلفة، والعمل على إكساب الطالب القدرة على التنبؤ بالمشكلا توالسلوكيات الصادر من الطفل و إيجاد حلول لها استناداً إلى معرفة أساليب تعديل السلوك المتعارف عليها،و تعميق الفهم للمحيط الاسري ودور رياض الأطفال من خلال الدراسة العملية للعلاقات الأسرية والاتجاهات النفسية و التنشئة الاجتماعية و القيم لكل مرحلة عمرية من مراحل الطفولة. كما يسهم المقرر في اكساب الطالب القدرة على دراسة سلوك الطفل داخل الجماعات المختلفة وعلاقتهم بعضهم ببعض ، و تقديم الحلول للمشكلات المطروحة سواء للطفل او للأسرة من خلال تطبيق مفاهيم وموضوعات المشكلات السلوكية التي درسها

CT242 مبادئ علوم طبيعية 02 إجباري +

يهدف المقرر الى فهم الطالب المقصود بالعلوم الطبيعية عامة وعلاقتها بغيرها من العلوم الأخرى بصفة خاصة ،وان تنمي لدى الطالب القدرة على تفسير الظواهر الطبيعية ومدى تأثيرها على حياة الإنسان بشكل خاص والكون بشكل عام عامة. وان يتدرب الطالب على صياغة تفسر معنى علاقة الكائنات الحية ببعضها البعض وعلاقتها بالإنسان

CT246 طرق تدريس اللغة العربية 02 إجباري EC236 +

CT249 علم النفس البيئي 02 إجباري +

يعد مقرر علم النفس البيئي من المقررات الهامة تمكن المتعلم من إدراك طبيعة العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية المشيدة ، ومكونات وآثار هذه العلاقات ، ومعرفة ما يترتب على اختلال توازن هذه العلاقات من نتائج على صحة الإنسان وسلامته وتوافقه العام , كما يسهم المقرر على مساعدة المتعلم على تعلم مهارات التفكير العلمي ، ومعرفة دور التقنية في تطوير الإنسان بالبيئة الطبيعية

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EC364 طرق بحث 02 عام EC354 +

يُعد مقرر طرق البحث من الدراسية الداعمة التي تدرس لبرامج الكلية، ويشرف عليه برنامج المواد التربوية، ويهدف الى التعريف بمفهوم البحث التربويإكساب الطالب المعرفة اللازمة بمفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وتعريفها والفرق بين الطريقة العلمية وغير العلمية في الحصول على المعرفة، خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، ووضع الفروض ... ، أيضا التعريف بأنواع البحوث التربوية والدراسات المسحية، الارتباطية، النمائية، السببية المقارنة، التعريف بالمتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطه ،الخصائص السيكومترية، كذلك تعريف الطالب بالطرق المختلفة لجمع المعلومات كا(الملاحظة والاستبانة والمقابلة والاختبارات المقننة)، والأساليب الإحصائية لتحليل البيانات،كيفية اجراء الخطة البحثية وتطبيقها، أيضا اكساب الطالب مهارة كتابة البحث التربوي، وتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة .

CT359 علم نفس تعليمي 02 إجباري EC235 +

مقرر علم النفس التعليمى من أهدافه العامه تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف التي تتحدث عن نظريات التعلم والتي تفسر السلوك وكيف نستفيد منها تربويا .تسعى الى وضع أسس قيمة تساعد الطالب وتحقق له طرق تحسين التعلم المدرسي وكذلك يدرك مفهوم الدافعيه والتعليم التعاونى في مجموعات متساويه لسير عمليه التعلم .وتعود على الطالب بالفائدة وهى كيف يستفيد من نظريات التعلم في تطبيقاتها التربويه وتفعيلها مستقبلا داخل الصف الدراسي وكذلك كيفيه التعامل مع الفروق الفرديه لتلاميذ في المراحل التعليم الأساسي وتاثيرها في عملية التعلم

