وصف البرنامج
1. يحدد المعرفة العلمية لعلم الاستزراع المائي.
2. يوضح طرق ادارة المزارع المائية وكيفية تفريخ الاسماك وانتاج الزريعة وكدلك حفظ الأسماك ومناولتها.
3. يستخدم مهارات البحث العلمي في الدراسات المتعلقة بالزراعات المائية.
4. يوضح طرق وقاية الأسماك المستزرعة.
5. يشارك في تصميم مشاريع الزراعات المائية الهادفة لخدمة المجتمع.
أهداف البرنامج
1. يحدد المعرفة العلمية لعلم الاستزراع المائي.
2. يوضح طرق ادارة المزارع المائية وكيفية تفريخ الاسماك وانتاج الزريعة وكدلك حفظ الأسماك ومناولتها.
3. يستخدم مهارات البحث العلمي في الدراسات المتعلقة بالزراعات المائية.
4. يوضح طرق وقاية الأسماك المستزرعة.
5. يشارك في تصميم مشاريع الزراعات المائية الهادفة لخدمة المجتمع.
مخرجات البرنامج
باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج يكون الخريج قادرا على أن:
أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)
أ.1 |
يتعرف على اساسيات ومبادئ علم الاستزراع المائي وعلاقته بالعلوم الاخرى. |
أ.2 |
يشرح أهمية الوراثة واستخدامها في إنتاج سلالات محسنة من الأحياء المائية وكدلك طرق حفظ ومناولة الاسماك. |
أ.3 |
يوضح أهمية الغداء الحي والغداء المصنع في نجاح الاستزراع المائي. |
أ.4 |
يميز بين امراض الأسماك ممرضة pathogenic و غير ممرضةnon-pathogenic . |
أ.5 |
يحدد كيفية انشاء وتصميم جميع أنواع المزارع المائية وأنظمتها المختلفة. |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
يحلل المصطلحات العلمية الخاصة بمجال الزراعات المائية. |
ب.2 |
يربط بين علم الوراثة وانتاج السلالات المحسنة وراثياً. |
ب.3 |
يقارن بين انواع الهوائم، والمواد الخام الداخلة في صناعة الاعلاف، وكذلك انواع الامراض والمشاكل الناتجة عنها. |
ب.4 |
يربط بين امراض الأسماك والبيئة. |
ب.5 |
يناقش الجانبين النظري والعملي لإنجاح مشاريع الاستزراع المائي دون الحاق الضرر بالبيئة. |
ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
يوظف الاجهزة المعملية والمحمولة (الحقلية) الخاصة بتحليل المياه لمعرفة بعض القياسات مثل (الرقم الهيدروجيني، الملوحة، درجة الحرارة ، الامونيا ، النترات والنيتريت... إلخ). |
ج.2 |
يضع مخطط لطرق تحسين سلالات الاحياء المائية وكدلك كيفية تداولها ونقلها بعد الحصاد. |
ج.3 |
يستخدم الاسس العلمية لإنتاج وتنمية الهوائم, و صناعة الاعلاف. |
ج.4 |
يضع مخطط لطرق وقاية الأسماك المستزرعة. |
ج.5 |
يصمم جميع أنواع المزارع المائية دات الانظمة المختلفة. |
د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
يتصل ويتواصل مع الاخرين. |
د.2 |
يدير المعمل ويستخدم الاجهزة ووسائل التقنية الحديثة. |
د.3 |
يعمل ضمن فريق بفعالية تبرز قدراته في مجاله. |
د.4 |
يكتب التقارير والمقالات العلمية، وتقديم العروض الشفوية. |
د.5 |
يعرض ويناقش نتائج الدراسات في صورة ندوة علمية. |
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
بكالوريوس علوم زراعية تخصص الزراعات المائية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
• التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج.
*جيد على الأقل.
• أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم للدراسة.
• امتحان قبول ومقابلة شخصية إن رأت المؤسسة ذلك.
*الشهادة الثانوية القسم العلمي أو المعاهد والثانويات الزراعية.
• شهادة إجادة لغة التدريس.
*إجادة اللغة العربية لغير الناطقين بها.
• تحديد مسؤولية المؤسسة والطالب في حال وجود تغيير في متطلبات القبول والالتحاق بالدراسة.
*في حال وجود تغيير في متطلبات القبول يسرى تطبيقها على المتقدمين الجدد فقط.
• قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة.
*200 طالب وطالبة.
• نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين ولم يلتحقوا بالدراسة، يفضل إدراج نسبة آخر سنتين دراسيتين).
*80%.
• دراسة مقارنة لإمكانات الطلبة الملتحقين بالبرنامج نسبة إلى إمكانات الطلبة الملتحقين بالمؤسسة ككل من حيث المستوى العلمي والمهارات.
*ممتاز.
مخرجاتالخطة الدراسية
يؤهل برنامج بكالوريوس في الزراعات المائية الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الزراعات المائية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 141 وحدة دراسية منها 45 وحدة عامة، و 64 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 18 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH 1123 | طبيعة عامة | 03 | عام | + |
BO 1014 | نبات عام 1 | 04 | عام | + |
MA 1113 | رياضة عامة 1 | 03 | عام | + |
AE 1004 | أساسيات الاقتصاد | 04 | عام | + |
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1021 CH | كيمياء 2 عملي | 01 | عام | + |
1012 EL | اللغة الإنجليزية 1 | 02 | عام | + |
1012 AR | اللغة العربية 1 | 02 | عام | + |
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AQ1103 | فسيولوجي الاسماك | 03 | إجباري | + |
فسيولوجيا الأسماك هي الدراسة العلمية لكيفية عمل الأجزاء المكونة للأسماك معًا في الجسم الحي، وكيف تقوم الأعضاء والخلايا المختلفة بالعمليات الكيميائية والفيزيائية في جسم الأسماك، والمقارنة بين الأسماك العظمية والأسماك الغضروفية من حيث الشكل الخارجي. المظهر والجهاز التنفسي والجهاز الدوري والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والجهاز البولي التناسلي وطرق التكاثر وتنظيم التناضح والجهاز الهيكلي وأخيرًا تأثير التغيرات البيئية على نمو الأسماك وتكاثرها وسلوكها
AQ1254 | إنتاج وتنمية الغذاء الحى | 04 | إجباري | + |
التعريف بمصادر الغذاء الحي النباتي والحيواني المستخدمة في التغذية الأولى خارجية المنشأ للأطوار المبكرة من الأسماك، القشريات والرخويات وشرح المعايير المستخدمة لاختيارها والطرق والأساليب المختلفة المستخدمة في تنميتها والإبقاء عليها بمراعات متطلباتها، وكذلك الطرق والأساليب المستخدمة في جنى المحصول المنتج منها (مصادر الغذاء الحى) و طرق تقديمها لمفترسيها.
AQ1234 | بيولوجيا الأحياء البحرية | 04 | إجباري | + |
يوضح تأثير العوامل الطبيعية على توزيع وانتشار الكائنات الحية في البيئات البحرية ويشرح الفرو قات بين الكائنات الأرضية والبحرية ومكونات مياه البحر، ومدي تأقلم وتكيف الكائنات البحرية المختلفة مع الخواص العامة للبيئات البحرية بما فيها بيئة القاع لتتمكن من العيش فيها. كما يحدد مفهوم الإنتاجية العضوية في البحار والعوامل المحددة لها.
AQ1194 | بيولوجيا القشريات | 04 | إجباري | + |
المقرر يشرح بصفة عامة عن الفروقات بين الحيوانات الفقارية واللافقارية وامثلة لبعض شعب اللافقاريات، وتوزيع وانتشار بعض القشريات بمياه البحر المتوسط والمياه الاقليمية الليبية. ايضاً دراسة التقسيم العلمي لحيوان الجمبري والتركيب الخارجي والداخلي لجسم الحيوان القشري . كذلك شرح التركيب الداخلي لجسم الحيوان القشري كالجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري والاخراج والتغذية. يتم التعريف بالطرق المختلفة لإنتاج يرقات من الأمهات في الأحواض والاحتياطات الواجب مراعاتها عند جمع ونقل يرقات الجمبري لأجل التربية، وطرق جمع الجمبري ومناولته لأجل التسويق.
AQ1184 | امراض وطفيليات الاسماك | 04 | إجباري | + |
يعتبر المقرر من المقررات التخصصية المتقدمة بالقسم، يشمل المقرر بصفة عامة التعريف ببيئة تربية الاسماك والتقسيم العام لأمراض الاسماك وكيفية انتقالها والعلامات العامة الدالة على مرض الاسماك وكذلك طرق الوقاية والعلاج. يقسم المقرر الى قسمين اساسيين وهما الامراض المعدية والامراض الغير معدية وطرق الكشف عنها وعلاجها والوقاية منها. الامراض المعدية للأسماك وتشمل الامراض الطفيلية، الامراض الفطرية، الامراض البكتيرية والامراض الفيروسية. الامراض الغير معدية فتشمل الامراض الناتجة عن النقص الغذائي والامراض الناتجة عن التغير البيئي والتسمم وكذلك الامراض الوراثية.
