وصف البرنامج
قسم الخدمة الاجتماعية هو احد أقسام كلية التربية قصر بن غشير ، تأسس سنة 2008 م يهدف القسم الى إعداد اخصائي اجتماعي مدرسي رائد في مجال تخصصه ومتميز في العمل ، وفي اتباع الإدارة ومناهج البحث العلمي ، وفي خدمة المجتمع .
أهداف البرنامج
تم تحضير القسم من خلال المواد الدراسية ومنها العلمية المتطورة إلى العملية
1. إعدادات اخصائيين اجتماعيين مؤهلين ،تربويا ، واكاديميا ،ومهنيا ،ملتزمين باخلاقيات المهنة ،العمل بالمؤسسات التعليمية .
2. تطوير البرنامج التعليمي ، والاكاديمي بالقسم ، بما يتناسب وتوافق المتطلبات ومعايير الجودة ، حسب الاعتماد الوطني ، الذكي .
3. قسم دعم البحث العلمي ، والنتاج الفكري ، لطلاب القسم ، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
4. ساهم القسم في خدمة المجتمع المحلي ، من خلال تنفيذ أعمال العمل ، والمساهمين في الابتكارات والندوات ، والمشاركة في الانشطة الاجتماعية المختلفة .
5. توظيف المعارف المسبقة في الممارسة المهنية، وتشخيص المشكلات، والظواهر الاجتماعية، ودراستها، وتفسيرها، وتحليلها، ومحاولة وضع حلول لها .
مخرجات البرنامج
مخرجات تعلم التفاصيل
أ/ المعرفة والفهم:
باجيتاز جميع المقررات يكون الخريج قادر على:
أ.1 معرفة ماهية الرعاية، بما في ذلك الاجتماعية، والمراحل التي مرت بها، والأسباب التي تؤدي إلى ظهورها.
أ.2 معرفة طرق الخدمة الاجتماعية (فرد/ جماعة/ مبادئ تنظيم المجتمع/ إدارة التعاون الاجتماعي/ طريقة البحث الاجتماعي)، وما تتضمنه من تلك الأساليب، ومهارات موحدة، ومتخصصة، وقيم إنسانية.
أ.3 استيعاب أهمية دور الخدمة الاجتماعية في خدمة المجتمع المحلي.
أ.4 فهم وأساليب أساليب البحث العلمي، وترجمتها في طلاب الدراسات العليا، والبحوث العلمية.
أ.5 فهم دوره كأخصائي اجتماعي، عند تعامله مع الأساليب الاشكالية بالمؤسسات التعليمية، وقضايا المجتمع ذات الصلة بآراء العملاء.
ب/ المهارات العقلية:
باجيتاز جميع المقررات يكون الخريج قادر على:
ب.1 المتوقع والربط بين القيم الإسلامية، وقيم وأخلاقيات الخدمة الاجتماعية.
ب.2 يسحب تكامل بين الطرق المهنية للخدمة الاجتماعية.
ب.3 تحليل القضايا الاجتماعية في أضواء التطورات والنظريات العلمية والحلول الممكنة لها.
ب.4 الجنوب بين ما نتلقاه في الجانب العلمي، وترجمته في الواقع العملي الميداني.
ب.5 تصميم البرامج الاجتماعية والاجتماعية، وذلك من خلال الوسائل التقنية لتحقيق ذلك.