EC356 الوسائل التعليمية 02 عام +

ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية

CT352 علم البيئة 02 إجباري +

إن دراسة "أساسيات علم البيئة الحديث" تتيح للطالب التعرف على موضوعات كثيرة تتعلق باختصاص البيئة وإدارتها قضاياها حيث تضم مجموعة محاضرات يتعرِف الطالب على علم البيئة : مفهومه، ما الذي يدرسه،أهميته في الوقت الراهن وعلاقته بالعلوم الأخرى. وسيعرف لماذا الاهتمام بالبيئة وضرورة المحافظة عليها وسيتعرف جيداً على معنى البيئة ومفهومها ومكوناتها، وتقسيماتها. ويتعرف على بيئة الجماعات،ما المقصود بها، مفهومها، ودور المؤشرات الحياتية، كالولادات والوفيات والهجرة،. سيتعرف الطالب على الغلاف الحيوي و" بيئة الحياة" ومكوناتها الحية وغير الحية والدورات الحيوية الأرضية الكيميائية وموارد البيئة الطبيعية، والدائمة، والمتجددة وغير المتجددة والعوامل والقوانين البيئية، والإنسان والبيئة واستدامة المصادر الطبيعية. سيتعرف الطالب على النظام البيئي، والتركيب الحيوي للنظم البيئية الطبيعية وكيفية دراسة النظم البيئية الطبيعية. كما سيتعرف على التعاقب البيئي، أهميته، وتطوره. وعلى العوامل البيئية، وتقسيماتها الحية واللاحية، ومنها: الحرارة، والضوء،والماء،والتربة ومكوناتها، بالإضافة الى العوامل المحددة، والإتزان الطبيعي ،وقوانين البيئة، وتوازن النظام البيئي واختلاله وعلى نظرة الاسلام للبيئة وبعد كل هذا، سيتعرف طالبنا على أبرز المشاكل البيئية الراهنة أضرارها مثل التلوث البيئي والظواهر السلبية مثل الاحتباس الحرارى والتصحر والمطر الحامضي وثقب الاوزون والتكاليف الاقتصادية للتلوث والحلول المناسبة للمشكلات البيئية وكيفية الحد منها وعلى العلاقة بين التنمية و البيئة، وأهمية الإهتمام بالبيئة وضرورة المحافظة عليها وحمايتها.

CT355 ادارة مدرسية 02 إجباري +

يمكننا هذا المقرر من معرفة الاتي: ـ تعريف الطالب بالمدارس وتطورها. ـ تعريف الطالب على أنماط الإدارة بمؤسسات التعليمية ومهام مديرة الروضة وواجباتها. ـ أن يتعرف الطالب على العلاقة بين الإدارة التربوية والإدارات الأخرى والفرق بينهم وعناصر العملية الإدارية. - أن يتعرف الطالب على المؤسسات التربوية ومفهومها وأهميتها وأهدافها

CT356 تطبيقات لغوية 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر الي تعليم الطالب قواعد اللغة وبلاغة التعبيروتعليم الطالب تملك آليات الكتابةومساعدة الطالب على فهم لغته وتحسين أسلوبه و تمكين الطالب من إتقان لغته واستعمالها في كتابة التقارير.

CT357 تاريخ العرب الإسلامي 02 إجباري CT117 +

CT358 تفسير قصار السور 02 إجباري +

GC354 القياس والتقويم 02 عام GC234 +

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES355 علم النفس الارتقائي 02 إختياري +

تزويد البحث العلمي واهميته 1.ان تتعرف الطالبة علي موضوع عتم النفس النمو(الارتقائي)2.ان تكون الطالبة قادرة غلي معرفة أهمية دراسة علم النفس الارتفائي3.ان تكتسب الطالبة خبرة في مناهج البحث في علم النفس الارتقائي4.ان تتعرف الطالبة علي مبادي النمو وقوانينه والعوامل المؤترة في علم النفس الارتقائي