AQ1173 | الاحياء الدقيقة المائية | 03 | إجباري | + |
المقرر عبارة عن مسح للتنوع وعلم البيئة وعلم وظائف الأعضاء للميكروبات في النظام المائي ، وسيزود هذا المساق الطالب بمعرفة أساسية ومهارات كمية وتحليلية حول: النظم البيئية المائية ، خصائص المياه ومدى ملاءمتها للبيولوجيا ، العوامل التي تؤثر على النمو ونشاط الكائنات الحية الدقيقة المائية ، والإنتاج العضوي في النظم البيئية ودور الكائنات الحية الدقيقة فيه ، الكائنات الحية الدقيقة المائية
AQ1154 | تغذية الاسماك | 04 | إجباري | + |
المقرر يشرح بصفة عامة عن مفهوم تغذية الاسماك مقارنة بالحيوانات المستزرعة الاخرى، بالاضافة الى احتياجات الاسماك من الطاقة والبروتين والفيتامينات والاملاح ومصادرها واعراض نقصها وعلاجها. ايضا يتم شرح هضم وايض وامتصاص المواد الغذائية المختلفة مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين. كذلك يتم التعرف على صياغة وتصنيع أعلاف الاسماك من المواد الخام الأولية النباتية والحيوانية، تقييم أعلاف الاسماك كيميائيا وبيولوجيا وتعيين معامل الهضم، حساب التحويل الغذائي وطرق تقييم البروتين. واخيرا يتم شرح الطرق العملية لتغذية للأسماك وعيوبها ومزاياها
AQ1143 | هندسة المزارع المائية | 03 | إجباري | + |
المقارنة بين أنظمة الاستزراع المائي عند الشروع في تأسيس المزارع السمكية معتمدا بذلك المراحل النظرية و العملية لدراسة المواقع المخصصة للمزرعة. و أستخدام الوحدات الهندسية التي تناسب أنظمة الأستزراع و تحديد تأثير المزارع السمكية السلبي على البيئة و كيفية تجنبه. بالإضافة إلى وضع المرحلة الفنية لدراسة الجدوى الخاصة بتأسيس مشاريع الزراعات المائية.
AQ1133 | اسماك الزينة | 03 | إجباري | + |
يهتم بتصميم أحواض أسماك الزينة ودور كل المكونات النموذجية فيه لتوفير بيئة طبيعية للأسماك، وتحديد أنواع النباتات المائية، ومعرفة أنوع أسماك الزينة والبيئة المناسبة لتربيتها وتفريخها، وتمييز الأنواع المسالمة والعدوانية، والتعرف على أسلوب تغذيتها، كذلك معرفة أهم الأمراض التي يمكن أن تتعرض لها أسماك الزينة وكيفية علاجها.
AQ1124 | تربية الأسماك | 04 | إجباري | + |
يوضح العلاقة بين الاشكال المظهرية والتراكيب الوراثية بالتفريق بين الصفات الوصفية والصفات الكمية. كما يميز بين طرق التحسين الوراثي المتبعة لتحسين بعض الصفات الاقتصادية الهامة في المزارع السمكية. و الطرق المتبعة في تفريخ الاسماك بالهرمونات. و الطرق المتبعة في التعديل الوراثي لإنتاج اسماك معدلة وراثياً.
AQ1093 | علم المصايد السمكية | 03 | إجباري | + |
التوزيع الجغرافي والأهمية الاقتصادية لأهم المصائد البحرية في البحار والمحيطات، أسس تشريع القوانين الخاصة بالمصائد الأسماك، القانون الدولي للصيد البحري، القانون المحلي لاستغلال وحماية الثروة البحرية بالسواحل الليبية، التشريعات المتعلقة بالزراعة المائية، طرق وأدوات الصيد التقليدية والحديثة، تطوير وسائل الصيد، تأثير التلوث البحري في المخزون السمكي
AQ1084 | بيولوجيا الأسماك | 04 | إجباري | + |
دراسة الشكل الخارجي للأسماك ومدى أهميته في التكيف مع البيئة ، التفريق بين الأسماك العظمية والغضروفية ، الأسس المتبعة في تصنيف الأسماك ،دراسة الغذاء وعادات التغذية وتقدير معامل التغذية ، دراسة التكاثر والمراحل العمرية التي تمر بها الأسماك من مرحلة التلقيح إلى مرحلة النضج ، وكيفية حساب عمر الأسماك و العوامل المؤثر في نمو الأسماك .