ج/التكنولوجيا الجديدة: باجيتاز جميع المقررات يكون الخريج قادر على:ج.1 ممارسة دوره كأخصائي اجتماعي مدرسي داخل المؤسسات التعليمية، من خلال ترجمة الجانب النظري إلى أمر عملي حقًا. ج.2 الالتزام بالقيم الحيوانية والمبادئ الإنسانية لمهنة الخدمة الاجتماعية أثناء الممارسة المهنية.ج.3 تطبيق ما درسه من طرق إعداد الخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي، من خلال التعامل مع الحالات الفردية، والعمل مع التخطيط المدرسي.ج.4 تطبيق خطوات وقواعد وأساليب البحث العلمي، من خلال ترجمتها أثناء إجراء مشاريع التخرج، والبحوث العلمية. ج.5 توظيف اللغات والمهارات المهنية، والنظريات، والنماذج، والاتجاهات العلمية في دراسة، وتشخيص، السبب وراء الإشكالية في البيئة.د/المهارات العامة والمنقولة: باجيتاز جميع المقررات يكون الخريج قادر على:د.1 الاتصال الفعال مع الافراد والجماعات داخل المنظمات الاجتماعية والمجتمع المحيط.د.2 إدارة الوقت عند تنفيذ البرامج الاجتماعية المختلفة. د.3 التعاون المشترك على العمل بروح الفريق.د.4 استخدام مهارة القناع، والأسلوب العلمي، عند التعامل مع الحالات، وحل المشكلات.د.5 تحمل المسؤوليات.المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
يتحصل الطالب المتخرج من قسم الخدمة الاجتماعية على الليسانس في الخدمة الاجتماعية.
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
يتم قبول الطلاب بالقسم وفق للضوابط المنصوص عليها في لائحةة الدراسة والامتحانات وما يردمن ضوابط وشروط من قبل إدارة الكلية او الجامعة والتي تكون في غالبها :
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في الخدمة الإجتماعية الطالب للحصول على درجة ليسانس في الخدمة الإجتماعية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 136 وحدة دراسية منها 44 وحدة عامة، و 80 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
IS100 | الدراسات الاسلامية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية
AR100 | اللغة العربية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هدا المقرر إلي أن يتعرف الطالب علي المصطلحات النحوية كالكلام وما يتألف منه وكدلك معرفة أقسام الكلمة (اسم , فعل ، حرف ) والتفريق بينهما وفهم الإعراب والبناء ومعرفة فائدة الإعراب ومعرفة الأسماء السته , المثني , جمع المدكر السالم , الأفعال الخمسة وجمع المؤنث السالم , الاسم الذي لا ينصرف , الفعل المضارع المعتل الآخر وأنواعه والتمييز بين المعرفة والنكرة , وفهم أنواع المعارف .
SW100 | مقدمة في الرعاية الاجتماعية | 02 | إجباري | + |
باجتياز الطالب المقرر يكون قادرا على :1. ان تعرف الظروف التي أدت إلى نشأة الحضارة الاجتماعية في الحضارة القديمة والأديان السماوية .2. أن يذكر الطالب مفاهيم و أسس و مبادئ الرعاية الاجتماعية .3. أن يعد الطالب أساسيا وخصائص الرعاية الاجتماعية وفلسفاتها .4. أن غالباً الطالب الرعاية الاجتماعية في ليبيا و فتراتها .5. أن يفهم الطالب الحاجات الإنسانية وخدمات الرعاية الصحية التي يحتاجها المجتمع البشري.
CS100 | حاسب آلي 1 | 02 | عام | + |
يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
GS100 | علم النفس العام | 02 | عام | + |
يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .
GS101 | أصول التربية | 02 | عام | + |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.
SW102 | مدخل علم الاجتماع | 02 | إجباري | + |
بعد نجاح الطالب في دراسة هذا المقرر يكون قادراً على: 1. أن يعرف الطالب النشأة التطورية لعلم الاجتماع عبر العصور المختلفة وأهم العلماء الوطنيين لتكوين علم الاجتماع . 2. أن يشرح الطالب ماهية وأهمية علم الإجتماع في الحياة العامة . 3. أن يشرح الطالب أسباب دراسة علم الاجتماع واعيا . 4. أن تشير إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بعلم الإجتماع . 5. أن يصف الطالب القطاعات علم الاجتماع موضوعاته علم الاجتماع و يوظف الاتجاه المستقبلي في علم الاجتماع يفهم الواقع .
SW104 | علم الإنسان والبيئة | 02 | إجباري | + |
(أهداف المقرر)بعد نجاح الطالب في هذا المقرر يكون قادراً على :1. أن يتعرف الطالب على علم الإنسان من حيث النشأة والتطور وخصائص الباحث الأنثروبولوجي .2. ان يشرح الطالب علاقة علم الإنسان بالعلوم الاخرى.3. ان لا يأخذ في الاعتبار الاتجاهات الأساسية في علم الإنسان وينتمي إلى انتقاد هذه النظريات التي تتعلق بعلم الإنسان.4. ان يبين الطالب النظم الاجتماعية من حيث ( مفهوم وخصائص ونماذج هذه النظم ) .5. ان عذر العشوائي من الثقافة وماهي خصائصها وأشكالها .