CT123 سيكولوجية العلاقات الإجتماعية والطفل 02 إجباري +

مقرر / سيكولوجية العلاقات الاجتماعيه يهدف هذا المقرر بتزويد الطلاب المعلومات والمعارف وماهية سيكولوجية الطفل وبعض المشكلات التي تواجه سيكولوجية العلاقات الاجتماعية للطفل عبر مراحل نموه المختلفه وبعض المشكلات السلوكيه التي قد تعيق توافقه الاجتماعي وتواصله السليم مع المجتمع . وويحقق هذا المقرر تعريف الطالب بأهمية الطفل وعلاقاته الاجتماعيه ودورها في التربيه السليمه ومصادر العلاقات الاجتماعيه بداءً بالاسرة كنواة للمجتمع والأساليب التربويه المستخدمه ومناسبه للبيئة الطفل . تعود على الطالب بعددة فوائد منها كيف يتعامل مع الطفل في مراحل نموه باعتبار ان كل مرحله ليها متطلبات وتغيرات فسيولوجيه ونفسيه وكذلك الفروف الفرديه التي تختلف من طفل الى اخر ومشكلات التي قد تصيب الطف لعبر هذه المراحل وتعيق توافقه النفسي و الاجتماعي .

CT369 علم النفس الاجتماعي 02 إجباري +

يعد مقرر علم النفس الاجتماعي من المقررات الهامة التي تعتبر احد فروع علم النفس العام والذي يعنى بدراسة سلوك الافراد في مواقفهم الاجتماعية والثقافية ،فهو يساعد الطالب في فهم السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة والعوامل التي تؤثر فيه ً، والعمل على إكساب الطالب القدرة على التنبؤ بالسلوكيات والظواهر الاجتماعية استناداً إلى معرفة العلاقات التي بينها،و تعميق الفهم للمحيط الاجتماعيوالثقافي من خلال الدراسة العملية للعلاقات الأسرية والاتجاهات النفسية و التنشئة الاجتماعية و القيم . كما يسهم المقرر في اكساب الطالب القدرة على دراسة الأفراد داخل الجماعات المختلفة وعلاقتهم بعضهم ببعض ، و تقديم الحلول للمشكلات المطروحة سواء للفرد او للأفراد داخل المؤسسة التعليمية من خلال تطبيق مفاهيم وموضوعات علم النفس الاجتماعي التي درسها .

CT366 تربية عملية 1 (تطبيقات تدريسية) 02 عام MA365 +

يعتبر هذا المقرر مقدمة وتهيئة الطالب للتربية العملية وعلية يكلف الطالب بإعداد خطط تدريسية لبعض الدروس مخططه حسب المواصفات للخطة التدريسية وتلقى على التلاميذ أنفسهم المسجلين في هذه المادة. كصياغة الأهداف، واختيار استراتيجية التدريس المناسبة ومهارة إلقاء الأسئلة والمناقشة والحوار إثناء الدرس وكذلك تصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وإدارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.

CT365 الصحة المدرسية 02 إجباري +

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي . تعريف الطالب بالصحة العامة والصحة الخاصة وكذلك الأمراض التي قد يتعرض لها الطفل في المراحل الدراسية الأولى وإكساب الطالب السلوك والعادات الصحية الحسنة كذلك تعريف الطالب بعلاقة الفرد والمجتمع بالصحة المدرسية وأن يعرف الطالب الغذاء الصحي وأهميته للإنسان. أن يكون الطالب يتميز بمهارة الإبتكار والإضافة والإبداع في تقديم بعض الرسومات الدقيقة أو المخططات المفيدة التي توضح التفاصيل الدقيقة لبعض البرامج الغذائية المفيدة للطفل. تدريب الطالب على النظافة الشخصية كغسل اليدين والوجه في المراحل الأولى من التعليم. تدريبات عملية للطلبة تمكنهم من التعامل مع الصيدلية المدرسية في حالة الإسعافات الأولية .