AQ1033 | الهوائم | 03 | إجباري | + |
الهدف من المقرر هو إعطاء الطلاب فكرة عن دور العوالق النباتية والعوالق الحيوانية كمنتجين أوليين وثانويين في البيئة البحرية ودورهم المركزي الأساسي الذي لا غنى عنه كمصدر رئيسي للغذاء الحي المقدم ليرقات الاسماك والرخويات ذات الصدفتين والروبيان والاسماك. كذلك يتم التعريف بالهوائم النباتية والحيوانية وتقسيماتها واجناسها وطرق تكاثرها ونموها وتفاعلها مع البيئة المحيطة بها،
AQ1024 | علم البيئة المائية والتلوث | 04 | إجباري | + |
على الرغم من أن الدورة الحالية كانت عرضًا موجزًا للمعلومات والأفكار حول المجال العام للإيكولوجيا البحرية والتلوث، إلا أنها لا تهمل حقيقة أنه كان من المفترض أن تكون مساعدة للطلاب في بداية أي دورة خاصة في علم الأحياء البحرية المتعلقة تربية الأحياء المائية في البداية يقدم فصل تمهيدي لنطاق علم البيئة وأقسامه وعلاقته بالعلوم الأخرى. معرفة التركيب الغذائي والأهرامات البيئية المطبقة على البيئة المائية والبحرية والعناصر الحية وهيكل النظام البيئي البحري والتلوث البحري والملوثات المختلفة وتأثيرها على مناطق البيئة البحرية المختلفة ودراسة تأثير الملوثات بما في ذلك الزيت على الكائنات البحرية. وصحة الإنسان والبيئات البحرية
AQ1003 | مقدمة الزراعات المائية | 03 | إجباري | + |
يعرف المقرر مفهوم تربية الأحياء المائية ويوضح القيمة الغذائية للكائنات المائية ومساهمتها في تلبية الاحتياجات الغذائية للسكان ، والتمييز بين أنواع النظم المستخدمة في تربية الأحياء المائية ، وتحديد أهمية وتأثير العوامل البيئية والمكانية اللازمة لتحقيق الاستزراع المائي الناجح ، تعريف الأنواع المختلفة من الأحواض ، الخطوات المتبعة في إنشاء مزرعة الأسماك ، تجهيز أحواض تحضين الأسماك وتربية الإصبعيات بعد نهاية موسم التكاثر الأول ، كما يحدد بعض الأسماك المستزرعة في العالم مثل البلطي والكارب والسلمون، دراسة الأساليب المستخدمة في استزراع هذه الأسماك وأخيراً دراسة التكاثر الصناعي للأسماك.
AQ 1164 | مناولة وحفظ الاسماك | 04 | إجباري | + |
المقرر يشرح بشكل عام التركيب الداخلي جسم الاسماك والاحياء البحرية من الناحية الكيميائية والبيولوجية، ووشرح عملية التيبس الرمي والتغيرات التي تحدث لجسم السمكة بعد موتها والعوامل المؤثرة فيه. كذلك يتم دراسة مؤشرات الطزاجة في الاسماك والأحياء المائية الاخرى لضمان جودتها. ايضا يتم تدريس الطرق المختلفة لحفظ الاسماك والمنتجات السمكية كالتبريد والتجميد والتدخين والتمليح، وكذلك تعليب الاسماك والعوامل المؤثرة على فساد الاسماك
AQ1294 | إدارة المزارع المائية | 04 | إجباري | + |
يعرف المقرر مفهوم تربية الأحياء المائية واستخدام الاسس الجيدة لإدارة المزارع السمكية للوصول الي مستويات انتاج عالية. كذلك شرح الظروف البيئية المختلفة ومدى تأثيرها على إدارة المزارع المائية، والتعريف بالخصائص الكيميائية والفيزيائية للوسط المائي الدي تعيش فيه الكائنات المائية؛ ايضاً يتم توضيح السلسلة الغذائية ومدي تأثيرها على قدرة الاحواض الانتاجية وتوظيف طرق تسميد الاحواض الترابية للرفع من معدل انتاجية الاحواض.