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW106 | تاريخ الحضارة الإسلامية | 02 | إجباري | + |
2. أهداف المقرربعد نجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على :-1- أن يعرف الحضارة .2- أن يشرح نظريات المجلة في تفسير الحضارة .3- أن تعد شروط و قومات الحضارة .4- أن يذكر الحضارات في الوطن العربي .5- أن يوضح عصور ماقبل التاريخ .
SW101 | مقدمة في الخدمة الاجتماعية | 02 | إجباري | SW100 | + |
تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)باح الطالب يصبح قادرا على 1. أن لا يحكم على ماهية الخدمة الاجتماعية والنشأة والتطور التاريخي لها في المجتمعات البشرية.2. أن يستقبل الطالب بين المفهوم العام للخدمة الاجتماعية وتعريفاتها 3. أن يعد الطب الشعبي محترفا لتي يجب توفرها في الأخصائيين الاجتماعيين .4. أن يبين الطالب الأدوار الأخصائية الاجتماعية واهميتها.5. أن يشرح الطالب التحديات والصعوبات التي تواجه الممارس لمهنة الخدمة الاجتماعية .
SW103 | المشكلات الاجتماعية | 02 | إجباري | SW102 | + |
أهداف المقرر الدراسي (Course objectives)بعد نجاح الطالب في دراسة المقرر يكون قادراً على :1. أن يحدد الطالب ماهية المشكلة الإجتماعية .2. أن يعدد مراحل تطور المشكلة الإجتماعية .3. أن يصنف المشكلة الإجتماعية .4. أن يفرق بين المشكلة الإجتماعية و المشكلة الشخصية .5. أن يذكر أمثلة للظواهر الإجتماعية و المشكلات الإجتماعية .
SW105 | مبادئ الاقتصاد | 02 | إجباري | + |
GS201 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | GS101 | + |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.
CS101 | حاسب آلي 2 | 02 | عام | CS100 | + |
يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
AR101 | اللغة العربية 2 | 02 | عام | AR100 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW202 | خدمة الجماعة(1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
2. أهداف المقررالدراسي (Course objectives)بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على :-1. أن يشرح الطالب مفاهيم الجماعة و أنواع الجماعات و مراحل تكوين الجماعة .2. أن يقارن الطالب بين نظريات خدمة الجماعة (نظرية الجماعة الصغيرة، نظرية الحاجات، نظرية التفاعل الجماعي، نظرية الأدوار ) من حيث القوه والضعف لكل نظرية وان يتصور نظرية جديدة .3. أن يذكر صفات الرائد وعلاقته بأعضاء الجماعة.4. أن يربط الطالب بين أنواع الجماعات واحتياجات الجماعة عند تصميم أي برنامج داخل المؤسسات التعليمية.5. أن يعد مخطط توضيحي عن دور الرائد في العمل مع الجماعات في المجال المدرسي من شبكة المعلومات والمكتبات العامة.
SW200 | خدمة الفرد(1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
تحديد المقرر الدراسي (أهداف المقرر)بعد نجاح الطالب أن يكون قادراً على: .1 معرفة الطالب بطريقة خدمة الفرد من حيث: تطورها – ماهيتها – أهدافها – خصائصها – مجالاتها – مبادئها. .2 إفهام الطالب أهمية العالقة والترابط بين: - طريقة خدمة الأفراد والأجيال القادمة. - طريقة خدمة الفرد والطرق للمهنة..3إفهام الطالب أهمية الالتزام بالمبادئ التوجيهية والقيم المبدعة لطريقة خدمة الفرد..4 الطالب بالميل – خصائصه – أنواع العمال – المعرفة معرفة معرفة مراعاتها عند التعامل معها. .5 إلمام الطالب بالعناصر لخدمة الفرد: العميل – الأخصائي المثالي – المؤسسة الجديدة – المشكلة – عملية المساعدة – العلقة المهنية. .6 أن يتعرف الطالب على مصادر المعلومات المتعلقة بالميل.