CT363 علم نفس الطفولة 02 إجباري EC115 +

يعد مقرر علم النفس الطفولة من المقررات الهامة التي تعتبر احد فروع علم النفس العام والذي يعنى بدراسة سلوك الطفل في مراحل حياته العمرية ، فهو يساعد الطالب في فهم كافة مراحل الطفولة المختلفة والمتطلبات التربوية و النفسية و الاجتماعية و الجسمية و الانفعالية و غيرها من المتطلبات التي تؤثر في الطفل، والعمل على إكساب الطالب القدرة على التنبؤ بالسلوكيات والظواهر الصادر من الطفل و إيجاد حلول لها استناداً إلى معرفة العلاقات التي بينها، و تعميق الفهم للمحيط الاسري ودور رياض الأطفال من خلال الدراسة العملية للعلاقات الأسرية والاتجاهات النفسية و التنشئة الاجتماعية و القيم لكل مرحلة عمرية من مراحل الطفولة.كما يسهم المقرر في اكساب الطالب القدرة على دراسة الطفل داخل الجماعات المختلفة وعلاقتهم بعضهم ببعض ، و تقديم الحلول للمشكلات المطروحة سواء للطفل او للأسرة من خلال تطبيق مفاهيم وموضوعات علم النفس الطفولة التي درسها .

CT362 طرائق تدريس العلوم 02 إجباري EC236 +

العلوم مادة من أهم المواد الدراسية والتي يدرس خلالها الطالب، الحياة بشكل عام، فيدرس جسم الإنسان، والحيوانات، والبيئة، ويقوم برصد الظواهر الإنسانية والطبيعية وكيفية ملاحظة هذه الظواهر، ووضع الفرضيات لها، وإجراء التجارب عليها. ومن خلال دراسة العلوم يتم التنبؤ بالحوادث والظواهر التي من الممكن أن تحدث في المستقبل، ومن خلال دراسة العلوم يتم صياغة الظواهر الطبيعية في معادلات وقوانين رياضية كمية. ويستخدم المعلمون في تدريس العلوم المنهج العلمي، فهو الأساس الذي تقوم عليه مناهج وطرق تدريس العلوم.ولمادة العلوم أهمية كبيرة في الحياة، وذلك نظرا لدخول هذه المادة في معظم مجالات الحياة التي يعيشها الإنسان، وفي بداية القرن العشرين كانت مادة العلوم تدرس من خلال اتباع طرق التلقين شأنها شأن باقي المواد الأخرى.ومع تقدم العلم تطورت مناهج وطرق تدريس العلوم، ولم يكن هذا التطور من خلال تكثيف المعلومات، بل كان من خلال إيجاد طرق جديدة تساهم في فهم الطالب للمادة بسرعة كبيرة.ولأن العلوم مادة أساسية وجوهرية سنقوم بالتعرف على مناهج وطرق تدريس العلوم. تعرف طرق تدريس العلوم بأنها الطرق التي يتبعها المدرس من أجل أن يقوم بإيصال المعلومات إلى التلميذ من خلال نشاطات معينة، وتساعد هذه النشاطات في فهم الطالب للأمور التي يطلبها منه المعلم بكل سهولة. ويتبع المعلوم خلال تدريس العلوم مجموعة من الاستراتيجيات منها تركيزه على الطالب أو المتلقي، بالإضافة إلى ذلك فإنه يركز على الأمور التي تحدث بينه وبين الطالب أثناء سير العملية التعليمية.

CT361 طرائق تدريس الاجتماعيات 02 إجباري +

يكتسب المتعلم اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس وكذلك تنمية القدرة على التفكير العلمي وتوظيفها في حل المشكلات التي تواجه الفرد في المجتمع . و أيضاً يتمكن المتعلم من طرق التدريس المختلفة في التاريخ والجغرافيا والمجتمع وانتقاء المناسب منها لكل موقف واعدادهم لاستعمالها عندما يصبحون معلمين و يتمكن من مهارة التخطيط للدرس في المواد الاجتماعية .

CT264 سيكولوجية اللعب 02 إجباري +

يعد مقرر سيكولوجية اللعب من أهم المواد التربوية و يهدف إلي توضيح أهمية اللعب في حياة الطفل من الناحية العقلية و التربوية و اللغوية و الجسمية و المعرفية و الخلقية ومن خلال دراسة الطالب لهذا المقرر يتمكن من تحديد مواصفات الألعاب و أثرها علي النمو المتكامل و علاقته بالابتكار و الابداع و التفوق و أن يوظف بعض النظريات التي تفسر اللعب في النمو المعرفي و الانفعالي و الاجتماعي و النفسي و الترويحي و العلاجي للطفل .