SW204 | تنظيم المجتمع (1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)بنجاح الطالب يكون قادرا على :-1. أن البراءات هي قاعدة البناء الإبداعي لطريقة تنظيم المجتمع؛ والأسس والقيم الماثلة في كل من: (التطور التاريخي - الفلسفة - الحصاد - الخسارة). 2. أن يوضح الطالب أهمية طريقة تنظيم المجتمع في التعامل مع أساسيات المجتمع.3. أن يشرح الطالب الركائز الأساسية التي تقوم بها طريقة تنظيم المجتمع ومضامين ممارساتها. 4. أن يصنف الطالب الرانط الاحترافية غير الضرورية من خلال القيم والمعارف والمهارات المهنية التي تعلمها؛ والصفات والسلوك المثالي للنظم الاجتماعية.5. أن يقارن الطالب بين المفاهيم المختلفة بطريقة تنظيم المجتمع؛ وهي جزء منها ضمن جميع فئات العمل والممارسة مع المجتمع المحلي.6. أن يقارن الطالب بين تكامل طرق تجهيز الخدمة الاجتماعية من طريقة تنظيم المجتمع.
IS101 | الدراسات الاسلامية 2 | 02 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .
SW206 | الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 | 02 | إجباري | SW101 | + |
ان يعرف الطالب المجال المدرسي في الخدمة الاجتماعية .(المدرسة -الخدمة الاكاديمية - الاخصائية الاجتماعية ) 2. ان يشرح الطالب نشأة المدرسة وعصرها . 3. ان يبين الهدف الرئيسي للخدمة الاجتماعية .أوه 4. يعد الطالب المهم المناهج المدرسية . 5. يعد الطالب اهم الادور الاخصائى الاجتماعى
SW208 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة | 02 | إجباري | SW101 | + |
2. أهداف المقررالدراسي (Course objectives)بعد نجاح الطالب في دراسة هذا المقرر أن يكون قادراً على :1. أن يعرف الطالب على التطور التاريخي لرعاية الطفولة .2. أن يعرف الطالب على مفهوم الطفولة الطفولة .3. أن يعدد الطالب حقوق الطفل العالمية وفي الإسلام و في المجتمع الليبي .4. أن يصنف الطالب المشكلات و الاحتياجات الأساسية للطفولة.5. أن يعرف الطالب على أهمية الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة.
SW210 | إدارة المؤسسات الاجتماعية | 02 | إجباري | SW101 | + |
2. التحديد القضائي (أهداف المقرر)وتركت السلطة العامة للمقرر في القضاء الفعال التي يمكن أن يكتسبها الطالب بعد القضاء الفعال.1. أن تعرف المؤسسة الحديثة المفهوم التنشئي والإدارة .2. أن يعرض الطالب الشروط المتعلقة بمفهوم الإدارة وعملياتها.3. أن يتعرف الطالب على أهمية الممارسة الإدارية في المؤسسات الاجتماعية .4. تحديد المبادئ والأهداف والنتائج الناجحة لعمليات الإدارة.5. أن يعد الطالب أدواره كأخصائي إجتماعي إداري في المؤسسات الاجتماعية .6. أن يبين الطالب أهمية النضال المهني لمهنة الخدمة الاجتماعية في مجال الممارسة داخل الأعمال .
GS203 | علم النفس التربوي | 02 | عام | GS200 | + |
تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.
GS202 | أسس المناهج | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.
AR213 | اللغة العربية 3 | 02 | عام | AR101 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW207 | الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) | 02 | إجباري | SW206 | + |
تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)بعد نجاح الطالب المقرر يكون قادرا على :1. أن تعرف الطالب على مفهوم (البرامج والأنشطة الجماعية في المجال العملي).2. أن تعرف الطالب على أهداف البرامج والأنشطة الترفيهية في المجال.3. أن يصنف الطالب أنواع البرامج والأنشطة الترفيهية في المجال المكتبي . 4. أن يبين الطالب المهارات اللازمة وتوافرها في تنفيذ وتصميم البرنامج .5. أن تعرف الطالب على دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في تحسين الأداء المدرسي.6. أن تعرف الطالب على دور الأخصائي الاجتماعي في تصميم البرامج والأنشطة الجماعية بالمجال المدرسي .
SW209 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة | 02 | إجباري | SW101 | + |
أهداف المقررالدراسي (Course objectives) بعد اجتياز الطالب المقرر يكون قادرا على 1. ان يتعرف الطالب علي مفهوم الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الاسرة مع شرح المفاهيم المتعلقة بمفهوم رعاية الاسرة ومدي علاقتها بمهنة الخدمة الاجتماعية . 2. ان يتعرف الطالب علي دور الاخصائي الاجتماعي في العمليات العلاجية للمشكلات الاسرية في مجال رعاية الاسرة . 3. ان يكسب الطالب المهارات المهنية المختلفة في التعرف على المداخل العلاجية للمشكلات الاسرية 4. التعرف علي النظريات التي لها علاقة بمجال رعاية الاسرة وقضايا الاسرة المعاصرة. 5. ان يتمكن الطالب من معرفة اهمية مكاتب ومراكز الاستشارات الاسرية وبعض الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية لدعم وتنمية الاسرة .
SW211 | التدريب الميداني نظري(1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
أهداف محددة ( أهداف) بعبعد اجتياز الطالب المقرر يكون قادرا على 1. أن يضع الطالب خطة العمل داخل المدرسة . 2. أن يجمع الطالب المعلومات والبيانات اللازمة للتعريف بالمدرسة . 3. أن تحدد القواعد والقوانين الفطرية بالمدرسة وتلتزم بها. 4. أن يبين طبيعة عمل مكتب الخدمة الاجتماعية داخل المدرسة . 5. أن توضح طبيعة العمل الاجتماعي الاجتماعي. 6. أن يبين المواصفات المهنية .
SW205 | تنظيم المجتمع(2) | 02 | إجباري | SW204 | + |
أهداف المقرر الدراسي (Course objectives)1. أن يتذكر الطالب قاعدة البناء المعرفي لطريقة تنظيم المجتمع الماثلة في: (الفلسفة – المبادئ – القيم – العمليات – الأهداف).2. أن يستنبط الطالب المبادئ المهنية لطريقة تنظيم المجتمع من القيم والمعارف والمهارات المهنية وتوظيفها وفق قاعدة التدخل المهني. 3. أن يصف الطالب مراحل وخطوات وعمليات طريقة تنظيم المجتمع؛ ويطبقها في مشروعات الممارسة الميدانية وسوق العمل.4. أن يبين الطالب المهارات المهنية لطريقة تنظيم المجتمع؛ ويوظفها خلال ممارسة الأدوار المهنية مع نسق المجتمع. 5. أن يحدد الطالب أسس وقواعد السلوك الهامة للإعداد المهني للمنظم الاجتماعي.6. أن ينتقد نماذج الممارسة ( جاك روثمان – نموذج رولاند) من حيث القوة والضعف في علاقتها بمجالات الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع ومتطلبات كل منها.
SW201 | خدمة الفرد(2) | 02 | إجباري | SW200 | + |
أهداف المقرر الدراس ي (objectives Course(بعد نجاح الطالب في دراسة ال مقرر يكون قادرا على: .1 معرفة الطالب بعملية الدراسة في خدمة الفرد كأول خطوة في عملية المساعدة. .2 إفهام الطالب الخصائص المهنية الرئيسية لعملية الدراسة في طريقة خدمة الفرد. .3 إكساب الطالب مهارة استخدام األساليب المهنية لعملية الدراسة. .4 إكساب الطالب المهارة في التعامل مع المصادر المختلفة للدراسة وكيفية جمع واستيفاء البياناتوالمعلومات من تلك المصادر بالطريقة المهنية الصحيحة. .5 معرفة الطالب بالمقابلة المهنية في خدمة الفرد كأول أسلوب من أساليب عملية الدراسة من حيث مفهومها، وأهميتها – وأهدافها - ودورها في تحقيق عملية المساعدة. .6 إكساب الطالب المهارة في ممارسة واستخدام األساليب المهنية الخاصة بالمقابلة..7 تمكين الطالب من إجراء المقابالت المهنية وفقا للقواعد واإلجراءات المنظمة للمقابلة في خدمة الفرد. .8 إفهام الطالب األنواع المتعدد للمقابالت المهنية في خدمة الفرد وكيفية إجرائها والعوامل المساعدة على إنجاحها.