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EC475 الصحة النفسية 02 عام EC355 +

CT479 صعوبات التعلم 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى: تزويد الطلبة بمفهوم وتعريف صعوبات التعلم.. معرفة أساليب تشخيص صعوبات التعلم.. المحكات والاساليب التشخيصية لطفل صعوبات التعلم لمرحلة ما قبل المدرسة. التعريف بأنواع صعوبات التعلم.. اسباب صعوبات التعلم.. التمييز بين صعوبات التعلم النمائية والصعوبات الاكاديمية.. توضيح خصائص الطفل ذو صعوبات التعلم.. علاج صعوبات التعلم. العلاج الطبي _ العلاج النفسي العلاج السلوكي _ العلاج التكاملي

CT475 مهارات التواصل 02 إجباري +

ـ تعرف الطالبة مفهوم مهارات الاتصال وأهميتهـ أن تصف الطالبة التنمية الإجرائية لمهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال وأشكال مهارات التواصل اللفظيـ أن تقارن الطالبة بين الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي

CT474 التربية البدنية 03 إجباري +

الأهداف الاجتماعية والنفسية والصحية والانفعالية للتربية البدنية أغراض التربية الحركية في الطفولةالأساس النفس- الحركي – الاجتماعي الحركات الأساسية من 4- 6 النواحي التي يراعيها المربي عند التطبيق الألعاب الصغيرة المناسبةالفروق الفردية في اللعب إدارة المسابقات في المنافسة الحركات الأساسية في التمرينات الحركية الأوضاع والحركات الأساسية في التمرينات الحركية الألعاب الصغيرةطرق التعليم والتعلم:

CT473 الفروق الفردية 02 إجباري +

يعد مقرر فروق فردية من المقررات الهامة والذي يعنى بدراسة الفروق الفردية وأنواعها وخصائصها والعوامل المؤثرة فيها فهو يساعد الطالب في فهم الذكاء ومستوياته وخصائصه وطرق قياسه ، كما يسهم المقرر على تنمية الوعي بوجود فروق في الذكاء وغيره من القدرات .

CT471 حلقة نقاش 03 إجباري EC364 +

يهدف المقر إلي تعريف الطالب بمناهج و طرق البحث العلمي و أن يحدد الطالب خطوات البحث العلمي ،و كيفية تحديد المشكلة و صياغة التساؤلات ووضع الأهداف و الأهمية و توظيف الدراسات السابقة في تفسير النتائج ووضع التوصيات و المقترحات ،و أن يستطيع الطالب كتابة البحث العلمي بطريقة سليمة في كتابة البحث و يوضح أنواع البحوث الوصفية و التجريبية و الارتباطية و المكتبية و المسحية ...الخ و الفرق بينهم

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT486 التربية العملية 2 04 إجباري +

تعد التربية العملية ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد المعلمين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث تساهم في اعداد الطالب\المعلم تمهيداً لممارسته مهنة التدريس و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم مستقبلي, ويشتمل على عدد من الأنشطة التي يجري بعضها في الكلية وبعضها الآخر في المدرسة المتعاونة حيث ينخرط في الموقف الصفي الحقيقي ليلعب دوره كمعلم متدرب ينفذ مجموعة من الفعاليات تحت إشراف تعاوني بين الكلية وإدارة دائرة التربية والتعليم.

CT409 مشروع التخرج 04 عام MA362 +

يعد مشروع التخرج ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد الخريجين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث يساهم في اعداد الطالب /الخريج تمهيداً لتكوينه و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم رياضيات مستقبلي, ويقدم الطالب مشروع تخرجه على مدى فصلين دراسيين بعد انجاز 115 وحدة من الوحدات الدراسية ويكون بإشراف احد اعضاء هيئة التدريس بالقسم ، وتتم مناقشة المشروع من قبل لجنة مشكلة من اعضاء هيئة التدريس بالقسم.