SW203 | خدمة الجماعة(2) | 02 | إجباري | SW202 | + |
2. أهداف المقررالدراسي (Course objectives)بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على :-1. أن يشرح الطالب مفاهيم الجماعة و أنواع الجماعات و مراحل تكوين الجماعة .2. أن يقارن الطالب بين نظريات خدمة الجماعة (نظرية الجماعة الصغيرة، نظرية الحاجات، نظرية التفاعل الجماعي، نظرية الأدوار ) من حيث القوه والضعف لكل نظرية وان يتصور نظرية جديدة .3. أن يذكر صفات الرائد وعلاقته بأعضاء الجماعة.4. أن يربط الطالب بين أنواع الجماعات واحتياجات الجماعة عند تصميم أي برنامج داخل المؤسسات التعليمية.5. أن يعد مخطط توضيحي عن دور الرائد في العمل مع الجماعات في المجال المدرسي من شبكة المعلومات والمكتبات العامة.
GS301 | طرق البحث التربوي | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.
AR216 | اللغة العربية 4 | 02 | عام | AR213 | + |
يهدف هدا المقرر من خلال مفرداته الى جهد الطالب مستوعبا ومدركا لمعنى التوابع فى النحو عن طريق دراسة موضوعاته النعت , العطف, التوكيد والبدل ومايتعلق بها من أحكام من حيث مطابقة التابع للمتبوع دلاليا وإعرابيا وكذلك فهم الطالب لموضوعات الأساليب النحوية والتفريق بينها وطريقة إعرابها ودعم ذلك كله بالأمثلة التطبيقية بالإضافة الى فهم القواعد الاملائية المقررة كعلامات الترقيم والتطبيق عليها من خلال النصوص النثرية التى تعطى أثناء المحاضرة.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW308 | المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية | 02 | إجباري | EL100 | + |
2. تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)وتركت السلطة العامة للمقرر في القضاء الفعال التي يمكن أن يكتسبها الطالب بعد القضاء الفعال.1- ان ينمي الطالب مقدرته على الانضباط وتركيز والانتباه 2- ان ينمي الطالب مهارته :- الكتابة – الكتابة – القراءة الصحيحة . 3- ان يترجم المصطلحات والمفاهيم الطالبة ذات العلاقة بمهنة الخدمة الاجتماعية 4- لا يعرف الطالب بها المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بمهنة الخدمة الاجتماعية .5- ان يتقن مخارج الحروف وأهم المقاطع في اللغة الانجليزية الشائعة مثال (Tion – tura –ing .الخ)
SW312 | التدريب الميداني (2) | 02 | إجباري | SW211 | + |
1. أهداف المقررالدراسي (Course objectives) 1. أن يصوغ الطالب تقرير مبدئي عن المدرسة وفقاً بالسجل المهني للتدريب . 2. أن يحدد الطالب الإمكانات المادية والبشرية بالمدرسة. 3. أن يبين الطالب دور مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية . 4. أن يميز الطالب بين أنواع السجلات المختلفة التي يدون فيها الاخصائي أعماله. 5. أن يوضح الطالب كيفية عقد الاجتماعات وكيفية تسجيلها. 6. أن يمارس الطالب العمل مع الحالات الفردية .
SW311 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب | 02 | إجباري | SW101 | + |
تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)وتركت السلطة العامة للمقرر في القضاء الفعال التي يمكن أن يكتسبها الطالب بعد القضاء الفعال.1. أن يتعرف الطالب على مفهوم الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب مع شرح المفاهيم المتعلقة بمفهوم رعاية الشباب ومدي اتصالاتنا بمهنة الخدمة..2. أن يتعرف الطالب على دور الأخصائي الاجتماعي ومدي اتصالاتها بطرق الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب .3. أن يصنف الطالب احتياجات واحتياجات وصعوبات الشباب في المجتمع وإيجاد الحلول الملائمة لها من وجهة الخدمة الاجتماعية .4. أن يكتسب طلابًا ذوي مهارات مهنية مختلفة في التعامل مع قضايا الشباب والتعرف على النظريات التي تفسر طبيب الشباب التجريبي علي كيفية توظيفها بشكل دقيق. 5. أن يتمكن الطالب من معرفة بعض المؤسسات التي تعمل في مجال رعاية الشباب .
SW309 | سيكولوجية الفئات الخاصة | 02 | إجباري | GS200 | + |
اهداف المقرر الدراسي 1. ان يشرح الفرق بين النظارات والحاجات الخاصة قبل الاسلام والنظرة والحاجات الخاصة في العصر الحديث واهم المفاهيم الأساسية في مجال رعاية الفئات الخاصة .2. ان يوضح دور الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الفئات الخاصة والفئات الاجتماعية الخاصة في المجالات الخاصة.3. ان يقارن بين التاهيل واعادة التاهيل في مجال رعاية الفئات الخاصة .4. ان يتعرف علي الفئات الخاصة من المجتمع الليبي .5. ان يبدي راية في الخدمات المقدمة من قبل العناصر الخاصة داخل المجتمع الليبي .
SW307 | تقنيات البحث الاجتماعي | 02 | إجباري | + |
1. أهداف المقررالدراسي (Course objectives) تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. 1.أن يتعرف الطالب على مفهوم البحث العلمي وخصائصه وشروطه و خطواته. 2.أن يتعرف الطالب على منهجيات البحث العلمي، وأساليب المعاينة في البحث العلمي. 3.أن يبين الطالب خطوات البحث العلمي.(تحديد المشكلة-الأهمية-الأهداف-الفروض او التساؤلات البحث). 4.أن يصنف الطالب الدراسات السابقة في البحث العلمي، مع عرض النظريات المفسرة لموضوع البحث. 5. أن يربط الطالب بين نتائج البحث الحالي والبحوث السابقة .
SW306 | الإحصاء الاجتماعي | 02 | إجباري | ST210 | + |
تحديد مفهوم علم الاحصاء و أهدافه و الالتزامات الأخلاقية و العلمية لعلم الإحصاء الاجتماعي والتعرف على فروع علم الإحصاء (الإحصاء الوصفي-الإحصاء الاستدلالي) وتحديد البيانات – مفهومها – خصائصها – أنواعها – مقايسها والوقوف على المفاهيم المرتبطة بالإحصاء الاجتماعي وتناول العينات (مفهومها – أنواعها – و طرق استخدامها) و دليل الترميز البيانات عملية ادخال البيانات والعلاقة بين المتغيرا ت - معامل الارتباط و الانحدارات في العملية الإحصائية و لاختبارات الإحصائية المعلمية و الاختبارات الإحصائية الغير المعلمية واجراء تدريبات عملية عن الاختبارات المعملية و الغير المعلمية.
SW304 | تنظيم المجتمع(3) | 02 | إجباري | SW205 | + |
SW302 | خدمة الجماعة (3) | 02 | إجباري | SW203 | + |
هداف المقررالدراسي (Course objectives)تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد نجاح الطالب في هذا المقرر يكون قادر على:1. أن يُعرف الطالب المفاهيم التالية (البرامج –البرامج الرياضية –البرامج الاجتماعية – البرامج الثقافية –البرامج الفنية ويحددها.2. أن يذكر الطالب أهداف البرامج في خدمة الجماعة و مبادئ عناصرها فى و ضع البرنامج..3. أن يحدد الطالب الشروط الوجب توفيرها في إعداد البرامج .4. أن يميز الطالب دور كل من الرائد وأعضاء الجماعة في وضع البرنامج..5. .أن يستنتج الطالب العوامل التي تؤدي إلى فشل البرنامج لتفاديها وعوامل نجاحه.
SW300 | خدمة الفرد(3) | 02 | إجباري | SW201 | + |
2 أهداف المقررالدراسي )objectives Course )تكتب األهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. .1 معرفة الطلبة بكيفية إعداد استمارة البحث االجتماعي. .2 إكساب الطالب مهارة التعامل مع العمالء. .3 إفهام الطلبة بالطريقة الصحيحة إلجراء الزيارة المنزلية. .4 إكساب الطالب مهارات عملية التسجيل بأنواعه ا المختلفة. .5 إلمام الطالب بأهمية اإلشراف في طريقة خدمة الفرد.
GS302 | التقويم والقياس التربوي | 02 | عام | GS301 | + |
يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW303 | خدمة الجماعة(4) | 02 | إجباري | SW302 | + |
1.1. أن يٌعرف الطالب المفاهيم التالية (التسجيل –التقرير الدوري –التقرير التحليلي –التقويم –الملاحظة –2. استمارة المقابلة- المقاييس ).3. أن يشرح الطالب فوائد التسجيل في طريقة العمل مع الجماعات .بين أنواع التسجيل واساليبها في خدمة الجماعة .4 . أن يذكر أجزاء الطالب تقرير الدوري وأساليب كتابه وعناصر التقرير التحليلي وجزائه. 5. أن يستنتج الطالب الصعوبات التي تواجه عملية التقويم وتحقيق أهدافه . 6. أن يطبق الطالب تدريبات عملية في موضوع تقويم العمل مع الجماعات .
SW314 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW313 | التدريب الميداني (3) | 02 | إجباري | SW312 | + |
SW310 | رعاية الفئات الخاصة | 02 | إجباري | SW309 | + |
GS400 | إدارة مدرسية | 02 | عام | + |
يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.
GS303 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | + |
يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .
SW305 | تنظيم المجتمع(4) | 02 | إجباري | SW304 | + |
SW301 | خدمة الفرد(4) | 02 | إجباري | SW300 | + |
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GS401 | الصحة النفسية | 02 | عام | GS302 | + |
يبحث هذا المقرر في نبده تاريخية مختصرة عن الصحة النفسية وتطوير مفهوم الصحة النفسية وعن علاقتها بالعلوم الأخرى ، وكذلك يبحث عن التوافق النفسي واهم مجلات التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل ، ويتناول الحاجات النفسية ووسائل الدفاع عنها ، ويبحث عن بعض الامراض النفسية العصابية ومنها القلق ، والفصام ، الوسواس ، والاكتئاب ، ويتناول مفاهيم عامة عن العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي ، ونظريات الصحة النفسية ، كما تعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية العقلية.
GS402 | التربية العملية 1 | 02 | عام | + |
تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .
SW400 | خدمة الفرد(5) | 02 | إجباري | SW301 | + |
SW402 | خدمة الجماعة(5) | 02 | إجباري | SW303 | + |
SW404 | السياسة والتخطيط الاجتماعي | 02 | إجباري | SW305 | + |
SW406 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW407 | التدريب الميداني(4) | 02 | إجباري | SW313 | + |
SW408 | التعاون | 02 | إجباري | SW101 | + |
في هذا المقرر يام التعرف على فلسفة التعاون ومفاهيم الاتجاه التعاوني و إنتشاره أسباب ظهوره في أوروبا ولأثار الاجتماعية للثورة الصناعية في أوروبا و علاقتها بالاتجاه التعاوني وتحديد نواع التعاونيات وتناول تجارب عالمية و عربية في الإتجاه التعاوني مع الوقوف على مبادئ الاتجاه التعاوني و انماطه والتعريج على دارة التعاونيات او لتشريع العاوني وكيفية تأسيس التعاونيات وتناول الخدمة الاجتماعية و الإتجاه التعاوني ..
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW401 | خدمة الفرد(6) | 02 | إجباري | SW400 | + |
SW403 | خدمة الجماعة (6) | 02 | إجباري | SW402 | + |
SW405 | التخلف والتنمية الاجتماعية | 02 | إجباري | SW404 | + |
SW409 | مشروع التخرج | 02 | إجباري | SW307 | + |